بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم السبت 23- 3- 2024

*رئاسة
في يوم المياه العالمي.. سيادة الرئيس: كيف للعالم أن يرفع شعار المياه من أجل السلام وأطفال غزة يشربون مياه البحر والمياه الملوثة ويموتون عطشا

قال سيادة الرئيس محمود عباس: أن الاحتلال الإسرائيلي يسرق مقدراتنا ومواردنا المائية منذ عقود، ويحرم أبناء الشعب الفلسطيني من حقهم في المياه، حيث يأتي يوم المياه العالمي هذا العام في وقت يتعرض فيه شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة وبشكل لم يشهده العالم من قبل، لأبشع جرائم الاحتلال اللا إنسانية، والتي راح ضحيتها آلاف الأبرياء بين شهداء وجرحى غالبيتهم من الأطفال والنساء والشيوخ، وحول غالبية شعبنا في غزة إلى نازحين في خيام، بعد أن دمرت آلة الحرب الاسرائيلية بشكل كامل الأحياء والمباني والمساكن وحتى مراكز الإيواء والمستشفيات فهناك أكثر من 1.3 مليون نازح في رفح اليوم مهددون، ولا يعرفون إلى أين النزوح التالي، هذا أن بقوا أحياء غدًا، وهم يعيشون في ظروف إنسانية أصعب من أن توصف.
وشدد سيادته في كلمة بمناسبة يوم المياه العالمي على أن حكومة الاحتلال لم تكتف بذلك بل قررت وصرحت جهارا منذ اليوم الأول لهذا العدوان الوحشي بوقف جميع الخدمات الأساسية، وعلى رأسها المياه، ومنع المساعدات الإنسانية عن أهالي غزة.

*فلسطينيات
الرئاسة تدين وتستنكر الهجوم الإرهابي الذي وقع في موسكو

عبرت الرئاسة عن إدانتها الشديدة واستنكارها للهجوم الإرهابي الذي وقع مساء اليوم الجمعة في العاصمة الروسية، موسكو، والذي راح ضحيته عشرات القتلى والجرحى.
وأكدت الرئاسة تضامنها ووقوفها إلى جانب القيادة الروسية والشعب الروسي الصديق، وحرصها على استقرار الأوضاع في الاتحاد الروسي الصديق.
وقدم الرئيس محمود عباس تعازيه للرئيس فلاديمير بوتين والشعب الروسي وعائلات الضحايا، متمنيًا الشفاء العاجل للجرحى.
وأكدت الرئاسة مرة أخرى ثقتها بالقيادة الروسية وقدرتها على تجاوز هذه المحنة وتوفير الأمن والاستقرار في روسيا الاتحادية.
وجددت التأكيد على موقف الرئيس محمود عباس الرافض للإرهاب أيًا كان مصدره.

*عربي دولي
غوتيريش يصل مطار العريش لزيارة معبر رفح تضامنًا مع قطاع غزة

وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى مطار العريش الدولي بمحافظة شمال سيناء المصرية، مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني، ووزير الصحة المصري خالد عبد الغفار، في مستهل زيارة تضامنية مع قطاع غزة.
وتتضمن زيارة غوتيريش لمصر، تفقد معبر رفح البري، وتجديد الدعوة من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ أكثر من 5 أشهر، وخلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى، وألحق دمارًا هائلاً بالقطاع.
وتوجه غوتيريش فور وصوله إلى مستشفى العريش العام، لتفقد الوضع الصحي لجرحى القطاع، الذين يتلقون العلاج في المستشفيات المصرية.
ومن المقرر أن يعقد غوتيريش مؤتمرا صحفيا أمام معبر رفح، وسيتحدث إلى العالم أجمع حول ضرورة وقف إطلاق النار، وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

*إسرائيليات
بعد تهديد بار والضغوط على نتنياهو الفريق الإسرائيلي المفاوض يتوجه إلى الدوحة

