شارك رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر "مستقبل فلسطين" الذي نظمته لجنة العلاقات الخارجية ولجنة حقوق الإنسان في حزب العدالة والتنمية، بالعاصمة التركية أنقرة.

وحضر المؤتمر عدد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والحقوقية، يتقدمها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي أكد في كلمته، التزام تركيا الثابت بدعم حقوق الشعب الفلسطيني.

وقال الرئيس أردوغان: إن "الشعب الفلسطيني يعاني من الظلم الإسرائيلي منذ عقود وسياسة الاحتلال والتدمير والقتل التي تنتهجها إسرائيل مستمرة دون انقطاع منذ 76 عاما".

وأضاف: "تابعنا معا والحرج يعترينا مدى العجز الكبير لمجلس الأمن والمنظمات الدولية أمام الغطرسة الإسرائيلية"، مشددا على ضرورة بذل المجتمع الدولي والعالم الإسلامي جهودا أكبر لإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة قبل حلول الشتاء.

وأكد الرئيس أردوغان أهمية زيادة الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) خلال هذه المرحلة.

وأوضح أن "الموت في غزة ولبنان لا يقتصر على الأطفال والنساء والمسنين والمدنيين فقط بل يشمل ضمير الإنسانية والإرث المشترك الممتد لآلاف السنين".

وشدد على أن تركيا ستواصل النضال بلا كلل حتى إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي كلمته أمام الحضور، أشاد فتوح بدور الرئيس أردوغان والشعب التركي في مؤازرة القضية الفلسطينية والدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، كما شكر حزب العدالة والتنمية لتنظيم هذا المؤتمر، في ظل الأوضاع الصعبة التي تعيشها فلسطين.

وتطرق إلى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرا إلى أنه أسفر عن استشهاد أكثر من 48 ألف مواطن فلسطيني، وإصابة نحو 100 ألف آخرين، بالإضافة إلى آلاف المفقودين.

وقال: إن هذا العدوان يهدف إلى تهجير الشعب الفلسطيني وخلق نكبة جديدة، مستعرضا تصريحات قادة الاحتلال الذين يسعون إلى توسيع الاستيطان وتصفية القضية الفلسطينية.

وأكد فتوح: أن ما يحدث في فلسطين يمثل خطرا ليس فقط على الفلسطينيين، بل على الإنسانية جمعاء، داعيا إلى العمل على وقف العدوان فورا.

وشدد على أهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية، داعيا إلى محاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين أمام العدالة الدولية.

كما حضر المؤتمر، الذي أقيم في مقر حزب العدالة والتنمية، سفير دولة فلسطين لدى تركيا فائد مصطفى.