ضمن فعاليات معرض الكتاب الثاني والاربعين في معرض رشيد كرامي الدولي في مدينة طرابلس افتتح أمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في لبنان فتحي ابو العردات جناح دولة فلسطين الاربعاء ٦\٤\٢٠١٦، بحضور ممثلي الفصائل الفلسطينية وفعاليات من مخيمات الشمال وممثلي قوى واحزاب لبنانية.

وبعد قصِّ الشريط رحّب عضو قيادة حركة "فتح" في منطقة الشمال ابو مروان كنعان بالحضور وأشار الى أنَّ مشاركة دولة فلسطين في هذا المعرض تعبّر عن اصرار الشعب الفلسطيني على نشر ثقافته وتراثه لأنّها العنوان الابرز لقضيته، وإحدى أدوات المقاومة للاحتلال وممارساته القمعية.

ووجّه كنعان التحية الى جماهير الشعب الفلسطيني المنتفِض في وجه الاحتلال وآلته التدميرية مثمّناً جهود سيادة الرئيس محمود عباس الدبلوماسية في مواجهة كافة الضغوطات التي تُمارَس من قِبَل الحركة الصهيونية والاتهامات التي تُكال للشعب الفلسطيني.

ثم كانت كلمة للواء أبو العرادت أكّد فيها اهمية وجود فلسطين في اي محفل دولي او عربي لأنها باتت الخنجر في عين المحتل الصهيوني وباتت رائدة في العديد من الميادين الدولية الرياضية والثقافية والفنية والتربوية. وشدّد على أهمية ابراز الوجه الحضاري للشعب الفلسطيني والتمسُّك بإحياء التراث والمحافظة عليه لأنَّ عدونا الصهيوني يحاول بشتى الوسائل سرقة كل ما يمت لتاريخنا الاصيل بصلة، مؤكّداً أن الكل مسؤول عن المحافظة على فلسطين أرضاً وتراثاً، هواءً وماءً.

وتطرّق ابو العردات الى العلاقة التاريخية التي تربط بين  الشعبَين الفلسطيني واللبناني، وأكّد حرص القيادة الفلسطينية على عدم التدخل في الشان الداخلي االبناني والحرص على أمن لبنان والتمسُّك برفض التوطين وبحق العودة على اساس القرار الدولي 194.

كما شدّد ابو العردات على أنّ أمن مخيماتنا ممسوك وهناك مَن يصوّر هذه المخيمات على أنّها (تورا بورا) ويضخّمون ما حصل في مخيم عين الحلوة مؤخراً رغم ان الاشكال كان فردياً.

وتطرّق لموضوع تقليصات الأونروا، فأكّد مواصلة الفعاليات الاحتجاجية الرافضة لسياسة الأونروا التقليصية لخدماتها في الطبابة والتعليم والاغاثة والخدمات، وأوضح أن خلية الازمة مستمرة بعملها وسلسلة فعالياتها وبرنامجها على امتداد الساحة اللبنانية، مضيفاً "لن تكون هناك أي مساومة على حقوقنا وعلى رأسها اعادة اعمار مخيم نهر البارد واعطاء بدلات الايواء لاهله لحين عودتهم الى بيوتهم وللاخوة الفلسطينيين النازحين من مخيمات سوريا والعودة عن قراراتها التعسُّفية في الطبابة والتعليم والاغاثة".

وفي موضوع المصالحة الفلسطينية رأى أبو العردات أنَّ المحادثات التي جرت مؤخرًا في الدوحة أحرزت تقدماً ملحوظاً وانها تسير باتجاه ايجابي مؤكّدًا على أهمية نجاحها لأنّها باتَت الملاذَ الاخير لتحقيق الحلم الفلسطيني بإقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس، وآملاً أن تكون السنة القادمة سنة العودة وإقامة مثل هذه الفعاليات الثقافية فوق تراب الوطن الغالي فلسطين.

ثم جالَ الحضور في ارجاء المعرض حيث أبدوا إعجابهم بالمعروضات التراثية والحرفية الفلسطينية، كما زار معرض دولة فلسطين عدد من الشخصايات الشمالية تقدّمهم سعادة محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا.

وزار اللواء فتحي ابو العردات جناح لجنة الاسير يحيى سكاف حيث أشار الى دور وعمل هذه اللجنة ممثّلة برئيسها شقيق الاسير السيد جمال سكاف مؤكّداً سعي حركة "فتح" الدائم من اجل الكشف عن مصير الاسير البطل يحيى سكاف، والعمل على اطلاق سراحه مع الاسرى والمعتقلين كافة من سجون الاحتلال.

بدوره ثمّن السيد جمال سكاف زيارة الحاج فتحي ابو العردات الى جناح لجنة الاسير يحيى سكاف مؤكداً الاستمرار في الدفاع عن القضية الفلسطينية وعن قضية الاسير يحيى سكاف وكافة الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال حتى يتم اطلاق سراحهم بدون اي شروط من زنازين الاحتلال النازية.