ادانت دول ومنظمات عربية، اليوم الاثنين 2024/08/26، دعوات وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير لإقامة كنيس داخل المسجد الأقصى، ووصفتها بأنها خطيرة جدًا وتعكس طبيعة نيات حكومة الاحتلال تجاه الحرم القدسي.

الأردن يدين تصريحات بن غفير حول إقامة كنيس يهودي في "الأقصى"

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الاثنين 2024/08/26، تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي العنصري المتطرف إيتمار بن غفير، حول إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، واعتبرتها انتهاكًا للقانون الدولي وتحريضًا مرفوضًا يتطلب موقفًا دوليًا واضحًا بإدانته والتصدي له.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة، رفض المملكة المطلق وإدانتها بأشد العبارات تصريحات الوزير الإسرائيلي المتطرف، الذي يغذي سياسة التطرف ويعمل على تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها، عبر فرض وقائع وممارسات جديدة مدعومة بسردية إقصائية متعصبة.

كما أكد السفير القضاة أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونمًا هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم القدسي الشريف كافة، وتنظيم الدخول إليه.

وقال: إن "استمرار الانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك والتحريض عليه من الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير، يصب في اتجاه فرض التقسيم الزماني والمكاني في المسجد"، مؤكدًا في هذا السياق أن الأردن سيتخذ كل الإجراءات اللازمة لوقف الاعتداءات على المقدسات، وأنه يُعِدّ الملفات القانونية اللازمة للتحرك في المحاكم الدولية ضد الاعتداءات على المقدسات، التي تشكل خرقًا واضحًا للقانون الدولي، وتصعيدًا خطيرًا سيواجهه الأردن بكل السبل الممكنة.

مصر تدين تصريحات بن غفير بشأن المسجد الأقصى

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات التصريحات الصادرة عن وزير "الأمن القومي" الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، بشأن التخطيط لإقامة كنيس يهودي داخل المسجد الأقصى.

وحمّلت وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها، اليوم الاثنين، إسرائيل المسؤولية القانونية عن الالتزام بالوضع القائم في المسجد الأقصى، وعدم المساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية، مطالبة بامتثالها لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، ووقف التصريحات الاستفزازية التي تهدف إلى مزيد من التصعيد والتوتر في المنطقة.

كما أكدت مصر أن تلك التصريحات غير المسؤولة بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في الأراضي الفلسطينية تزيد الوضع تعقيدًا واحتقانًا، وتعيق الجهود المبذولة للتوصل إلى التهدئة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتشكل خطرًا كبيرًا على مستقبل التسوية النهائية للقضية الفلسطينية القائمة على أساس حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

"الأزهر" يستنكر تصريحات بن غفير بشأن "الأقصى" ويطالب حكومات العالم الإسلامي باتخاذ مواقف صارمة تجاهها

استنكر الأزهر الشريف بشدة، التصريحات المتطرفة والمستفزة الصادرة عن الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، بشأن إقامة كنيس يهودي داخل المسجد الأقصى المبارك، مؤكدًا أن هذه التصريحات المحرضة لا تصدر إلا عن عقلية متطرفة لا تحترم الأديان، ولا مقدسات الآخرين، ولا القوانين والمواثيق الدولية، ولا تعرف سوى قانون الغاب والوحشية والإجرام.

وذكّر الأزهر في بيان له اليوم، العالم أجمع بأن المسجد الأقصى المبارك كان ولا يزال وسيظل بساحاته وباحاته وكامل مساحاته إسلاميّاً خالصًا، وحقًّا تاريخيًّا للمسلمين، وهو إسلامي المنشأ، وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين، وسيظل كذلك رغم المخططات الإجرامية للصهاينة في تهويد المعالم التاريخية للمسجد الأقصى ولمدينة القدس.

كما طالب الأزهر حكومات العالم الإسلامي باتخاذ مواقف جادة وصارمة تجاه هذه التصريحات غير المسؤولة والمتكررة من هذه الشخصية الصهيونية والشخصيات الأخرى المتطرفة، التي اعتادت اقتحام المسجد الأقصى، والتحريض على العنف والإرهاب ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأبرياء، ووضع حد لهذه التصريحات الإجرامية والممارسات الإرهابية للمسؤولين الإسرائيليين المتطرفين.

"التعاون الإسلامي" تدين تصريحات بن غفير بشأن "الأقصى"

أدانت منظمة التعاون الإسلامي تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير الداعية لإنشاء كنيس داخل المسجد الأقصى المبارك، واستمرار مجموعات المستعمرين المتطرفين ووزراء في حكومة الاحتلال باقتحام وتدنيس باحات الأقصى بحماية قوات الاحتلال، معتبرة ذلك امتدادًا لانتهاكات إسرائيل، قوة الاحتلال، المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة، وخرقًا صارخًا لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي.

