بحث وزير التربية والتعليم العالي أمجد برهم مع مديرة التعليم في الرئاسة العامة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في عمّان، جوليا ديكوم، مستجدات التعليم في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا، وآليات إنقاذ التعليم في مدارس الوكالة بعد وقف العدوان، والحرص على توفير كل المقومات التي من شأنها خدمة الطلبة والتنسيق الدائم مع الوكالة في آليات إسعاف واستئناف العملية التعليمية في قطاع غزة.

جاء ذلك ضمن زيارته لجمهورية مصر العربية التي تواصلت على مدار أربعة أيام، تركزت فعالياتها على متابعة أوضاع طلبة مدارس وجامعات غزة في مصر، والتنسيق مع هيئات أممية لتعزيز التدخلات التي من شأنها إنفاذ خطة التعافي جرّاء توقف المسيرة التعليمية في القطاع.

وزار الوزير مخيمين تعليميين لطلبة فلسطين في مصر؛ تمهيدا لاستكمال المقترح الخاص بافتتاح مراكز تعليمية لطلبة فلسطين في مصر، حيث تم التباحث مع سفير دولة فلسطين في مصر دياب اللوح، ودائرة الشؤون الثقافية والتربوية في السفارة، الآليات الممكن تبنيها بالتنسيق مع الجهات المصرية الحكومية بهذا الشأن.

وخلال الزيارة، شارك برهم والوفد المرافق في الاجتماع الطارئ لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين الذي عُقد في مقر جامعة الدول العربية، وعَقد سلسلة اجتماعات مع ممثلي الأمم المتحدة وشخصيات اعتبارية، ومع رؤساء وممثلي جامعات غزة، والمعلمين الفلسطينيين الذين غادروا القطاع إلى مصر، كما تفقد قاعات امتحان الثانوية العامة لطلبة غزة.

وأكد برهم قرب شروع الوزارة في تنفيذ تدخلات خاصة لطلبة المرحلة الأساسية وطلبة الثانوية العامة الذين حُرموا من التقدم لامتحان الثانوية العامة هذا العام، مشيرا إلى توجه الوزارة لتمكين الطلبة من التقدم للامتحان قبيل نهاية كانون الأول المقبل وفق خطة خاصة سُيعلن عن تفاصيلها قريباً.