غادر الفريق الإسرائيلي المفاوض الاراضي المحتلة مساء يوم أمس الجمعة، من أجل استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى في العاصمة القطرية الدوحة.
ومن المزعم أن يلتقي رئيس الموساد دافيد برنياع، مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "CIA" وليام بيرنز، ومسؤولين قطريين ومصريين.
وهدد رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار، بعدم المشاركة في المفاوضات إن لم يمنح نتنياهو الفريق "تفويضًا واسعًا" يتيح المناورة خلال المفاوضات، حسبما أوردت القناة "12" الإسرائيلية.
وأفادت القناة نفسها، بأن "كابينيت الحرب" مارس ضغوطًا على نتنياهو من أجل إتاحة التفويض المطلوب للفريق في المفاوضات، الأمر الذي قاد الفريق المفاوض للسفر من أجل استئناف المفاوضات في قطر.
وهذه المرة الثانية التي يتوجه فيها الفريق الإسرائيلي إلى الدوحة منذ مطلع الأسبوع، وذلك بعد مفاوضات جرت يوم الإثنين الماضي، وهي تأتي بعد وقت قصير من محادثات أجراها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وأعضاء "كابينيت الحرب".
واجتمع "كابينيت الحرب" صباح يوم الجمعة، في جلسة عقدت بالتزامن مع وصول بلينكن إلى الاراضي المحتلة، لبحث تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة ومفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.
وفي السياق، قال بلينكن: إن "محادثاته في هذه الجولة تركزت حول المفاوضات المتعلقة بالأسرى، ولدينا فريق أميركي في الدوحة والمفاوضات مستمرة لسد الفجوات في الخلافات ولا بد من إحراز تقدم".
وكان مكتب نتنياهو قد أعلن مساء الخميس، أن الأخير صادق على توجه وفد إسرائيلي برئاسة برنياع إلى قطر اليوم للقاء بيرنز ورئيس الوزراء القطري وزير الخارجية، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، لبحث اتفاق هدنة في غزة.
وقال مكتب نتنياهو: إن "اللقاء يأتي للدفع نحو الإفراج عن الاسرى الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، واجتماع كبار المسؤولين سيعقد في إطار مفاوضات الدوحة، ويهدف إلى دفع جهود إعادة الاسرى".
وذكر مسؤول إسرائيلي مطلع على المفاوضات في وقت سابق، أن "هناك تقدم في المحادثات، والفجوات بدأت تضيق، ولكن لا يزال هناك طريق طويلة لنقطعها وستظهر المزيد من العقبات، لا يمكن القول إننا بصدد صفقة وشيكة أو أنه يمكن الحديث عن تحقيق اختراق في مسار المفاوضات"، بحسب ما أوردت وسائل إعلام إسرائيلية.

*أخبار فلسطين في لبنان
مسيرة جماهيرية في مخيم برج البراجنة دعمًا لأبناء شعبنا في غزة والضفة

