أعربت عدة دول عن إدانتها الشديدة لتصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الذي قال الاثنين: إنّ "ترك سكان قطاع غزة يموتون جوعًا، يمكن أن يكون أمرًا مبرّرًا وأخلاقيًا".

مصر تدين تصريحات وزير المالية الإسرائيلي وتؤكد أن حياة وأمن الشعب الفلسطيني مسؤولية دولة الاحتلال

أدانت جمهورية مصر العربية، تصريحات وزير المالية الإسرائيلي، التي ادعى فيها بوجود مبرر أخلاقي لتجويع المدنيين في قطاع غزة، معتبرة أن مثل هذه التصريحات المشينة مرفوضةً شكلاً وموضوعًا، وتُعد مخالفةً صريحة لقواعد القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف الأربع التي تفرض على إسرائيل، باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، توفير الحياة الآمنة ومتطلبات العيش الرئيسية للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال.

كما اعتبرت الخارجية المصرية في بيان لها اليوم الخميس 2024/08/08، صدور مثل هذه التصريحات غير المسؤولة بمثابة تحريض مرفوض ضد سكان قطاع غزة، وإمعانًا في التنصل من تنفيذ التدابير المؤقتة التي طالبت بها محكمة العدل الدولية إسرائيل.

وذكرت مصر كافة أطراف المجتمع الدولي، بأن جوهر وأساس القانون الدولي الإنساني تشكل وتطور عبر العقود الماضية لمكافحة ومنع مثل تلك الممارسات المناهضة للكرامة الإنسانية.
وطالبت، بضرورة الاضطلاع بجهد دولي فعال لوضع حد للمآسي التي يواجهها المدنيون في قطاع غزة، وبما يضمن الحفاظ على الحد الأدنى من المعايير القانونية والأخلاقية للحروب.

فرنسا تطالب بإدانة قوية لوزير المالية الإسرائيلي

طالبت فرنسا، بإدانة قوية لوزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، الذي ألمح إلى أن موت مليوني فلسطيني في قطاع غزة جوعًا "قد يكون عادلا وأخلاقيا" لإعادة الأسرى الإسرائيليين.

وأعربت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان صادر عنها، عن شعورها بحزن عميق إزاء تصريح سموتريتش.

وأضاف البيان: أن "فرنسا تدعو الحكومة الإسرائيلية لإدانة هذه التصريحات غير المقبولة بشدة".

وأشار إلى أنه يتعين على إسرائيل الالتزام بقرار محكمة العدل الدولية الصادر بتاريخ 26 يناير/ كانون الثاني، واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

وأكد البيان على أن إيصال المساعدات الإنسانية إلى مليوني مدني في غزة لتلبية احتياجاتهم العاجلة للمساعدات، بسبب إغلاق إسرائيل نقاط الدخول واخضاع غزة للحصار، هو ضرورة بموجب القانون الإنساني الدولي.

وذكّر بأن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، قال في وقت سابق: إن "منع نقل المساعدات إلى غزة يمكن أن يشكل جريمة".

وشدد البيان، على أهمية تحقيق وقف إطلاق النار في مواجهة خطر زعزعة استقرار المنطقة، والعدد غير المقبول من الخسائر البشرية.

وزير الخارجية البريطاني: تجويع المدنيين عمدًا "يُعتبر جريمة حرب"

قال وزير الخارجية البريطانية ديفيد لامي: إن "تجويع المدنيين عمدًا يُعتبر جريمة حرب".

وأضاف عبر تطبيق إكس: "إنّه بالنسبة للمملكة المتحدة، لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لتعليقات الوزير سموتريتش".

ودعا الوزير البريطاني الحكومة الإسرائيلية إلى التراجع عن تصريحاته وإدانتها.

مفتي مصر: تصريحات "سموتريتش" استمرار لغطرسة الاحتلال

أدان مفتي الديار المصرية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم الدكتور شوقي علام، بأشد العبارات تصريحات وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، التي ادَّعى فيها وجود مبرِّر أخلاقي لتجويع المدنيين في قطاع غزة.

ووصف علام هذه التصريحات بالـ "مشينة" وتعكس بوضوح حرب الإبادة الجماعية الممنهجة وحرب التجويع التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي ضدَّ الشعب الفلسطيني الشقيق على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي.

وأكَّد مفتي مصر في بيان له اليوم، أن هذه التصريحات "غير مسؤولة"، وتعد انتهاكًا صارخًا لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واستهتارًا بقيمة الإنسان وكرامته وقدسية روحه.

