أصيب عشرات المواطنين، ظهر اليوم الثلاثاء، بالرصاص المغلف بالمطاط والغاز السام والمدمع إثر قمع قوات الاحتلال للمسيرات الجماهيرية التي دعت اليها القوى والفعاليات الوطنية في مختلف المحافظات الفلسطينية تضامنا مع الأسرى ونصرة للمسجد الاقصى، فيما شل الاضراب الشامل المصالح التجارية والمؤسسات الحكومية والأهلية لمدة ساعتين.

وأفاد مراسلونا بأن جنود الاحتلال قمعوا مسيرة سلمية قرب مستوطنة بيت إيل شرق مدينة رام الله، مما اسفر عن اصابة العشرات من المشاركين بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع، نقل بعضهم الى مستشفى رام الله الحكومي لتلقي العلاج.

المواجهات اندلعت في اعقاب المسيرة التي شارك فيها المئات والتي دعت لها القوى الوطنية والاسلامية لنصرة الاقصى ودعما للأسرى، والتي انطلقت من خيمة الاعتصام الدائمة في ميدان الشهيد ياسر عرفات في مدينة رام الله.

وكانت قوات الاحتلال استخدمت الرصاص المطاطي والحي والمياه العادمة لقمع المتظاهرين والصحفيين الذين عملوا على تغطية الأحداث.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل ابو يوسف، ان المحافظات الفلسطينية خرجت لتدافع عن المسجد الاقصى  ورفضا لأي محاولة اسرائيلية  لتهويده والاعتداء عليه. وطالب المجتمع الدولي للوقوف عند مسؤولياته وتقديم آليات لتعزيز صمود شعبنا.

 واكد على تمسك القيادة والشعب بأقصاه، مشيرا الى ان الرئيس يجري اتصالات رسمية مع رؤساء وقادة العالم لوقف الممارسات الاسرائيلية ضد الاقصى والمقدسات.  

وقال رئيس الهيئة العليا لتابعة شؤون الاسرى والمحررين امين شومان، إن الحراك الشعبي مستمر لنصرة الاقصى ورفضا لكافة الممارسات الاسرائيلية بحق القدس ودعما لقضية الاسرى، ودعا الى ضرورة الاستجابة لمطالب الاسرى خاصة المضربين عن الطعام والذين دخلوا مرحلة خطرة، مطالبا بضرورة الافراج عن الاسير سامر ابو دياك الذي يعاني من خطأ طبي تتحمل مسؤوليته ادارة مستشفى سوروكا.

ومن جانبه، قال منسق القوى الوطنية والاسلامية في محافظة رام الله والبيرة عصام بكر، إن الشعب الفلسطيني لن يقف مكتوف الايدي امام ما يتعرض له الاقصى من اعتداء المستوطنين وقوات الاحتلال.

ودعا المواطنين الى الخروج للشوارع ليتكامل العمل على المستويين الشعبي والرسمي، مؤكدا على التزام المواطنين بالإضراب التجاري الذي دعت له القوى الوطنية تزامنا مع المسيرة.

كما وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط مسجد بلال بن رباح شمال بيت لحم نصرة للأقصى.

وقال مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الاحمر في بيت لحم محمد عوض لــ'وفا'،  أنه أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز، وتم معالجتهم ميدانيا .

وفي نابلس، عم الاضراب التجاري والمؤسساتي، اليوم الثلاثاء، المدينة تضامنا مع الاسرى ونصرة للمسجد الاقصى.

وشارك المئات في مسيرة دعت لها لجنة التنسيق الفصائلي من دوار الشهداء وسط مدينة نابلس، منددين بالانتهاكات الاسرائيلية بحق المسجد الاقصى، والهجمة الشرسة ضد الاسرى خاصة المضربين عن الطعام.

وقال عضو لجنة التنسيق الفصائلي في نابلس، محمد دويكات، ان الآلاف خرجوا في كافة محافظات الوطن لإعلاء الصوت ضد التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الاقصى، وانتصارا لعذابات الاسرى الذين يخضون الاضراب عن الطعام.

واكد ان سواعد الفلسطينيين ستبقى مرتفعة ضد الاحتلال وممارسات مستوطنيه، مشددا على اهمية الوحدة في مواجهة المحتل.

وطالب المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤولياته تجاه ما يحدث في الاقصى وما يتعرض له الاسرى في سجون الاحتلال، داعيا الرئيس محمود عباس ان يضع قضية الاقصى والاسرى على سلم اولوياته في خطابه المنتظر في الامم المتحدة.

