تتوالى ردود الفعل بشأن العملية العسكرية الواسعة التي أطلقها جيش الاحتلال، منذ فجر اليوم الأربعاء 2024/08/28، في مدن وبلدات شمالي الضفة الغربية المحتلة، وما أعقبها تصريحات إسرائيلية تصعّد العدوان على الفلسطينيين في هذه المناطق، مثلما يقع في غزة.

مصر تدين "الاقتحامات العسكرية الإسرائيلية" لمدن شمال الضفة الغربية

أدانت جمهورية مصر العربية الاقتحامات العسكرية الإسرائيلية لمدن جنين، وطولكرم، وطوباس، شمال الضفة الغربية، والتي أدت لاستشهاد وإصابة العديد من الفلسطينيين.

واعتبرت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية والهجرة، الاعتداءات الإسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين في مدن الضفة الغربية، بمثابة إمعان في الانتهاك الممنهج للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، واتفاقيات جنيف الأربع الخاصة بحماية حقوق الشعوب تحت الاحتلال.

وأوضحت أن ما يجري يشكل إصرارًا على سياسة التصعيد، وتوسيع رقعة المواجهات داخل الأراضي الفلسطينية.

وطالبت بموقف دولي موحد ونافذ يوفر الحماية للشعب الفلسطيني، ويضع حدًا لمسلسل استهداف المدنيين العُزّل، وفرض القيود، والاستيلاء على الممتلكات الخاصة.

وحذرت جمهورية مصر العربية من المخاطر الوخيمة المتوقعة عن العمليات الإسرائيلية الجارية، وتعمد استهداف المزيد من المدنيين الفلسطينيين، بالتزامن مع استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، وانتهاك المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشرقية، الأمر الذي يزيد من تعقيد الموقف، ويؤشر إلى الإصرار الإسرائيلي على التصعيد وغياب الإرادة السياسية للتهدئة.

البرلمان العربي: "عدوان الاحتلال في الضفة انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني"

أدان البرلمان العربي، اليوم الأربعاء 2024/08/28، عدوان الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والذي أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى، وتدمير لعدد من منشآت البنية التحتية، معتبرًا ذلك تحديًا سافرًا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وقال البرلمان في بيان صدر عنه: إن "هذا التصعيد من قبل الاحتلال ومستعمريه على مدن الضفة بالتوازي مع حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، والانتهاكات بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، من شأنه تأجيج الصراع وزيادة التوتر في المنطقة، محملاً حكومة الاحتلال المسؤولية كاملة".

كما طالب البرلمان، المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالضغط على الاحتلال لوقف جميع أشكال عدوانه وتصعيده، وضرورة توفير نظام حماية دولية فعّال للشعب الفلسطيني ومقدراته، وإجبار الاحتلال الإسرائيلي على الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار.

منظمة التعاون الإسلامي تدين جرائم الاحتلال في الضفة الغربية

أدانت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأربعاء، الجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظات جنين وطوباس وطولكرم، والتي أسفرت عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين، وتدمير كبير في الطرق والبنى التحتية والمنشآت المدنية، معتبرة ذلك امتدادًا لسجل الجرائم وإرهاب الدولة المنظم الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وحملت المنظمة، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية المباشرة عن تداعيات هذه الجرائم النكراء التي تستدعي المساءلة وفق القانون الجنائي الدولي.

ودعت، في الوقت نفسه، مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته وإنفاذ قراراته ذات الصلة ووضع حد لهذا الإرهاب الإسرائيلي المتواصل في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها مدينة القدس، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

تركيا تدين عدوان الاحتلال على شمال الضفة الغربية

أدانت وزارة الخارجية التركية، عدوان الاحتلال الإسرائيلي على شمال الضفة الغربية، وتصريح وزير الخارجية في حكومة الاحتلال يسرائيل كاتس بأن حكومته ستنقل ممارساتها في غزة إلى الضفة.

وأوضحت الخارجية التركية في بيان اليوم، أنه من الضروري اتخاذ الإجراءات العقابية والملزمة ضد هذه التصرفات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني التي تتجاهل القانون الدولي تمامًا.

وأضاف البيان: أن "سياسات الإبادة الجماعية التي تنتهجها حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضد الشعب الفلسطيني تشكل تهديدًا رئيسيًا للأمن الدولي".

وأكد البيان أن الدول التي تدعم إسرائيل دون قيد أو شرط، يجب أن تتخلى فورًا عن موقفها المخالف للقانون والضمير الإنساني.

بريطانيا تعرب عن قلقها إزاء تدهور الأوضاع في الضفة

أعربت بريطانيا عن "قلقها الشديد" إزاء التقارير التي تفيد بوقوع خسائر في صفوف المدنيين الفلسطينيين، بسبب الهجمات "واسعة النطاق" التي شنها الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وذكر بيان صادر عن مكتب متحدث الخارجية البريطانية، أنه "من الواضح أن هذا الوضع يتطور ونراقبه عن كثب، ونواصل الدعوة إلى ضبط النفس والعمل على تهدئة التوترات، والالتزام بالقانون الدولي".