وأكدت المنظمة في بيان لها، أن مدينة القدس هي جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، وعاصمة دولة فلسطين، وأن جميع القرارات والإجراءات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي لتهويدها ليس لها أثر قانوني وتعتبر لاغية وباطلة بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

كما حملت المنظمة حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تبعات استمرار هذه الانتهاكات والاعتداءات الممنهجة التي تشكل استفزازًا لمشاعر المسلمين في كل أنحاء العالم ومن شأنها أن تغذي الصراع الديني والتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة. كما جددت دعوتها إلى أطراف المجتمع الدولي الفاعلة تحمل مسؤولياتها والتدخل من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة، والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للمقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة.

السعودية تدين تصريحات المتطرف بن غفير بشأن "الأقصى" وتؤكد رفضها للاستفزازات المتواصلة لمشاعر المسلمين حول العالم

أدانت المملكة العربية السعودية، تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، بشأن إقامة كنيس يهودي بالمسجد الأقصى، مشددة على رفضها الاستفزازات المتواصلة لمشاعر المسلمين حول العالم.

وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان: "إنها تعرب عن إدانتها لتصريح وزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي دعا فيه لإقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى المبارك".

وأكدت رفضها القاطع لهذه التصريحات المتطرفة والتحريضية، ورفضها الاستفزازات المتواصلة لمشاعر المسلمين حول العالم، مشددة على "ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى المبارك.

كما جددت دعوتها للمجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته في وضع حد للكارثة الإنسانية التي يشهدها الشعب الفلسطيني الشقيق، وتفعيل آليات جادة لمساءلة المسؤولين الإسرائيليين على الانتهاكات المتواصلة للقوانين والأعراف والقرارات الدولية.

رابطة العالم الإسلامي تدين تصريحات "بن غفير" بشأن "الأقصى"

أدانت رابطة العالم الإسلامي، تصريح  وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير الداعية لإنشاء كنيس داخل المسجد الأقصى المبارك.

وفي بيان للأمانة العامة، ندد الأمين العام رئيس هيئة علماء المسلمين محمد بن عبد الكريم العيسى، بهذه التصريحات الهمجية، والتي تأتي في سياق مواصلة حكومة الاحتلال الإسرائيلي التعدي على المقدسات الإسلامية.

وحذَّر العيسى، من مخاطر تمادي حكومة الاحتلال في انتهاك كل القوانين والأعراف الدولية والإنسانية، والمساس بالوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى المبارك، واستفزاز مشاعر المسلمين حول العالم.

وشدّد، على الضرورة الملحّة لاستجابة المجتمع الدولي العاجلة لنداء وقفِ هذه الانتهاكات الإنسانية والقانونية، ووضعِ حد للجرائم المُمنهجة التي تواصل حكومة الاحتلال ارتكابها ضد المدنيين.

البرلمان العربي يدين تصريحات "بن غفير" بشأن "الأقصى"

أدان البرلمان العربي بشدة تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير الداعية إلى إنشاء كنيس داخل المسجد الأقصى المبارك، واصفًا هذه التصريحات بأنها استفزازية وخطيرة وتشكل تهديدا مباشرًا للوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك.

وأكد البرلمان العربي في بيان له، أن هذه التصريحات تأتي في إطار محاولات مستمرة من الاحتلال لتغيير الطابع العربي للقدس، وتقويض حقوق الشعب الفلسطيني، محذرًا من عواقبها الوخيمة على جهود السلم والاستقرار في المنطقة، وإفشال جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

كما دعا البرلمان، المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية إلى التدخل العاجل لوقف هذه الممارسات والتصريحات التي من شأنها تأجيج الصراع وزيادة التوتر في المنطقة، والضغط على حكومة الاحتلال لوقف هذه الانتهاكات، مطالبًا بضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومقدساته، والتوصل إلى حل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية، يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

البحرين تدين تصريحات بن غفير بشأن إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى المبارك

أدانت مملكة البحرين مخطط وتصريحات الوزير المتطرف في حكومة الاحتلال الإسرائيلي ايتمار بن غفير لإقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة.

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية أن هذه التصريحات والمخططات تعتبر انتهاكًا صريحًا لقواعد القانون الدولي، وتحريضًا خطيرًا على العداوة والكراهية الدينية، داعية إلى احترام الوضع القانوني والتاريخي والديني القائم في القدس، والتوقف عن أي أعمال أو ممارسات استفزازية من شأنها تأجيج مشاعر المسلمين وتهديد الأمن والاستقرار.