وفي الخليل، عم الاضراب التجاري الجزئي معظم قرى وبلدات الخليل، تضامنا مع المسجد 'الأقصى'، ورفضا للإجراءات الاحتلالية، التي تستهدف تقسيمه زمانيا ومكانيا.
وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، تنديدا بالعدوان المتواصل على المسجد الأقصى المبارك.

وقال مراسلنا، إن اشتباكات اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال في منطقة باب الزاوية مركز المدينة التجاري، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام بكثافة، ما تسبب بإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

واشار الى أن المواجهات اندلعت تزامنا مع إضراب تجاري جزئي دعت له حركة 'فتح' في الخليل لمدة ساعتين تضامنا مع المسجد الأقصى.

كما عمّ الإضراب الشامل مدينة جنين، نصرة للأقصى الذي تسعى سلطات الاحتلال والمستوطنين بشكل حثيث ومتواصل لتهويده.

وشهدت المدينة إضراب تجاريا شاملا، حيث أغلقت المحلات التجارية  والمؤسسات الرسمية أبوابها من الساعة 12 حتى 2 ظهرا، وذلك بدعوة من حركة التحرير الوطني الفلسطيني/ فتح قليم جنين، والقوى الوطنية والاسلامية في المحافظة جنين، نصرة للأقصى، وتنديدا بسياسة الاحتلال وعدوانه المستمر على كافة أبناء شعبنا.

وانطلقت بعض المسيرات الطلابية في قرى وبلدات المحافظة تنديدا بالعدوان على الأقصى والمقدسات، رفع خلالها الطلبة الأعلام الفلسطينية واليافطات والشعارات المنددة بالصمت الدولي إزاء ما يتعرض له الأقصى من محاولات لطمسه على أيدي سلطات الاحتلال والمستوطنين.

وعم الاضراب التجاري والمؤسساتي مدينة أريحا؛ تضامنا مع الاسرى ونصرة للمسجد الاقصى.

وشارك المئات في اعتصام وسط مدينة أريحا، وحمل المعتصمون يافطات تدعو الدول العربية والمجتمع الدولي توفير الحماية للمسجد الأقصى رافضين التقسيم الزماني والمكاني ومؤكدين على اولوية القدس.

وقال محافظ أريحا ماجد الفتياني: 'إن لم توحدكم القدس لن يوحدكم شيء'، داعيا كل الفصائل الوطنية والإسلامية الى الترفع عن المصالح الحزبية الضيقة في سبيل الدفاع عن جوهر القضية الفلسطينية القدس والمسجد الأقصى المبارك.

وشل الإضراب في مدينة قلقيلية الحركة التجارية، وانطلقت مسيرات نصرة للأقصى، وتنديدا بالانتهاكات الإسرائيلية بحقه، والتي تهدف إلى تقسيمه زمانيا ومكانيا.

وأوضح أمين سر حركة 'فتح' إقليم محمود الولويل أن القدس مفتاح السلام ومفتاح الحرب ولا يعقل أن يصمت العالم على ما يجري فيها من اعتداءات وتدنيس، ولن يقبل الشعب الفلسطيني ومن خلفه أحرار العالم أن يتم تقسيم المسجد الأقصى بأي شكل لا زمانيا ولا مكانيا، داعيا إلى تصعيد المقاومة الشعبية وإرباك الاحتلال.

الى ذلك، اصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في محيط مصانع غاشوري الإسرائيلية غرب مدينة طولكرم، عقب مسيرة تضامنية مع الأقصى، أطلق الاحتلال صوبها قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة.

وكان الإضراب التجاري والمؤسساتي قد عم اليوم الثلاثاء مدينة طولكرم مدة ساعتين، استنكاراً للهجمة البربرية ضد القدس والمسجد الأقصى التي تنفذها سلطات الاحتلال.

وخرجت جماهير طولكرم من طلبة المدارس والجامعات والهيئات التدريسية وموظفي المؤسسات الرسمية والشعبية والأطر النسوية وفصائل العمل الوطني، إلى جانب محافظ طولكرم عصام أبو بكر وقادة الأجهزة الأمنية، وذلك بدعوة من فصائل العمل الوطني في المحافظة، بمسيرة حاشدة تضامناً مع القدس والأقصى وأهلها المرابطين، منددين بالهجمة المسعورة من قبل الاحتلال بحق المدينة المقدسة ومقدساتها.

وطافت المسيرة شوارع المدينة، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية واليافطات التي تؤكد على أن الأقصى خط أحمر، ويجب على الجميع مساندته والوقوف ضد مخططات الاحتلال الغاشمة بحقه.