صعدت قوات الاحتلال اجراءاتها في القدس المحتلة وقمعت مسيرات سلمية بالضفة وجرحت فتى في غزة.
فقد هدمت آليات بلدية الاحتلال أمس جزءا من بناية سكنية قيد الإنشاء في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص تعود للمواطن حسين علقم.
وتقوم سلطات الاحتلال بأعمال حفر أسفل حوش شهابي الملاصق للمسجد الأقصى المبارك، ويخشى سكان الحوش من الأضرار التي قد تنجم من هذه الحفريات. وأوضح الشاب رامي نواف حسن عبد السلام انه منذ حوالي أسبوع تسمع أصوات حفريات تبدأ في وقت متأخر من الليل وتنتهي في ساعات الفجر الأولى، لافتا الى ان منزلهم يقع فوق نفق "حشمونئيم" الذي تم افتتاحه في عام 1996، الممتد من ساحة البراق وتحت سور المسجد الأقصى من الجهة الجنوبية الغربية ويمر من تحت منزلهم في حوش شهابي "رباط الكرد" حتى مدرسة العمرية". وأضاف ان الحفريات متواصلة في المنطقة أسفل الحوش منذ عدة سنوات، لكنها تجددت خلال الايام الأخيرة بشكل كبير.
وشارك عشرات المواطنين من الأطفال والرجال والشيوخ ومتضامنون أجانب أمس في مسيرة مناهضة لإغلاق الاحتلال البوابة الرئيسية الواصلة بين القدس وقرية الزعيم شرقي المدينة المقدسة. ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية، ولافتات بمختلف اللغات منها "افتحوا بواباتنا فنحن هنا باقون كشجرة الزيتون"، و"لا لإغلاق بوابة الزعيم نعم لحرية الحركة" وغيرها، كما أطلقوا هتافات وطنية منددة بالاحتلال. ونظمت المسيرة السلمية عقب تأدية صلاة الجمعة بالقرب من البوابة المغلقة منذ استشهاد الفتى المقدسي علي أبو غنام.
واعلنت مصادر طبية عن اصابة فتى بجروح في الرأس جراء اصابته برصاصة اطلقها جنود الاحتلال شمال بيت لاهيا. وقال الدكتور اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة إن فتى يبلغ من العمر 17 عاما اصيب بطلق ناري في الرأس واصفا حالته بالخطيرة.
كما أصيب مساء أمس صياد برصاص الزوارق البحرية الاسرائيلية في بحر مدينة غزة.
وأصيب ستة مواطنين بينهم 3 صحفيين خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية الرافضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 13 سنة.
وفي بلعين أصيب عشرات المتظاهرين بحالات الاختناق الشديد في مسيرة القرية الأسبوعية ضد الاستيطان والجدار العنصري. وهاجم جنود الاحتلال المتظاهرين بقنابل الغاز والصوت والرصاص المعدني المغلف ولاحقوا المشاركين في المسيرة داخل القرية من الجهة الغربية، وسط اطلاق نار كثيف طال عددا من المنازل المأهولة عرف من اصحابها أشرف الخطيب الذي اصيب اطفاله الثلاثة وزوجته بالاختناق الشديد نتيجة الغاز المسيل للدموع.
وفي نعلين أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة البلدة الأسبوعية ضد الاستيطان والجدار العنصري في أراضيها.
وفي قرية النبي صالح شمال غرب رام الله أصيب عدد من المتظاهرين المحليين والأجانب بحالات اختناق شديد، وبأعيرة معدنية ومغلفة عندما قمعت قوات الاحتلال مسيرة القرية الأسبوعية ضد الاحتلال والاستيطان. وخرجت المسيرة ضد سياسة الاحتلال هدم المنازل تحت شعار "لن ترهبنا سياسة هدم البيوت عن مواصلة المقاومة" قبل ان تفرقها قوات الاحتلال بالذخائر مرتين.
وأصيب خمسة شبان بجروح وصفت بالطفيفة، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت في بلدة سلواد شرق رام الله. وذكرت مصادر محلية، أن الشبان الخمسة أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب العشرات بحالات اختناق إثر إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل كثيف صوب منازل المواطنين في البلدة.
وقمعت قوات الاحتلال مسيرة المعصرة الاسبوعية المنددة بالجدار العنصري والتوسع الاستيطاني.
واقتلع مستوطنو سوسيا الجاثمة عنوة على اراضي محافظة الخليل أمس أشجار زيتون في خربة سوسيا جنوب المحافظة.