كشفت القناة الثانية النقاب عن عكوف جيش الاحتلال في هذه الأيام على إنجاز خطة يتم في إطارها استبدال جميع شرائح التعقب المعدنية الخاصة بالجنود بشرائح ديجتالية/ رقمية مزودة برقاقة للتعقب، وذلك لكي يتسنى للجيش معرفة مكان تواجد كل جندي في أرض المعركة وخارجها .

ونقلت القناة عن مسؤول عسكري قوله ، أن الهدف الرئيس من تلك الشرائح الجديدة هو المساعدة في العثور على الجنود في حالة الاختطاف وليس لأغراض أخرى .

وأوضح المسؤول قائلاً: " وفقاً للخطة ، لا أحد يستطيع أن يعرف مكان تواجد الجندي إلا أشخاص معينين ومعتمدين فقط " . مضيفاً، أن هذا لا يعني رؤية الجندي في بيته أو أي مكان من قبل قائده .

وقالت القناة أن العمل على تلك الشرائح الجديدة سيكون في قسم "الموارد" ، وأن التخطيط والرقابة سيكون في شعبة القوى البشرية بالتعاون مع شعبة التكنولوجيا والاتصالات وشعبة الاستخبارات وشعب أمنية أخرى .

ونوهت أن الجيش يدرس جوانب أخرى للموضوع على غرار أمن المعلومات وامكانية وصول الشريحة لأيدي العدو مع الأخذ بالحسبان القيمة الاقتصادية وتعقيدات التكنولوجيا .

وأشارت أن الشرائح الجديدة تشبه الموجودة حالياً لدى الجيش غير أنها أكثر سماكة . كما بيّنت أن الشرائح المعدنية الموزعة في الجيش منذ سنوات مديدة ، مختوم عليها الاسم والرقم الشخصي للجندي ، بحيث تكون معلقة على رقبته أو حذائه .

وذكرت أنه قبل حوالي ثلاث سنوات وُزّعت شرائح رقمية _تختلف عن الجديدة_ على بعض القادة بغرض استخدامها فيما يعرف ( بمنظومة جيش اليابسة الدجتالي ) ، بغية التعرف عليها ليس أكثر دون استبدالها محل الشرائح المعدنية المتعارف عليها .

وكان الناطق باسم الجيش الإسرائيلي قال معلقاً على ذلك : " مجلس هيئة الأركان يدرس آلية لملائمة الشرائح الجديدة مع جميع الجنود " .