أطلقت جامعة القدس، يوم أمس الأربعاء وبالتعاون مع مؤسسة التعاون الألماني (GIZ)، برنامج "الدراسات الثنائية"، في حفل خاص، نظمته في حرم الجامعة  في أبو ديس، برعاية رئيس الوزراء د. رامي الحمدالله، وحضور مسؤولين وممثلين عن القطاعين العام والخاص وحشد من الأكاديميين والمهتمين.

وفي كلمته، أعلن رئيس جامعة القدس د. عماد أبو كشك عن إطلاق برنامج الدراسات الثنائية، مؤكداً إلتزام الجامعة بتطوير التعليم في فلسطين باعتبار التعليم مفتاح النمو الاقتصادي والعامل الرئيسي لإبجاد واقع أفضل للأجيال القادمة.

وأثنى د. أبو كشك على دعم الحكومة الألمانية والشراكة مع مؤسسة التعاون الألماني، وقال بأن هذا البرنامج يهدف لتطوير التعليم والتسهيل على الطلبة لدخول سوق العمل، وعبر عن أمله في أن يتم استنساخ التجربة الألمانية في فلسطين لزيادة مهارات الطلبة وتأهيلهم لدخول سوق العمل وتطوير معارفهم، مؤكداً على أن البرنامج يركز على دمج التعليم بالواقع العملي.

وأوضح بأن البرنامج سيعمل على جسر الفجوة بين التوقعات المسبقة من مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، وإيجاد علاقة اقوى بين الاكاديمي وسوق العمل، منوهاً بان البرنامج سيبدأ  عام 2015 بتخصصي تكنولوجيا المعلومات والهندسة الكهربائية، وفي العام القادم في تخصص إدارة الأعمال.

وأكدت رئيسة الممثلية الألمانية في فلسطين السيدة باربرا ولف على أهمية دعم المؤسسات التربوية الفلسطينية، مبينةً أن إحدى المزايا المهمة للبرنامج هي التفاعل بين جميع الشركاء، فهذه فرصة جديدة لإحداث تفاعل أكبر ما بين الجامعة والشركات المشاركة في المشروع. وأشارت إلى أن هناك فرصة أمام الطلبة لإكتساب المعرفة العملية من خلال الجامعة، فالجامعة تعطيهم الأساس النظري للإنطلاق نحو الواقع العملي.

من جهته، أشاد د. فاهوم شلبي، في كلمته ممثلا عن رئيس الوزراء ووزيرة  التربية والتعليم العالي بالنمط الجديد للتعليم الذي ستطبقة جامعة القدس، مبيناً بان هذا البرنامج ياتي كنتاج حقيقي من جامعة القدس لتطوير التعليم والمساهمة في تقليل نسبة البطالة، مبيناً بأن هذا التوجه ينسجم مع رؤية الوزارة والحكومة في الاهتمام بالموائمة بين مخرجات التعليم ومدخلات سوق العمل.

إلى ذلك، جرت حلقة نقاش موسعة مع الشركات الفلسطينية المهتمة في البرنامج، ركزت على اهمية البرنامج والتطلعات للنتائج التي قد يحقهها، شارك فيها جمال الحوراني المدير التنفيذي للبنك العربي في فلسطين، ود. زياد جويلس المدير التنفيذي لشركة كهرباء محافظة القدس، والسيد فرانك ميولر الرئيس التنفيذي لمؤسسة Axsos AG الألمانية.

وكان من ضمن المتحدثين كل من السيد جريجور ماتناير أحد خريجي برنامج الدراسات الثنائية في ألمانيا، والرئيس التنفيذي لشركة CMORE الألمانية، إضافة لمداخلة من د. أندرياس كونج مدير برنامج GIZ في فلسطين.

ويُعد البرنامج عاملاً إيجابياً في تطور بيئة التعليم الأكاديمي وزيادة تفاعلها مع سوق العمل، فهو يهدف لإكساب التطور المهني للطالب وتطوير وتحسين خبراته العملية أثناء فترة الدراسة الأكاديمية، وبما يساهم في موائمة مخرجات التعليم العالي مع إحتياجات ومتطلبات سوق العمل.