من سواقي الكلام أبدع عيون الكتب

في البحث عن شيء مختلف، لا محال من أن تظل الثقافة بوصفها نموذجاً حيوياً أصيلاً في الفكر، ومن خلال التجربة والذكاء والخبرة لدى الكاتب والأديب والمفكر الفلسطيني أحمد بن عبداللطيف الجدع القيسي، أردت أن أعرض لهذا الكاتب المختلف، ولو ببعض الكلمات، لعلنا بذلك نكون قد أسهمنا ولو بجزء يسير في تسليط الضوء على أعماله كأديب مبدع، له حضور ثقافي وإشكالي في العقل المتنوّر، وكفاءة وطاقة مدهشة على الكتابة والانتاج الثقافي بشكل مستمر، وانفاق وقت طويل بين أوراق الكتب، وتدوين مخطوطات جديدة لعمل أصيل مشحون بالقيم والمعاني المفيدة.

الكاتب من مدينة جنين شمال فلسطين، ولد عام 1941 وتلقى تعليمه الابتدائي والاعدادي والثانوي في مدارسها، حاصل شهادة جامعية من كلية الآداب/ جامعة بيروت العربية 1970، ودبلوم عام التربية وعلم النفس من جامعة قطر 1977. عمل في مجال التربية بجنين، والطائف في السعودية وفي الدوحة، أنشأ دار الضياء للنشر والتوزيع في عمان 84 وهو عضو لجنة الرصيد اللغوي بوزارة التربية والتعليم القطرية، وعضو لجنة الذخيرة اللغوية بوزارة الثقافة بالأردن، وعضو اتحاد الكتاب والصحافيين الفلسطينيين في الدوحة، وعضو رابطة الأدب الاسلامي العالمية، وعضو رابطة أدباء الشام، وعضو في الهيئة الادارية لاتحاد الناشرين الادرنيين.

لقد أسهم الكاتب أحمد بن عبداللطيف القيسي بغزارة في اغناء المكتبة الفلسطينية خصوصاً والعربية عموماً بمؤلفات وفيرة تُعدُّ بالعشرات. فمن انتاجاته الأدبية والفكرية مجموعة من الكتب التي تمتّ الى الواقع العربي والاسلامي والتراثي في الوطن العربي في: تاريخ القبائل العربية وانسابها، وغيرها من الموضوعات في هذا المجال.

وفي الأدب العربي الاسلامي كتب عن أجمل مئة قصيدة في الشعر الاسلامي المعاصر (أربعة أجزاء)، وأشهر القصائد العربية المعاصرة، قصائد لها تاريخ (1 -2)، نوادر القصائد العربية. وغيرها من المؤلفات في الامالي في الشعر المعاصر والجاهلي، ومعلقات الشعر في عصر النبوة واعتذاريات الشعراء للرسول (صلعم)، والمعلقات النسائية، ودواوين الشعر الاسلامي المعاصر، والمطارحات الشعرية: قوانينها ومعجمها الشعري، وشعراء الدعوة الشعرية، وأناشيد الدعوة، وفلسطين في فكر سيد قطب وأدبه، ومعجم دواوين الشعر العربي المعاصر، وله دواوين شعرية هي: الخروج من جحر الضب، العودة من حيث المبتدأ. وفي مجال النحو العربي له: قواعد النحو العربي مرحلة التأسيس، قواعد النحو العربي المرحلة الأولى، قواعد النحو العربي المرحلة الثانية، وفي مجال الاسلاميات له: أولاد الرسول وأحفاده وأرباؤه، معاني أسماء الصحابة، صحابيات ومواقف، مصارع الصحابة، القاب الصحابيات، نساء حول الرسول(صلعم)، صراعنا مع اليهود، فدائيون من عصر الرسول، القاب الصحابة. ومؤلفات أخرى في هذا المجال.

وفي مجال التراجم له: معجم الأدباء الاسلاميين المعاصرين، شعراء معاصرون من الخليج والجزيرة العربية، شعراء عرب معاصرون، وهي عدد من المؤلفات شملت على شعراء من البحرين والكويت والعراق والحجاز وفلسطين والامارات وقطر وعُمان وحضرموت واليمن وغيرهم من الشعراء في مؤلفات أخرى. وفي مجال القصص: الكنز الذي قتل صاحبه. وفي مجال المعرفة العامة له: قاموسك الثقافي الكنز الذهبي في المعلومات العامة(1 – 15). وقد غطى في مؤلفاته هذه مساحة هامة في الفكر والعقل العربي والتراث والتاريخ في حقبات متفاوتة من تاريخ هذه الأمة، بحيث جاءت مؤلفاته على هيئة "انسكلوبيديا" موسوعة شملت نواحي الحياة الاجتماعية والفكرية والطبقية لهذه الأمة، وهو بحق يُعدّ من الكتاب الموسوعيين كما تُعدّ كتبه من عيون الكتب.