اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الإثنين 2024/08/05، "25" مواطنًا على الأقل من الضّفة، بينهم طفلان، وأسرى سابقون.

وتركزت عمليات الاعتقال في محافظتي الخليل، ورام الله، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات: نابلس، بيت لحم، وجنين.

وتنفذ قوات الاحتلال عمليات اقتحام وتنكيل واسعة خلال عمليات الاعتقال، يرافقها اعتداءات وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إضافة إلى عمليات التخريب والتدمير في منازل المواطنين.

كما وأغلقت قوات الاحتلال، حاجزي تياسير والحمرا العسكريين في الأغوار الشمالية في كلا الاتجاهين ما خلق أزمة مركبات، وأقامت الحاجزين في منطقة تربط بين مدن الضفة والأغوار الفلسطينية.

وفي الخليل، ردمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم بئر ماء في قرية الجوايا ببلدة يطا.

وفي قرية الجوايا، اقتحمت قوات الاحتلال بآلياتها العسكرية الثقيلة القرية، وردمت بئر ماء للمواطن ناجح النواجعة، يتسع لـ 200 كوب ماء، والذي قد تم حفره عام 2000.

كما واصلت قوات الاحتلال إغلاق مدخل مدينة سلفيت الشمالي لليوم الثاني على التوالي بالبوابة الحديدية، وإغلاق مدخل بلدة دير استيا الرئيسي بالمكعبات الإسمنتية منذ أمس، وكذلك إغلاق عدة طرق ترابية، ومنعت المواطنين من الدخول أو الخروج.

وفرضت إغلاقًا مستمرًا بالبوابات الحديدية منذ نحو تسعة أشهر على مدخل بلدة كفر الديك وبلدة كفل حارس، وأحد مداخل بلدة بروقين، كما قامت بإعادة إغلاق مدخل قرية حارس بالبوابة الحديدية. وفرضت سياسة العقاب الجماعي على المدينة وبلداتها، وشددت الخناق على حركة تنقل المواطنيين.

وفي نابلس، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية، المنطقة الشرقية من المدينة، وانتشرت في محيط "مقام يوسف"، بذريعة تأمين اقتحام المستعمرين للمقام، ما أدى لاندلاع مواجهات في المنطقة، واطلاق قنابل الغاز السام المسيل للدموع بشكل كثيف في المنطقة ما أدى إلى إصابة أربعة منهم بحالات اختناق، واعتقلت ثلاثة مواطنين، وتسببت باحتراق أجراء من سوق الخضار المركزي وأعاقت عمل الطواقم الإطفائية.

واعتقلت قوات الاحتلال، مواطنًا من منطقة بلاطة البلد، بعد ان داهمت منزله وفتشته وعبثت بمحتوياته.

وبعد انسحابها، أعادت قوات الاحتلال اقتحام نابلس من منطقة جبل الطور، وداهمت عدة منازل في البلدة القديمة في المدينة، واعتقلت شابين، واعتقلت ايضًا تسعة مواطنين من محافظة الخليل- جنوب الضفة الغربية، وداهمت بلدة بيت كاحل شمال غرب الخليل، واعتقلت "8" مواطنين.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت أمر شمال الخليل، وداهمت عدة منازل واحتجزت أصحابها، واعتقلت مواطنًا، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح.

ونصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على مداخل الخليل وبلداتها وقراها ومخيماتها، وأغلقت عددًا من الطرق الرئيسية والفرعية أمام حركة تنقل المواطنين.

أمَّا في غزة، فقد قصفت طائرات الاحتلال الحربية ومدفعيته، مناطق متفرقة من القطاع، وتركزت على المحافظة الوسطى والمدينة. وأطلقت مدفعيه عدة قذائف على أحياء الزيتون والصبرة وتل الهوا، وسط إطلاق نار مكثف من الآليات العسكرية، بالتزامن مع تحليق مكثف للطائرات المسيرة في الأجواء الغربية من المدينة.

وشنت طائرات الاحتلال الحربية غارتين على منطقة أرض أبو غولة في مخيم النصيرات وسط القطاع، وأطلقت النار على محيط جسر وادي غزة شمال شرق المخيم.

كما أطلقت آليات الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة، شرق مخيم المغازي وقرية المصدر وسط القطاع، بالتزامن مع قصف مدفعية الاحتلال منازل المواطنين جنوب شرق مدينة دير البلح.

وقصفت طائرات الاحتلال الحربية المنطقة الشرقية من أبراج القسطل جنوب شرق مدينة دير البلح، وأطلقت نيرانها على محيط منطقة مكب النفايات شرقًا.

وجنوبًا، شنت طائرات الاحتلال الحربية غارتين على منطقة قيزان النجار في خان يونس، وقصفت مدفعية الاحتلال المناطق الغربية من مدينة رفح.