أفادت القناة الإسرائيلية "14"، بأن تل أبيب تسعى للتوصل إلى اتفاق مع بيروت عبر الوسائل السياسية وتجنب الحرب.

ونقلت القناة عن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قوله خلال لقائه رؤساءَ البلدات والمستوطنات قرب الحدود اللبنانية: "إسرائيل تحاول التوصل إلى اتفاق مع لبنان عبر الوسائل السياسية، لأنه حتى لو ذهبنا إلى الحرب، فسيكون هناك في النهاية وقف لإطلاق النار".

وأشار إلى أن "سرائيل ليس لديها نية للبقاء في لبنان، ولهذا السبب علينا أن نحاول الوصول إليه حتى بدون قتال، وأوضح أنه إذا لم يتم التوصل لتسوية سياسية، فإن لدى إسرائيل خيارات أخرى.

وفق المصدر نفسه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اللقاء ذاته، إنَّه سيصدر خلال الأيام المقبلة قرارًا حكوميًا للمساعدة في تنمية الشمال، بمبلغ 3.5 مليار شيكل "930 مليون دولار".

وأكد أنه من الخطأ الإدلاء بتصريحات حول العودة المتوقعة للسكان، وأضاف أن كل كلمة في هذا الشأن تعتبر معلومات للعدو.

ومنذ اندلاع الحرب، أخلى نحو 60 ألف إسرائيلي منازلهم من البلدات القريبة من الحدود اللبنانية، إلى فنادق في مدن أخرى بعيدة عن المواجهات بين الجيش الإسرائيلي و الجبهة الشمالية.

وعلى وقع حرب مدمّرة على قطاع غزة، تشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ 8 تشرين الأول /أكتوبر الماضي، توتراً وتبادلاً متقطعاً للنيران بين الجيش الإسرائيلي من جهة، والجبهة الشمالية وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، أدّت إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين، بالإضافة إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين اللبنانيين.