استأنفت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الأربعاء 2024/08/07، النظر في التماس تطالب فيه "5" مؤسسات حقوقية إسرائيلية منذ مايو/ أيار الماضي، بإغلاق معتقل "سدي تيمان" سيئ السمعة، بسبب أعمال تعذيب واعتداءات جسدية وجنسية بحق المعتقلين من قطاع غزة.

وتداول الإعلام الإسرائيلي، اليوم، شريط فيديو يوثق واقعة اعتداء جنود الاحتلال الإسرائيلي على معتقل من غزة في معتقل "سدي تيمان".

وقالت جمعية حقوق المواطن بإسرائيل، عبر منصة "إكس": إن "المحكمة بدأت النظر في التماس تقدمت به مع جمعيات أطباء لحقوق الإنسان، ومركز حماية الأفراد، ولجنة مناهضة التعذيب في إسرائيل، ومسلك- جيشا".

وهذه هي المرة الأولى التي تنظر فيها المحكمة في التماس لإغلاق المعتقل، بعد تقارير حقوقية محلية ودولية عن عمليات تعذيب وقتل داخله.

ولدى تقديمها الالتماس نهاية مايو/ أيار الماضي، قالت جمعية حقوق المواطن، في بيان: إنه "يطالب بوقف تعذيب المعتقلين في معتقل سدي تيمان وإغلاقه".

وأوضحت أنه تراكمت أدلة عن عمليات جراحية تجرى في المعتقل دون تخدير، واحتجاز المعتقلين لأيام في أوضاع قاسية وتكبيل أطرافهم بصورة أدت إلى بتر الأعضاء. كما يتم تعصيب العينين لفترات طويلة حتى أثناء تقديم العلاج الطبي وقضاء الحاجات، واحتجاز بعض المعتقلين تحت طائلة الضرب والانتهاكات، وفق الجمعية.

وأكدت أنه حسب القانون، فإن الإعلان عن هذا المعتقل كـ"مكان احتجاز"، وفق قانون المقاتلين غير الشرعيين، مشروط بضمان ظروف احتجاز لا تمس كرامتهم وصحتهم.

ولفتت الجمعية، إلى أن الجيش الإسرائيلي يدير معتقل "سدي تيمان"، لاحتجاز المقاتلين غير الشرعيين المشتبه بهم من غزة.

وحسب صحيفة "هآرتس"، ادعى الجيش الإسرائيلي أنه يجري تحقيقات جنائية في مقتل "48" فلسطينيًا من غزة، بينهم "36" حالة في معتقل "سدي تيمان".

وحسب هيئة البث الإسرائيلية، فقبيل انعقاد جلسة المحكمة أعلنت الحكومة اليوم، عن إجراء إصلاحات في "سدي تيمان".

وبيَّنت أنه تقرر اتخاذ خطوات لتحسين ظروف المعتقلين، منها إنشاء مجمع سجن جديد في معسكر عوفر، حيث تم تحديث بنيته التحتية، ومباعدة مرافق السجون عن بعضها.

وأفادت هيئة البث، بـتخفيف كثافة المعتقلين في "سدي تيمان"، بحيث يبقى فيه "200" معتقل بدلًا من حوالي "700"، وكذلك تطوير المنشأة الطبية التابعة للمعتقل، وزادت، بأنه كجزء من الإصلاحات، سيتم إنشاء لجنة استشارية، برئاسة العميد إيلان شيف، لبحث ظروف المعتقلين.

ولم تتوفر معلومة بشأن موعد إصدار المحكمة العليا قرارها بشأن الالتماس بإغلاق المعتقل الإسرائيلي سيئ السمعة.