التهاب المفاصل، من المشاكل التي يعاني منها الكثيرون وتؤثر على حياتهم اليومية، نتيجة لشدة الألم الناتج عنها، ووفقا للموقع الإلكتروني The times of india الهندي، فإنه من الممكن تخفيف آلام المفاصل عن طريق بعض النصائح كتعديل النظام الغذائي وممارسة بعض التمرينات وتناول بعض الأطعمة.

أوضح الدكتور شيكر اجرويل Dr. Shekhar Agarwal رئيس الجراحين في معهد دلهي لجراحة العظام، بعض الطرق للتغلب الآلام التهاب المفاصل، والتي منها:

1-تعديل النظام الغذائي:

وهذا يشمل الغذاء الصحي، وتجنب الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة في النظام الغذائي، لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن، مما يتسبب في الحصول على المزيد من الحمل على المفاصل، ومن الأغذية المفيدة في الحد من الألم تشمل أوميجا 3 الدهنية، والتي تعد من المواد المضادة للتأكسد وتساعد في الحد من الالتهابات وتقلل الألم.

2 -تناول الجوز وفول الصويا

ويوصى بتناول الأطعمة مثل الجوز وفول الصويا والأغذية البحرية، والفواكه الاستوائية الطازجة، مثل الجوافة والبرتقال والليمون والفلفل هي مصادر جيدة من فيتامين C ومفيدة لمرضى التهاب المفاصل، والجزر واللفت تحتوي على بيتا كاروتين، مضاد للأكسدة، وأخيرا، الحليب والأطعمة التي تحتوي على فيتامين D ضرورية لصحة العظام والمفاصل.

3-تمارين تقوية العضلات

وحسبما جاء في التقرير أن من الضروري القيام بتمارين تقوية العضلات، والتي تحمي المفاصل وبالتالي، التمارين تساعد في حماية المفاصل ومنع السقوط، ومن أفضل أنواع التمارين لتقوية العظام وتقلل الوزن التمارين مثل المشي السريع والجري وركوب الدراجات، كما أنها تساعد في الحفاظ على كثافة العظام وتجنب هشاشة العظام، حيث إن تمارين القوة والتوازن تساعد على تجنب السقوط، والإقلال من فرصة حدوث كسر بالعظام.