تفقّد وفد من «تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا» الموجود حالياً في لبنان في إطار جولة لدراسة الوضع الصحي للاجئين الفلسطينيين في لبنان والنازحين من سوريا، عدداً من المخيمات الفلسطينية في لبنان والعيادات الصحية والمستشفيات التابعة لـ «جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني»، حيث عاين المئات من المرضى وقدم أدوية مجانية قبل أن يقوم بإجراء عمليات جراحية.

وعقد الوفد الطبي مؤتمراً صحافياً برئاسة منسق التجمع الدكتور محمد سالم في قاعة المحاضرات في مستشفى «الهمشري» في المدينة، بحضور رئيس «جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني» صلاح الأحمد، امين سر الجمعية الدكتور سامر شحادة، رئيس مستشفى «الهمشري» الدكتور رياض أبو العينين وحشد من الإداريين والأطباء.

وشكر الأحمد باسم «جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني» في لبنان الوفد الطبي على مساهمته الكبيرة في تخفيف المعاناة الصحية للاجئين الفلسطينيين والفلسطينيين السوريين وقال في هذه المناسبة «ارفع لكم تحيات رئيس الجمعية الدكتور يونس الخطيب ... ونحن كلاجئين فلسطينيين في لبنان محرومون من الحقوق الاجتماعية الإنسانية ومن حق العمل حيث لا يسمح لأكثر من 75 وظيفة للاجئ الفلسطيني، وأكثر من 56% من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان هم عاطلون عن العمل و6.5% هم تحت الفقر المدقع حالياً».

وقال الدكتور سالم: «باسمي وباسم أعضاء الهيئة الإدارية لتجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا وباسم كل زملائنا الأطباء الفلسطينيين والأوربيين الذي يزيد عددهم عن 500 طبيب فلسطيني وعربي وأجنبي أعضاء في هذه النقابة الطبية الرائدة التي تمثل النخب الفلسطينية والعربية والأجنبية في أوروبا والتي توجه دعمها الكامل لشعبنا الفلسطيني في كل مكان، ابتداءً من أحداث غزة حيث كان زملاؤنا أول من كان في الميدان بين أهلنا أثناء الاعتداء على قطاع غزة في 2008 ثم انتقلنا إلى مراحل أكثر إغاثية لتكون مراحل تعليمية ومراحل نقل التكنولوجيا الأوروبية إلى الكادر الطبي الفلسطيني سواءً في الضفة الغربية وغزة ومخيمات الأردن».

وشكر الدكتور أبو العينين «تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا على الاهتمام بتخفيف معاناة المرضى الفلسطينيين في لبنان، معتبرا أن الأهم هو تأهيل وتدريب الكادر الصحي والطبي الفلسطيني، خاصة أن التجمع يعتبر بمثابة مؤسسة علمية ومهنية وطبية وتعليمية تهدف إلى رفع مستوى الكادر الطبي الفلسطيني وإعادة الثقة بين المريض الفلسطيني والطبيب الفلسطيني».

وقال الدكتور شحادة: «إن هذه اللجنة مهمتها أن تتابع ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من معاناة في المرض لتقديم ما يمكن لتخفيفه، ونحن نتعاون مع الوفد الطبي من اجل إعداد دراسة في جميع مخيمات لبنان تعود بالخير علينا جميعاً».