دعا رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني حسن منيمنة من عمان الدول المانحة إلى زيادة دعمها لملف اللاجئين الفلسطينيين، وإيلائه أولوية، كي لا تتسبّب بقية الملفات بتغييبه أو توهينه.

كلام منيمة جاء خلال جلسة افتتاح اجتماعات الدورة العادية للمؤتمر السنوي للجنة الاستشارية لوكالة الأونروا الذي عُقِد في عمان اليوم الخميس 2014/6/19، لبحث الأوضاع المالية للوكالة وخُطَط التعامل مع صعوبات العجز المالي المتراكم.

وشدَّد منيمة على ضرورة أن تعترف إسرائيل بحق العودة للفلسطينيين كحق ثابت لا رجوع عنه، وتجنيد كل الطاقات لمساندة الأونروا من خلال السعي إلى فك الحصار المفروض على مخيم اليرموك في سورية، وتأمين المواد الغذائية والأدوية، وضمان عودة النازحين، وتلبية نداء التمويل الصادر عن الأونروا لتمكينها من الاستجابة لحاجات النازحين من المخيمات الفلسطينية في سورية إلى لبنان والدول المجاورة.

وعقد منيمنة لقاءات شملت المفوض العام للأونروا ووفوداً رسمية، شدَّد فيها على أهمية تأمين الموارد المطلوبة لإتمام إعادة إعمار مخيم نهر البارد، موضحًا ما قد يترتّب على هذا التأخير من أعباءٍ مُلقاة على عاتق كلٍّ من الأونروا والدولة اللبنانية، وتوترٍ للأوضاع الاجتماعية للنازحين من البارد ما يُشكّل نواة قابلة للانفجار الأمني في أي وقت.

ولفت إلى أن قدرة لبنان على تحمل أعباء النزوح بمجمله الفلسطيني والسوري باتت فوق طاقاته إذ إن مجموع النزوح قارب نصف عدد اللبنانيين أنفسهم.