للعام الثاني على التوالي2023 تم إدراج البروفيسورة نجلاء الردادي أستاذ النانو والكيمياء غير العضوية ضمن قائمة العلماء 2% الأكثر تميزًا وتأثيرًا على مستوى العالم حسب تصنيف جامعة ستانفورد للعلماء.

وسبق للباحثة الحصول على براءة اختراع وهي الثالثة لها من الهيئة السعودية للملكية الفكرية في ‎"تقنية النانو"، وجاء ذلك عن اختراعها المسمَّى "التوليف الأخضر" بمساعدة المايكرويف لسبيكة الحديد المطلي بالذهب النانوية لتحسين كفاءة زيت الزيتون بهدف القضاء على جرثومة المعدة.

والدكتورة نجلاء بنت سعد الردادي أكاديمية وعالمة سعودية، و‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏أستاذ مساعد في الكيمياء غير العضوية بجامعة طيبة السعودية.

وكانت قد حصلت على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في علاج الأورام السرطانية، في أغسطس 2017 عن تحضير متراكبات تسهم في علاج الخلايا السرطانية، وبراءة اختراع أخرى عام 2016 من مكتب البراءات السعودي بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عن اختراعها متراكبات جديدة ذات نشاط بيولوجي فعال في علاج بعض الأورام السرطانية وتأثيرها على الحمض النووي.

والاختراع عبارة عن متراكبات جديدة للبالديوم والبلاتين مشتقة من بعض المرتبطات الحلقية العملاقة، والتي تمت دراسة تأثيرها على السمية الجينية وتأثيرها على خلايا الحمض النووي المستخلصة من الغدة الزعترية (النكفية) في العنق والموجودة في الماشية.

واثبتت بعض متراكبات البالديوم والبلاتين الجديدة والمشتقة من بعض المرتبطات الحلقية العملاقة قدرتها على تدمير الحمض النووي واختفائه تماماً، وأرسلت هذه المتراكبات الجديدة لمركز الأبحاث المختصة بالأورام السرطانية وتم دراسة هذه المتراكبات واختيار أنسبها من ناحية تأثيرها على الأورام السرطانية، ومدى سميتها بالنسبة لحيوانات التجارب وأثبتت هذه المتراكبات الجديدة قدرتها وفعاليتها في علاج بعض الأورام السرطانية.

وتم تعيين التركيب الكيميائي والفراغي للمتراكبات المحضرة باستخدام القياسات الكيميائية المختلفة ك اكس راي والتحليل الكيميائي العنصري، والتوصيل الكهربائي المولاري وأطياف الأشعة تحت الحمراء، وأطياف الأشعة المرئية والفوق البنفسجية والقياسات المغناطيسية والتحليل الحراري، وقياسات الرنين النووي المغناطيسي وغيرها من القياسات. وأظهرت نتائج القياسات الطيفية والمغناطيسية بأن الشكل الفراغي لكل من متراكبات البالديوم والبلاتين المشتقة من بعض المرتبطات الحلقية العملاقة هو المربع المستوي.

كما حصلت عام 2017 على وسام الابتكار والتميز من الهيئة العالمية لتبادل المعرفة في نيويورك في مؤتمر الريادة والابتكار والتميز في دبي، كما نالت وسام الشرف للتميز العلمي في المؤتمر العالمي الرابع للجودة العلاجية المبنية على البراهين في الطب النبوي، الذي جرى خلال الفترة من 23-24 فبراير2020 في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، حيث شاركت بورقة علمية عن تقنية النانو الكيمياء الخضراء وتطبيقاته، وأيضاً حققت نجلاء جائزة سيدتي للتميز والإبداع عام 2018.