اعتقال 139 مواطنة خلال الـ6 شهور الماضية

أعلن مركز أسرى فلسطين للدراسات، أن سلطات الاحتلال صعدت في الشهور الأولى من العام الحالي، من سياسة اعتقال النساء والفتيات الفلسطينيات بشكل كبير، حيث رصد المركز 139 حالة اعتقال لنساء مقابل 43 حالة اعتقال فقط خلال نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما شكل نسبة ارتفاع  وصلت الى أكثر من 200%.

وقال الناطق الإعلامي للمركز، رياض الأشقر، إن الاحتلال ضاعف من هجمته ضد النساء الفلسطينيات المرابطات في المسجد الأقصى المبارك، حيث أن أكثر من ثلثي حالات الاعتقال خلال العام الحالي هي للنساء المتواجدات في ساحات وعلى أبواب المسجد الأقصى، يتصدين لعمليات الاقتحام التي تمارسها عصابات المستوطنين تحت حماية الجيش والشرطة الإسرائيلية بشكل مستمر، وغالبيتهن تم التحقيق معهن في مركز القشلة بالقدس، وأصدر قرار بإبعادهن عن المسجد الأقصى لأكثر من 3 أسابيع وفرض غرامات مالية باهظة.

اشتعال النار بحافلة للمستوطنين رشقت بحارقة

القيت زجاجة حارقة اليوم الاربعاء على حافلة للمستوطنين شمال شرق مدينة رام الله ، واشتعلت النيران في الجزء الخلفي من الحافلة وفقا لما نشرته المواقع العبرية .

وأشارت هذه المواقع الى أن أحدا من المستوطنين لم يصب جراء القاء الزجاجة الحارقة، حيث توقفت الحافلة بعد ان بدأت النيران  تتصاعد من الجزء الخلفي منها، وتم انزال كافة المستوطنين ، وقد وصلت قوات الجيش الاسرائيلي الى الموقع وباشرت في عمليات تميشط وبحث عن ملقي الزجاجة الحارقة .

مستوطنون يمنعون موظفي "الأشغال العامة" من العمل بطريق عورتا- يانون

اعترض عدد من المستوطنين اليوم الأربعاء، عددا من موظفي وعمال وزارة الأشغال العامة وبلدية عقربا، خلال قيامهم بأعمال المساحة في طريق عورتا- يانون جنوب نابلس.

وقال عضو لجنة مقاومة الاستيطان في عقربا يوسف ديرية إن عددا من المستوطنين يمنعون موظفي الأشغال العامة من متابعة أعمال المساحة في الطريق الواصل بين عورتا ويانون، والذي أعيد افتتاحه عام 2013.

وأضاف أن الطريق في حالة مزرية وتحتاج إلى إعادة تأهيل، وتم توفير التمويل اللازم للمشروع من أجل البدء بذلك، وأخذ الموافقات اللازمة، إلا أن المستوطنين اعترضوا اليوم طريق من يعملون في المنطقة.

يذكر أن الطريق مغلق منذ بداية انتفاضة الأقصى، وأعلن عن إعادة افتتاحه أمام الفلسطينيين في العام 2013.