الرئيس بافتتاح كلية الملك الحسن الثاني: علينا التلاحم ورفض الحلول المشوهة

استذكر رئيس دولة فلسطين محمود عباس خلال كلمته في افتتاح مبنى كلية الملك الحسن الثاني للعلوم البيئية والزراعية في جامعة الأزهر في غزة، مساء الاثنين، مواقفِ المملكة المغربية الشقيقة ودعمِها المتواصل لشعبنا منذ عهد المغفور له الملك الحسن الثاني وصولا للملك محمد السادس الذي يسير على هدي والده في دفاعه عن قضايا أمتنا وحقوقها في أراضيها ومقدساتها.

ودعا سيادته شعبنا الى حشدَ الطاقاتِ والمزيد من التلاحم والتضامن ونبذ الفرقة ورفضِ الحلول المشوَّهة والمُجْتَزأة.

وأكد على أهمية تعزيزَ الالتفافِ حول منظمة التحرير الفلسطينية، وعدَم الانتقاصِ من مكانتها كممثلٍ شرعيٍ وحيدٍ لشعبنا، وتعميقَ التمسك ببرنامجها الوطني المتمثل في إنهاء الاحتلال وبناءِ الدولة المستقلة، وإيجادِ حلٍ عادل لقضية اللاجئين وفقاُ لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.

وشدد سيادته على الأسسَ الرئيسية لاتجاهاتِ عمل القيادة في إطارِ من المصارحة والشفافية والوضوح الكفيلِ بتحقيق المزيد من الالتفاف الشعبي والوطني حول هذه الرؤيا والثوابت، والتي يأتي في مقدمتها توفيرُ كلِ مقومات الدعم لشعبنا في جميع أماكن تواجده، وإنهاءُ حالة الانقسام البغيض، وتوحيدُ شطري الوطن، ورفعُ الحصار الظالم، ومعالجةُ الواقع المأساوي الذي يعيشه شعبنافي القطاع عبر الإسراعَ في إنهاءِ حالة الانقسام ورفضَ كل الممارسات التي تلحق الأضرار والمعاناة والإرباك بشعبنا وبمسيرتنا التحررية ولا تليق ولا تنسجم مع ديننا الحنيف ولا مع أخلاق شعبنا وبرامجه الوطنية، وبما يمهد الطريقَ للعودةِ إلى الشعب لإجراء انتخاباتٍ حرة وديمقراطية باعتبار أن ذلك يشكل استحقاقاً دستورياً وحقاً طبيعياً للمواطنين.

الرئيس يمنح ممثل الاتحاد الأوروبي وسام نجمة القدس

قلد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الثلاثاء، بمقر الرئاسة بمدينة رام الله، ممثل الاتحاد الأوروبي جون جات راتر، وسام نجمة القدس بمناسبة انتهاء مهامه في الأرض الفلسطينية.

وحضر التقليد، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ونبيل أبو ردينه الناطق الرسمي باسم الرئاسة، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي.

ومنح سيادته، السيد راتر، وسام نجمة القدس، تقديراً لدوره المتميز في تعزيز علاقات الصداقة الفلسطينية- الأوروبية، وتثميناً لجهوده في دعم الشعب الفلسطيني، ونصرة قضيته العادلة من أجل نيل حريته واستقلاله.

الرئيس يتسلم التقرير السنوي للمجلس الفلسطيني للتنمية والإعمار 'بكدار'

تسلم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الاثنين، التقرير السنوي للمجلس الفلسطيني للتنمية والإعمار 'بكدار'.

جاء ذلك خلال استقبال سيادته، لوفد مجلس بكدار برئاسة رئيس المجلس محمد اشتيه، بمقر الرئاسة.

وأشاد الرئيس، بجهود بكدار كمؤسسة رائدة في خدمة الشعب الفلسطيني، مثنيا على الشفافية التي يتمتع بها بكدار منذ تأسيسه وحتى اليوم.

واستعرض اشتيه أبرز ما جاء في التقرير من إنجازات حققها بكدار خلال العام الماضي، والخطط المستقبلية لتطوير أدائه في الأرض الفلسطينية.

وأشار إلى مجموع المنح الجاري تنفيذها حوالي 72 مليون دولار، منها 65 في الضفة الغربية، و7 في قطاع غزة، تم صرف 20 مليون منها خلال عام2014.

وقال اشتيه: إن بكدار اعتمد في تقريره السنوي على مبدأ الشفافية والنزاهة، حيث تخضع كافة حساباته لتدقيق شركات دولية  كشركة 'برايس  روتر هاوس كوبرز'.