ندد وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة السبع، اليوم الخميس 2024/07/11، بإعلان حكومة الاحتلال الإسرائيلي عزمها شرعنة خمس بؤر استعمارية والاستيلاء على 12700 دونم من الأراضي في الضفة الغربية المحتلة.

وجاء في بيان وزعته الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع: "نحن وزراء خارجية مجموعة السبع، ننضم إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في إدانة إعلان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش تشريع خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية".

 كما رفض البيان، قرار إسرائيل مصادرة أكثر من 12700 دونم من أراضي الضفة الغربية وإعلانها "أراضي دولة".

وندد وزراء مجموعة السبع،  أيضًا بـقرار توسيع المستوطنات الموجودة في الضفة الغربية المحتلة عبر إجازة (بناء) 5295 وحدة سكنية جديدة وثلاث مستوطنات جديدة.

وقالوا: إن "برنامج الاستيطان الإسرائيلي يتعارض مع القانون الدولي ويؤدي إلى نتائج مضادة لقضية السلام".

كما دعت مجموعة السبع أيضًا إسرائيل إلى الإفراج عن كل الأموال الفلسطينية المجمدة، وإلغاء أو تخفيف الإجراءات التي تفاقم الوضع الاقتصادي في غزة، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان استمرار الخدمات المصرفية بالمراسلة بين المصارف الإسرائيلية والفلسطينية.

ومجموعة السبع، هي منظمة تتكون من أكبر سبع دول اقتصادية على مستوى العالم، وهي: كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

ولاقت مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي، أواخر حزيران /يونيو الماضي، على شرعنة 5 بؤر استعمارية في الضفة الغربية، والدفع بمخططات لبناء آلاف الوحدات الاستعمارية الجديدة في أنحاء الضفة، تنديدًا عربيًا ودوليًا وأمميًا واسعًا.