بحث عضو اللجنة المركزية لحركة 'فتح'، المشرف على الساحة اللبنانية، عزام الأحمد، اليوم السبت، مع وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق، الواقع الفلسطيني في لبنان في ضوء الأحداث التي شهدها مخيم عين الحلوة أخيرا، إضافة للعلاقات اللبنانية الفلسطينية من كافة جوانبها.

وقال الأحمد، عقب اللقاء، 'تشرفنا بلقاء وزير الداخلية الأستاذ نهاد المشنوق في إطار التنسيق بين القيادتين الفلسطينية واللبنانية في كل القضايا المشتركة وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية، لأننا ندرك أن لبنان حمل هذه القضية الفلسطينية شعبا وحكومة واحتضن القضية بكل قوة، واحتضن مئات الآلاف منذ النكبة ولا يزال يحتضنهم'.

وأضاف: 'أطلعنا الوزير على التطورات في داخل فلسطين وكل التحركات على الصعيدين الإقليمي والدولي المتعلقة بالوضع الفلسطيني في ظل انسداد عملية السلام، والمخاطر التي تواجه الوضع الفلسطيني، خاصة في ظل تصاعد عمليات الإرهاب الإسرائيلية داخل فلسطين، وأيضا ما يحصل للوضع الفلسطيني في الخارج، خاصة داخل المخيمات الفلسطينية، سواء ما جرى بحق المخيمات في سوريا، وأيضا المحاولات المتواصلة التي تدور منذ عشرات السنين لاستغلال وضع المخيمات الفلسطينية في لبنان كما جرى سابقا في مخيم نهر البارد، وكما تدور محاولات منذ فترة طويلة في مخيم عين الحلوة من قبل أطراف عدة لا أريد أن استعرض تفاصيلها، سواء أكانت محلية أو اقليمية أو دولية، لتفجير الوضع الأمني خاصة في مخيم عين الحلوة كبرى المخيمات الفلسطينية في الخارج، للتأثير واستخدام ما يدور في عين الحلوة في الوضع الداخلي اللبناني والتأثير على الأمن والسلم الأهلي في لبنان'.

وتابع الأحمد: 'نحن حريصون أن نبقى على تواصل مع جميع الجهات اللبنانية المعنية وفي مقدمتها وزارة الداخلية اللبنانية للمحافظة على الأمن والاستقرار في مخيم عين الحلوة، ومنع تفجير الوضع الأمني فيه، ومنع أن يكون ملجأ للخارجين على القانون مهما كانت جنسياتهم، وهذه أصبحت معروفة للجميع والخطوات التي بدأت منذ فترة بدعم من قيادة الجيش والأجهزة الأمنية المعنية والحكومة اللبنانية، وبالتنسيق الكامل مع وزير الداخلية'.

وأردف: 'ناقشنا أوضاع الفلسطينيين في لبنان وتحسين ظروف معيشتهم وعملهم والجانب الإداري المطروح بتنظيم أوضاعهم المتعلقة بجوازات السفر واستبدال الهويات وغيرها من القضايا، بالتنسيق مع لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني التي يرأسها الوزير حسن منيمنة'.

وقال الأحمد: 'كان هناك تفهما لكل ما طرحناه من الوزير نهاد المشنوق لكل القضايا، وقد عبر عن ارتياحه للتطورات التي حصلت داخل مخيم عين الحلوة، والترتيبات التي تقوم بها الفصائل الفلسطينية لحفظ الأمن والاستقرار والتصدي لأية محاولة للتفجير داخل المخيم'.

وفي السياق ذاته، استعرض الأحمد مع المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم الأوضاع العامة، لا سيما أوضاع المخيمات الفلسطينية على ضوء المستجدات الأمنية الأخيرة في مخيم عين الحلوة.

وحضر اللقاءين، سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة 'فتح' في لبنان فتحي أبو العردات.