انتخبت دولة فلسطين نائبا لرئيس المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، والتنمية الزراعية التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، وجمهورية كازاخستان رئيسا للمنظمة الجديدة التي سيكون مقرها الدائم في العاصمة "أستانا".

ومثّل فلسطين خلال المؤتمر الذي عقد في "أستانا" اليوم الثلاثاء، وسيستمر على مدار ثلاثة أيام، سفيرنا لدى كازاخستان منتصر أبو زيد، نيابة عن وزير الزراعة سفيان سلطان، حيث تم انتخاب الدولتين أثناء الاجتماع التحضيري للمؤتمر الاسلامي الوزاري السابع "للأمن الغذائي".

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر الوضع الحالي للزراعة، والأمن الغذائي في الدول الأعضاء، وإنشاء منظمة إسلامية للأمن الغذائي في كازاخستان.

كما سيناقش المشكلات والتحديات المستمرة التي تواجه التنمية الزراعية والأمن الغذائي في الدول الأعضاء في المنظمة، في ظل تراجع معدل حصة الزراعة من الناتج المحلي الإجمالي للدول الأعضاء بنسبة 10.3 في المئة عام 2013، مقابل 16.3 في المئة عام 1990. كما تشير إحصائيات عام 2015 إلى أن 28 دولة عضو في المنظمة تندرج ضمن الدول الـ 54 في العالم ذات النقص الغذائي.

ومن المقرر أن يبحث وزراء الزراعة في "أستانا" آخر التطورات في احتياطي الأمن الغذائي للمنظمة، وتنفيذ إعلان جدة حول الزراعة والأمن الغذائي، والعناصر الزراعية للبرنامج الخاص لتنمية إفريقيا، وصندوق التضامن الإسلامي، وخطة عمل المنظمة للقطن، وإطار التعاون حول الزراعة، والتنمية الريفية، والأمن الغذائي.

ويستعرض الوزراء التقارير المقدمة من الأمانة العامة للمنظمة: مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ومركز البحوث الإحصائية، والاقتصادية، والاجتماعية، والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، ومعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة.

ويأتي المؤتمر الإسلامي الوزاري حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية لدعم مختلف البرامج والمشاريع التي تنفذها "التعاون الإسلامي" ومؤسساتها، مثل إعلان جدة للأمن الغذائي، والمشاريع المرتبطة في هذا الإطار التي ينفذها صندوق التضامن الإسلامي، والبرنامج الخاص من أجل تنمية إفريقيا، وخطة عمل المنظمة مع آسيا الوسطى، وغيرها من البرامج والمشاريع