نظَّمت فصائل الثورة الفلسطينية مسيرة جماهيرية دعمًا للشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، واسنادًا لمقاومته الباسلة، انطلقت من أمام مسجد الفرقان في مخيم برج البراجنة، عقب صلاة الجمعة الثاني والعشرون من شهر آذار ٢٠٢٤
شارك في المسيرة إلى جانب الفصائل الفلسطينية، الأجهزة الأمنية الفلسطينية واللجان الشعبية والمؤسسات والجمعيات الأهلية الفلسطينية ووجهاء وفعاليات وأهالي المخيم.
وكانت كلمة لمنظمة التحرير الفلسطينية ألقاها عضو إقليم حركة "فتح" في لبنان الدكتور سرحان سرحان، استهلها بتوجيه تحية وسلامًا من شعبنا الفلسطيني من مخيم برج البراجنة إلى شعبنا الصامد الصابر في غزة والضفة الغربية، مضيفًا ان ١٦٨ يومًا من حرب الإبادة الجماعية والدمار الشامل وقتل الأطفال والنساء والشيوخ وكبار السن والشباب، والعالم لا يزال في كبوته، معتبرًا أن ما يجري في غزة والضفة الغربية هي حرب كونية على الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية، ومن يقول غير ذلك فهو كاذب أشر.
ورأى سرحان أن المطلوب الآن كما هو الحال في فلسطين في أرض المعركة وحدة وطنية شاملة على كافة الصعد وموقف سياسي موحّد لكافة الفصائل ألفلسطينية، من أجل دماء الشهداء ومن أجل تضحيات شعبنا.
وأكَّد سرحان أنه رغم ما يجري من تدمير لقطاع غزة وبدعم من الدول الكبرى ودول العالم المتخضّر الا انه سيتم إعادة بنائها وستعود جميلة كما كانت، مؤكِّداً عن عدم التنازل عن ذرة تراب من القطاع، وأنه لا دولة في غزة ولا دولة  من دونها،  مشدّداً على أن هدفنا الأساسي إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وحلّ قضية اللاجئين على أساس قرار الأمم المتحدة ١٩٤.
ووجّه سرحان رسالتين، الأولى للعالم المتحضّر ان الشعب الفلسطيني متمسِّك بحقه في المقاومة والنضال وبكافة أشكاله وأسلحته، متسائلاً كيف يريد المتحضرون من الدول الغربية الذين يتكلمون عن حلّ الدولتين وهم لا يستطيعون وقف القتال.
والرسالة الثانية موجَّهة إلى الفصائل الفلسطينية دعا فيها سرحان أن يكونوا على قدر هذا الدم النازف على تراب الوطن، وأن يتوحَّدوا خلف قيادة فلسطينية مستقلة قرارها فلسطيني مستقل، كي تتحقّق اُمنية شعبنا بالعودة وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف.
وتطرق سرحان إلى الانتهاكات في الضفة الغربية بما فيها القدس من كاميرات مراقبة، بوابات حديدية، وتفتيش الفلسطينيين عراة، وإحضار الخمس بقرات الحمراء تمهيداً لبناء الهيكل المزعوم، واضعًا هذه الإجراءات في مصاف الجرائم الكبرى.
وألقى كلمة تحالف القوى الفلسطينية عضو القيادة السياسية في حركة حماس أبو العبد مشهور بدأها بالإشادة بتضحيات شعبنا الفلسطيني في هذا الشهر الكريم، شهر التضحيات، شهر العزيمة والصبر، شهر التحدي من داخل فلسطين، كل فلسطين والشتات، الملتزم بقدسه شرقها وغربها الذي قدّم التضحيات على مدى ٧٥ سنة.
ووجّه مشهور عدة انتقادات، بدأها بموقف بعض الدول الغربية مما يجري في غزة والضفة الغربية، والموقف الأمريكي الذي يناور ويحاول تقديم المساعدات عبر الجو والبحر، واصفًا أمريكا بالكاذبة والمخادعة الكبيرة. ومعتبراً ان العدو تجاوز كل الخطوط الحمراء في الضفة الغربية من قتل الفلسطينيين وهدم البيوت والاعتقالات.

