حذرت وزارة الخارجية، اليوم الأربعاء، من مخاطر وتداعيات ما يروج له رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو من (أن الوقت الحالي غير مناسب للحديث عن حل الدولتين)، و(أن حل الدولتين غير قابل للتطبيق).

وقالت، في بيان صحفي، إنه لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، فإن هناك ضرورة ملحة لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفقا لمبدأ حل الدولتين.

وأكدت الوزارة أن حكومة نتنياهو "تستغل الانشغالات الدولية في محاربة الإرهاب، والأحداث العاصفة في المنطقة من أجل إطالة أمد الاحتلال، وكسب المزيد من الوقت في تصعيد عملياتها الاستيطانية والتهويدية لأرض دولة فلسطين، وتقويض أي أمل في حل الدولتين، هذا بالإضافة إلى مواصلة إجراءاتها القمعية والتنكيلية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته دون أي رادع أو مساءلة أو محاسبة".

وحذرت الوزارة المجتمع الدولي من "مخططات حكومة نتنياهو الهادفة لتهميش القضية الفلسطينية، واستبدال حل الدولتين بشعارات وهمية مضللة، يطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو وغيره مثل (الحلول المؤقتة والمجزأة) و(التسهيلات الحياتية)، و(تحسين أوضاع السكان)، و(المشاريع الاقتصادية)، وهي شعارات لا تعدو كونها محاولة لتكريس الاحتلال وجرائمه من خلال عباءة الانشغالات الدولية ضد الإرهاب، والظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة، عبر خلق حقائق جديدة على الأرض من شأنها تقويض حل الدولتين".

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي والدول كافة "بتضافر الجهود من أجل عقد مؤتمر دولي للسلام، تنبثق عنه آلية جماعية دولية تنهي الاحتلال، وتفتح الطريق أمام مفاوضات جدية بين الطرفين، ضمن سقف زمني محدد، وتفضي بوضوح إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة، وفقا لمرجعيات السلام الدولية ومبادرة السلام العربية".