"البرلمان العربي" يرحب باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين ويعتبره انتصارًا جديدًا للقضية الفلسطينية

رحب البرلمان العربي اليوم الجمعة 2024/06/21، بقرار جمهورية أرمينيا الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة ذات سيادة، مؤكدًا أنه يعد انتصارًا جديدًا للقضية والدبلوماسية الفلسطينية ولحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

وأكد البرلمان العربي في بيان له، إن هذا الاعتراف خطوة هامة في الاتجاه الصحيح نحو اعتراف العديد من دول العالم بدولة فلسطين، دعمًا للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها مدينة القدس.

وأشار البرلمان، إلى أن اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين يضاف إلى ما قامت به عدد من الدول، وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة في ظل ما تتعرض له القضية الفلسطينية لمخططات تصفية من دولة الاحتلال الإسرائيلي، وأن الاعتراف يمثل ردًا عمليًا على هذه المخططات.

ودعا البرلمان العربي، جميع الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى المضي قدمًا في الاعتراف كخطوة نحو إنهاء الظلم التاريخي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني منذ عقود.

"التعاون الإسلامي" ترحب باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين

رحبت منظمة التعاون الإسلامي اليوم الجمعة، باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين، معتبرة أنها خطوة مهمة تنسجم مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وتساهم في الجهود والمواقف الدولية الرامية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة، بما فيها حقه في تقرير المصير والعودة وتجسيد دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967م وعاصمتها القدس.

وجددت المنظمة في بيان لها، دعوتها لكل دول العالم التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى الاعتراف بها ودعم حقها في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، في إطار الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة وفقًا لرؤية حل الدولتين.

مصر ترحب باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين

رحبت جمهورية مصر العربية اليوم الجمعة، باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين، باعتبارها خطوة داعمة لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إنهاء الاحتلال، وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وثمنت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، دعم أرمينيا للقضية الفلسطينية العادلة، داعية إلى استمرار مثل هذه الجهود المُقدرة من كل أطراف المجتمع الدولي، سعيًا نحو خلق أفق سياسي يسمح بإعادة إحياء عملية سلام حقيقية تعيد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة.

كما دعت مصر الأطراف الدولية المؤثرة للاطلاع بمسؤولياتها الأخلاقية والتاريخية تجاه الشعب الفلسطيني، والتدخل للحفاظ على حقوقه.

عُمان ترحب باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين

رحبت سلطنة عمان اليوم الجمعة، باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين.

وقالت وزارة الخارجية العمانية: إن "سلطنة عمان تقدر هذا القرار الإيجابي، وتحث بقية دول المجتمع الدولي بأن تحذو حذوه صونًا لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، وبما يعزز كافة الجهود الداعمة لحل الدولتين وتحقيق سلام دائم ومستدام في المنطقة".

الكويت ترحب باعتراف جمهورية أرمينيا بدولة فلسطين

أعربت دولة الكويت اليوم عن ترحيبها باعتراف جمهورية أرمينيا رسميّاً بدولة فلسطين.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان: إن "هذا الاعتراف يعد خطوة إيجابية من شأنها الإسهام نحو تحقيق ما نصت عليه قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة السلام العربية بشأن تمكين الشعب الفلسطيني من تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس".

وأكدت الوزارة موقف الكويت الداعي إلى ضرورة اتخاذ جميع الدول قرارات مماثلة تهدف لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

الأردن يرحب بقرار جمهورية أرمينيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية

رحّبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بقرار جمهورية أرمينيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية، باعتباره خطوة هامة تعكس امتثال أرمينيا لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

‏وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة تثمين المملكة العالي للقرار الذي اتخذته أرمينيا، ومساندتها لحق الشعب الفلسطيني في الحرية، والدولة المستقلة ذات السيادة، على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وعلى أساس حل الدولتين.

وجدد القضاة دعوته للمجتمع الدولي بضرورة اتخاذ خطوات عاجلة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، ودعوته لمجلس الأمن بضرورة الاضطلاع بمسؤولياته وفرض قرار يعترف بالدولة الفلسطينية المستقلة وفقًا لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وبما يكفل العودة إلى مسار يحقق السلام العادل والشامل ويحفظ حقوق الشعب الفلسطيني ويحقق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

أبو الغيط يرحب باعتراف أرمينيا بالدولة الفلسطينية

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بإعلان أرمينيا اعترافها رسميًا بدولة فلسطين، مؤكدًا أنه قرار شجاع يعكس وقوف هذه الدولة الصديقة في الجانب الصحيح من التاريخ.

وقال أبو الغيط: إن "توسع رقعة الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعكس اقتناعًا متزايدًا لدى المجتمع الدولي باستحالة استمرار الاحتلال وضرورة تطبيق حل الدلوتين، ويمثل خطوة مهمة نحو تجسيد الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967".

وناشد كل الدول التي لم تقدم على هذه الخطوة بعد، اتخاذ القرار السليم أخلاقيًا والصحيح قانونيًا وسياسيًا، بالاعتراف بدولة فلسطين في أقرب الآجال، باعتبار ذلك يمثل مظهرًا من مظاهر تجسيد حل الدولتين، وإسهامًا حقيقيًا في تحقيق السلام وإنهاء الاحتلال.