أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ضرورة إدخال شاحنات المساعدات المتواجدة على الجانب المصري من معبر رفح إلى قطاع غزة بأسرع وقت ممكن.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة 2023/10/20 أمام المعبر: "إن أهالي قطاع غزة ليس لديهم الآن المياه والغذاء والدواء والوقود، ويتعرضون للنيران، وهم بحاجة لهذه المساعدات للبقاء على قيد الحياة".

وأضاف: أن "عددًا كبيرًا من الشاحنات المحمّلة بالمياه والأغذية والأدوية والمواد الأساسية متكدسة على الجانب المصري من المعبر، ونريد أن تصل إلى الجانب الآخر وهذه ليست شاحنات فحسب بل شريان حياة وهي التي تحدث الفارق بين الحياة والموت للكثير من الأشخاص في غزة، وانه  قلق من استمرار منع دخولها".

وتابع: "ما نحتاج إليه الآن هو أن نقوم بإدخال المساعدات لغزة، وزيادة عددها أيضًا".

مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل أعلنتا عن السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وهناك اتفاق بين مصر وإسرائيل لإتاحة ذلك لكن هذه الإعلانات تمت مع بعض الشروط والقيود التي نعمل مع كل الجهات لتذليلها.

وأشار غوتيريش إلى أنه لن يتم تحريك هذه الشاحنات دفعة واحدة، ونسعى للحصول على الموافقة لتأمين إدخال المساعدات وتدفقها يوميًا وبشكل مستمر إلى داخل غزة لتأمين الدعم اللازم للشعب الفلسطيني في غزة.

وقال الأمين العام: "نحن هنا في أرض سيادية مصرية  لذلك يجب أن نعترف بالقوانين المصرية وقوانين الهلال الأحمر المصري ولكي تتمكن وكالة الأونروا من توزيع المساعدات من الجهة الأخرى، يجب أن نعطيها الصلاحيات ويجب أن تحصل على الوقود الكافي لكي تتمكن من توزيع المساعدات على الأشخاص الأشد حاجة ومن الضروري حل هذه المشاكل بشكل سريع".

وأضاف: "للأسف هذه العمليات الإنسانية ليست في ظروف عادية إنها في أرض معركة لذلك طالبنا بهدنة إنسانية، ولا يجب أن تكون هذه الهدنة شرط مسبق لإرسال المساعدات لأننا لا نريد أن نعاقب السكان في غزة مرتين أولاً بسبب الحرب وثانيا بسبب نقص المساعدات الإنسانية، لكن هذه الهدنة سوف تسهّل على الجميع مهمة توزيع المساعدات".