استقبل وزير الخارجية د. رياض المالكي، اليوم في مقر الوزارة، المبعوث النرويجي لعملية السلام في الشرق الأوسط السيد جون هانسن بويل والوفد المرافق له.

وتطرق المالكي إلى الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والخطيرة في الأرض المحتلة، المتمثلة بالاعتداءات المتكررة من قبل المستوطنين بحق المقدسات الاسلامية والمسيحية والتي كان اخرها اقتحام وفد من وزارة الخارجية الاسرائيلية بالأمس المسجد الأقصى تحت حماية شرطة الاحتلال بالإضافه إلى المخططات الهادفة إلى تهويد مدينة القدس وطرد العائلات الفلسطينية من منازلها واستمرار عمليات التوسع الاستيطاني غير الشرعي والمخالف لأحكام القانون الدولي.

وحذر من تحويل الصراع من صراع سياسي إلى صراع ديني، وشدد المالكي على ضرورة إلزام إسرائيل بتحويل العائدات المالية المستحقة للسلطة الفلسطينية بالإضافة إلى الآثار الخطيرة للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة و الجهود المبذولة لاعادة اعمار القطاع.

وثمن المالكي موقف النرويج حكومة وشعباً تجاه القضية الفلسطينية، واهتمامها وقلقها ومتابعتها للاوضاع في فلسطين، و خصوصا في قطاع غزة و مساهمتها في عقد مؤتمر دولي لاعادة الاعمار .

من جانبه، أكد السيد بويل على موقف الحكومة النرويجية بضرورة تحقيق السلام العادل و الشامل في الارض المحتلة و اقامة الدولة الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية