أغلقت عائلات الأسرى الإسرائيليين، صباح اليوم الخميس 2024/08/01، محور أيالون الرئيسي في تل أبيب، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى، في حين طالب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد بإنهاء الحرب على غزة وتشكيل حكومة جديدة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، عن والدة أحد الأسرى عيناف تسينغوكر، قولها: "بعد 300 يوم لا يزال ابني ماتان و114 مختطفًا آخر مختطفين، وتم التخلي عنهم بسبب بنيامين نتنياهو، الذي ينسف الصفقات مرارًا".

بدوره، قال زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لبيد: "بالإمكان بلورة رؤية واضحة لتحالف إقليمي يقود لإنهاء الحرب وتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة".

وقال لبيد في تدوينة على موقع "إكس": "من الممكن انتهاج طريق آخر وإبرام صفقة تبادل لإعادة المحتجزين في قطاع غزة "، مشيرًا إلى أنّ كل ما تقترحه الحكومة هو حرب تلو أخرى، بينما مرّ "300" يوم على بدء الحرب على غزة والمختطفون تحت الأرض.

وتتهم المعارضة وعائلات الأسرى، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بوضع عراقيل أمام إبرام اتفاق، خشية تفكك ائتلافه الحاكم وفقدان منصبه، إذ يهدد وزراء اليمين المتطرف بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها إذا قبلت باتفاق يتضمن وقف الحرب.