كما استنكر المفتي ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي من تكثيف الهجمات والاعتداءات الوحشية الغاشمة وحرب التجويع وتشديد العدوان على أبناء الشعب الفلسطيني، وما يسفر عنه من سقوط آلاف المواطنين الأبرياء ما بين شهيد وجريح، واصفًا هذه الاعتداءات الوحشية بأنها "جرائم حرب مكتملة الأركان".

وقال مفتي مصر: "إن هذه الجرائم وحرب التجويع ضدَّ أبناء الشعب الفلسطيني، والاعتداءات الغاشمة على الفلسطينيين تضاف إلى سلسلة الجرائم الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني الذي يطالب بحقوقه المشروعة، في الوقت الذي تضرب فيه قوات الاحتلال بالقوانين الدولية والمبادئ الإنسانية عُرض الحائط، وسط صمت تام من المجتمع الدولي"، مشيرًا إلى أن هذه الاعتداءات الغاشمة والمتجردة من كافة المشاعر الإنسانية وصمة عار على جبين الإنسانية.

كما أكد، أن هذه التصريحات غير المسؤولة تعكس بوضوح تعطش الاحتلال الإسرائيلي لمزيد من سفك دماء الأطفال والنساء والشيوخ والأبرياء واستهداف المستشفيات ودُور العبادة بمشهد من العالم أجمع، مما يؤكد أننا أمام جرائم حرب وإبادة جماعية مكتملة الأركان على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي.

البرلمان العربي: تصريحات "سموتريتش" تحريض خطير يتنافى مع مبادئ الإنسانية

أدان البرلمان العربي، تصريحات وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، التي ادعى فيها بوجود مبرر أخلاقي لتجويع المدنيين في قطاع غزة.

وأكد البرلمان العربي في بيان صدر عنه، مساء اليوم الخميس، أن هذه التصريحات تمثل تحريضًا خطيرًا على العنف ضد الشعب الفلسطيني وتتنافى مع المبادئ الإنسانية والقانون الدولي والإنساني.

وطالب البرلمان العربي، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ومحاسبة المتطرفين المسؤولين عن هذه التصريحات التحريضية، ووقف المجازر المروعة تجاه الشعب الفلسطيني والتي تمارس بشكل يومي على المدارس ومراكز إيواء النازحين ويسقط خلالها عشرات الشهداء والجرحى جلهم من الأطفال والنساء.

كما دعا، البرلمانات الوطنية والإقليمية والصديقة إلى الضغط على حكوماتهم للوقوف بجانب الحق الفلسطيني، والتدخل العاجل لوقف العدوان ووقف إطلاق النار في قطاع غزة وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية، والنفاذ السريع للمساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة.

وأكد البرلمان العربي دعمه الثابت لحقوق الشعب الفلسطيني، وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

"الاتحاد الأوروبي" يدين بشدة تصريحات "سموتريتش" ويؤكد التجويع المتعمد للمدنيين جريمة حرب

أدان الاتحاد الأوروبي، بشدة التصريحات الأخيرة التي أدلى بها وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، وقال فيها: "إنه يمكن تبرير قتل وتجويع مليوني شخص من سكان غزة، لكن العالم لن يتركنا نفعل ذلك".

وأكد الاتحاد الأوروبي، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء 2024/08/07، أن التجويع المتعمد للمدنيين جريمة حرب، وأن قول سموتريتش إنه قد يكون من المبرر والأخلاقي السماح لإسرائيل بالتسبب في موت مليوني مدني من الجوع، هو أمر مخز للغاية، وإنه يظهر مرة أخرى ازدراءه للقانون الدولي والمبادئ الأساسية للإنسانية.

وتوقع الاتحاد الأوروبي من الحكومة الإسرائيلية، أن تنأى بنفسها بشكل لا لبس فيه عن تصريحات سموتريتش، وأن تقدم تقريرًا كاملاً عن أعمال التعذيب المبلغ عنها في سجن سدي تيمان.

وأكد مواصلته حث إسرائيل على تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة والأوامر الملزمة الصادرة عن محكمة العدل الدولية، وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل ودون عوائق لتغطية احتياجات عشرات المدنيين، بما في ذلك مئات الآلاف من الأطفال، الذين يعيشون في ظروف مزرية للغاية، ويتعرضون للمجاعة والمرض في غزة، مكررًا دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار.