كشفت مؤسسة "الأقصى للوقف والتراث" النقاب عن شروع سلطات الاحتلال بتنفيذ المرحلة الأخيرة من حفرياتها في موقع مدخل حي وادي حلوة، على بعد 100 متر جنوب المسجد الأقصى، وبعد نحو 20 مترا جنوب أسوار القدس التاريخية.

وأفادت المؤسسة، في بيان صدر عنها، مساء امس، بأن المساحة الإجمالية للحفرية تصل إلى نحو ستة دونمات، فيما تصل أعماق الحفر في بعض الأماكن إلى نحو 20 مترا. وأكدت أن الاحتلال دمر عشرات الموجودات الأثرية الإسلامية والعربية، التي تمتد من الفترة الأموية وحتى الفترة العثمانية، منها مقبرة من الفترة العباسية، إضافة إلى تدمير آثار عريقة من الفترة العربية (اليبوسية / الكنعانية).

واعتقلت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، امس، أحد طلاب حلقات العلم، من باحات المسجد الأقصى المبارك واقتادته إلى أحد مراكز التوقيف التابعة لها في المدينة المقدسة.

واقتحمت عشرات المُجنّدات بجيش الاحتلال الاقصى بلباسهن العسكري ونفذن جولات استكشافية في باحاته ومرافقه وسط شروحات مستفيضة من ضباطٍ مرشدين. كما اقتحمت مجموعات صغيرة من المستوطنين بقيادة الحاخام المتطرف يهودا غليك المسجد المبارك من باب المغاربة برفقة حراسات معززة من شرطة الاحتلال الخاصة.