حث 88 عضواً في مجلس الشيوخ الأمريكي إدارة الرئيس باراك أوباما على ضرورة التحرك "لتجريد غزة من حكم حماس وتسليمها إلى السلطة الفلسطينية".

وأوردت الخبر صحيفة "ذي ديلي بيست" الأمريكية قائلة إنه وفي رسالة إلى وزير الخارجية جون كيري، موقعة من 88 عضواً في مجلس الشيوخ جاء فيها: "علينا دعم الجهود الرامية إلى تمكين السلطة الفلسطينية من ممارسة سلطاتها الحقيقية في غزة، فق أثبتت حماس وبشكل قاطع أنه لا مصلحة لديها في السلام مع (إسرائيل) وأنها لا تحرص على رفاه العيش لسكان غزة".

وأوصل الرسالة لكيري كلا من السناتور كيلي أيوتي من الحزب الجمهوري والسناتور بوب كيسي، من الحزب الديمقراطي.

وأضاف الأعضاء الموقعون في الرسالة إنهم يدعمون وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة ولكنهم سيعارضون إعادة الإعمار ما لم ينزع سلاح حماس، وهو الموقف الذي تتبناه الحكومة (الإسرائيلية)، وترفضه حركة حماس.

كما حث الأعضاء كيري أيضاً على مواصلة العمل ضد جهود رئيس السلطة محمود عباس "من استهداف لإسرائيل في المحافل الدولية، مثل المحكمة الجنائية الدولية".

و هذه ليست المرة الأولى التي يحث فيها أعضاء من مجلس الشيوخ كيري لاتخاذ إجراءات فيما يتعلق بحماس، ففي مايو الماضي، دعا كلا من السيناتور مارك كيرك، وماركو روبيو إلى الاعلان صراحة عن وقف فوري للمساعدات الأمريكية المقدمة للسلطة الفلسطينية عقب الاعلان عن حكومة الوحدة الوطنية.

وفي سبتمبر من العام 2011، تم تجميد حزمة مساعدات بقيمة 192 مليون دولار من قبل الكونغرس بعد محاولة فاشلة للحصول على عضوية الأمم المتحدة.