*آراء
الخروج من ضبابية الحاضر إلى وضوح التاريخ/ بقلم: باسم برهوم

هناك وقت وجهد كبير يتم هدره على فهم وتحليل التناقضات والخلافات بين الإدارة الأميركية والحكومة الإسرائيلية، بين بايدن ونتنياهو، وعلى فهم التناقضات والخلافات الداخلية في إسرائيل ذاتها. والملاحظ أنه ليس العامة من يبالغ في مضغ ولوك الأخبار المتعلقة بهذه التناقضات، ولكن أيضًا المعلقين والمحللين السياسيين، بالإضافة إلى عدد لا بأس به من القادة السياسيين، على سبيل المثال خطابات نصر الله، وخاصة خطابه الأخير هو عبارة عن نشرة أخبار من الصحافة الإسرائيلية. بالطبع لكل من هؤلاء أسبابه وأهدافه، الناس العاديون يبحثون عن أمل بين سطور أخبار التناقضات، ومحللي شاشات التلفزة، فهذه مهنتهم، التي في اغلبها تدخل في لعبة القنوات من حيث أجنداتها أو أنها بحاجة لمن يملأ ساعات البث الطويلة. إن القادة السياسيين من العرب والعجم ومن حولهم فهم بالأساس إما يريدون تغطية غياب فعلهم، أو أنهم يبيعون للجمهور وهم صناعة النصر عبر التركيز على التناقضات لعلها تكون من يوقف الحرب، وبعدها يسارعون لاعلان نصر لم يصنعوه بذراعهم.
وقبل أن نذهب لوضوح التاريخ؛  لفهم الحاضر وما يلفه من ضباب، لا بد من تأكيد أهمية كبيرة لمن يعمل بالسياسة والاعلام، وحتى الإنسان العادي، أن يلاحظ التناقضات والخلافات والاختلافات بين الأطراف التي تقف في الخندق المعادي، بالنسبة للسياسيين هذا امر من اجل استخدام هذه التناقضات وبناء المواقف والسياسات التكتيكية، والعمل بمهارة وذكاء من أجل تعميقها بقدر ما يكون ذاك مفيدًا، في الحالة الفلسطينية أن تقود فعلاً لوقف الحرب.
هناك حاجة لمعرفة طبيعة العلاقة بين الصهيونية كفكرة ومشروع والامبريالية في الحقبة التاريخية التي تأسست فيها الصهيونية وتبلورت، وقبل كل شيء ربما علينا أن نتذكر أن الصهيونية ذاتها هي منتج أوروبي، بمعنى أن هذه الحركة ورغم أنها تأسست بهدف ايجاد حل للمسألة اليهودية التي استفحلت في أوروبا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وأنها حملت نفس المزايا الفكرية المنتشرة هناك، العلمانية، والقومية والعرق، وإحياء أو إنشاء قومية وشعب عبر العودة للتاريخ واللغة والدين، في وقت تفشت فيه النظريات العنصرية للعرق النقي.
قبل عشر سنوات صدر في إسرائيل كتاب في غاية الاهمية عنوانه "الصهيونية والامبراطوريات" والفكرة الرئيس للكتاب هي أن الحركة الصهيونية الوليدة في نهاية القرن التاسع عشر  كانت تدرك أن أهدافها لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال تبني إحدى الإمبراطوريات الكبرى لها، وبالمقابل اكتشفت الامبرياليات أهمية الصهيونية في تحقيق أطماعها في الشرق، فالتحالف هو تحالف عضوي يكاد لا ينفصل. وإسرائيل بعد تأسيسها كانت تدرك أنها لن تبقى في الشرق الأوسط دون تحالف قوي، أو حتى رعاية تامة من دولة عظمى صاحبة القرار الأقوى على الساحة الدولية، بالمقابل ترى الولايات المتحدة والغرب وأوروبا عمومًا أن إسرائيل من الناحية الثقافية هي أصل وجذر حضارتها، وأنها تمثل القلعة في خط المواجهة الأول مع هذا الشرق المختلف أو الذي يمثل الآخر.
زعيم التيار التصحيحي اليميني في الحركة الصهيونية جابوتنسكي قال مخاطبًا أوروبا "إسرائيل ستكون امتدادكم الطبيعي، إنها قلعتكم الأمامية". هناك بعد ثقافي وحضاري، وبعد بنيوي واستشراقي، بالإضافة إلى الحاجة الدائمة لحل المسألة اليهودية عبر وجود دولة إسرائيل، والحاجات اللاهوتية المتعلقة بالمسيحية الصهيونية، وارتباط الوجود اليهودي في فلسطين للتحضير لمجيء المسيح المنتظر.
هناك خلافات وفوراق وهي بالتأكيد موجودة، لكنها لن تصل إلى درجة التخلي عن إسرائيل وضمان أمنها وتفوقها على جيرانها، من هنا لم تنجح حتى الان الجهود لوقف الحرب، فالعلاقة بين إسرائيل والدول الامبريالية علاقة عضوية، والفوارق والاختلافات ما هي إلا خلافات سياسية وفكرية داخل الحالة الامبريالية ذاتها، بمعنى كما هي الاختلافات ببين الديمقراطيين والجمهوريين في الولايات المتحدة، أو بين معسكر غانتس- لابيد من جهة والليكود والصهيونية الدينية في إسرائيل. والخلاف له اعتبارات وتفاصيل معقدة تحتاج إلى مقال مختلف، ولكن أحد أسباب الخلاف هو سمعة إسرائيل الأخلاقية، وكونها دولة ديمقراطية، فهذان الاعتباران قد سقطا تمامًا في حرب الإبادة البشعة والوحشية في قطاع غزة.