بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 27- 1- 2023

*رئاسة*
*سيادة الرئيس يعلن الحداد ثلاثة أيام على أرواح شهداء جنين ومخيمها*

أعلن سيادة الرئيس محمود عباس، يوم الخميس، الحداد وتنكيس الأعلام ثلاثة أيام، على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا في جنين ومخيمها.


*فلسطينيات*
*منصور يدعو المجتمع الدولي للعمل على ضمان توفير الحماية الدولية لشعبنا*

بعث المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، يوم الخميس، بثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (اليابان)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول مواصلة إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، اعتداءاتها على الشعب الفلسطيني في ظل غياب الحماية الدولية.
وأشار منصور في رسائله إلى عملية الاجتياح واسعة النطاق التي قامت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم لمخيم جنين للاجئين والتي أسفرت عن استشهاد تسعة فلسطينيين، وهم: عبد الله مروان جمعة موسى (18 عامًا)، وسام أمجد أبو جعص (19 عامًا)، عز الدين ياسين صلاحات (22 عامًا)، ونور سامي محمد غنيم (23 عامًا)، وصائب عاصم محمود إزريقي (26 عامًا)، ومحمد سامي محمد غنيم (34 عامًا)، ومحمد محمود محمد صبيح (35 عامًا)، ومعتصم محمود أحمد أبو الحسن (37 عامًا)، والمسنة ماجدة عبدالفتاح محمود عبيد (61 عامًا)، إلى جانب إصابة أكثر من عشرين مواطنا، أربعة منهم في حالة حرجة.
في نفس السياق، أشار منصور إلى حقيقة أن إسرائيل وقواتها العسكرية ومستوطنيها ليس لهم أي حق على الإطلاق في التواجد على الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وأنه لا يوجد أي مبرر لاقتحاماتها المتكررة للمدن والمناطق الفلسطينية، مشددًا على ضرورة التمسك بقانون حقوق الإنسان، بالفعل وليس بالقول فقط
ولفت الانتباه إلى المزاعم التي أدلى بها ممثل الاحتلال خلال اجتماع مجلس الأمن في 18 كانون الثاني/ يناير الجاري فيما يتعلق باستشهاد الفلسطيني أحمد كحلة (45 عامًا)، أمام ابنه المراهق، والتي تتناقض مع كافة الأدلة، بما في ذلك ما أوردته وسائل الإعلام الإسرائيلية، مؤكدًا ضرورة أن يتوقف العالم عن قبول الرواية الإسرائيلية المشوهة، ومشددًا على أن إسرائيل ليس لها سيادة على الأرض الفلسطينية.
كما دعا منصور المجتمع الدولي للعمل على ضمان توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وتقرير الأمين العام في العام 2018 بهذا الخصوص. 
وأكد على الحاجة الملحة للمساءلة من أجل ردع ووقف هذه الجرائم ضد الشعب الفلسطيني.
ودعا منصور المجتمع الدولي إلى إدانة جميع هذه السياسات والممارسات الإسرائيلية غير القانونية بشكل حازم، وضرورة اتخاذ تدابير ملموسة للمساءلة، إلى جانب ضرورة تنبيه إسرائيل إلى أنه لن يتم التسامح معها على جرائمها ضد الشعب الفلسطيني، وانتهاكاتها المتكررة لحقوق الإنسان والقانون الدولي، مشدداً على ضرورة خضوعها لمعايير القانون الدولي مثل كل دول العالم.
وكان منصور قد اجتمع مع رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، سفير اليابان، وأحاطه حول آخر تفاصيل العدوان الهمجي والمدان، الذي ارتكبته قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم ضد الشعب الفلسطيني في مخيم جنين الصامد، مشددا على ضرورة أن يتحمل مجلس الأمن مسؤوليته في هذا الشأن كونه المسؤول عن الأمن والسلم الدوليين، وخاصة ضرورة توفير الحماية للسكان المدنيين من بطش هذا الاحتلال.
كما تواصل منصور مع دولة الإمارات العربية المتحدة، الممثل العربي في مجلس الأمن، مطالبًا أن يناقش المجلس الوضع المتفجر وهذا العدوان في جنين في جلسة مغلقة له.
وقد قامت الإمارات بالتقدم بهذا الطلب بشكل رسمي، نيابة عن الجانب الفلسطيني، وأيدته كل من الصين وفرنسا حتى اللحظة، حيث سيتم مناقشة هذا العدوان في جلسة مغلقة لمجلس الأمن غدًا الجمعة. 
كذلك، أشار منصور إلى القرارات التي اتخذتها القيادة الفلسطينية وفي مقدمتها اعتبار التنسيق الأمني لم يعد قائمًا وضرورة التحرك باتجاه مجلس الأمن وتطبيق قراراته، خاصة ما يتعلق بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.  



*عربي دولي*
*مجلس علماء باكستان يستنكر العدوان الإسرائيلي على جنين ومخيمها*

أعرب مجلس علماء باكستان عن استنكاره الشديد، وإدانته الكاملة لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين ومخيمها، واعتبره تجاوزًا خطيرًا وانتهاكا سافرًا للقوانين والأعراف الدولية وحقوق الإنسان.
وقال رئيس مجلس علماء باكستان طاهر محمود أشرفي، في بيان صحفي: "إن هذا العدوان وما نتج عنه من خسائر كبيرة في الأرواح، جرائم إنسانية ينبغي معاقبة ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي عليها"، مؤكدًا ضرورة العمل على تعزيز ودعم مساعي السلام العادل والشامل وفقًا لمبادرة السلام العربية، والتوقف الفوري عن الممارسات المرفوضة التي تقلص فرص الحلول السلمية داخل الأراضي المحتلة.
وأكد أشرفي موقف الباكستان الثابت في الدفاع عن القضية الفلسطينية، ودعم جهود تحقيق السلام العادل، ومنح الحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
وطالب أشرفي دول العالم ومنظماته ومؤسساته الحقوقية والمجتمع الدولي للتدخل الفوري العاجل لوقف الجرائم الاسرائيلية المستمرة على أبناء الشعب الفلسطيني، وحمايتهم من ظلم الاحتلال وعدوانه، وحماية المقدسات بما فيها المسجد الأقصى المبارك.


*إسرائيليات*
*الاحتلال يخطر بوقف العمل في غرفتين سكنيتين بمسافر يطا*

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بوقف العمل في غرفتين سكنيتين تعودان  للمواطنين عبد العزيز برقان وبهجت حربي برقان، بقرية بيرين في مسافر يطا، جنوب الخليل.
يُذكر أن الاحتلال يستهدف مسافر يطا بشكل يومي من خلال هدم المساكن، وإخطارات بالهدم، والتضييق على المواطنين، بهدف إفراغها من سكانها لصالح التوسع الاستيطاني.



*أخبار فلسطين في لبنان*
*قيادة "م.ت.ف" في لبنان تدين مجزرة الاحتلال في مخيّم جنين وتعلن الحداد العام على أرواح شهداء المجزرة*

تدين قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان وتستنكر بشدة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني المجرمة التي أدت إلى سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى وإصابة واعتقال العشرات من أبناء شعبنا في الضفة الغربية. 
إنّ قيادة فصائل المنظمة تستهجن الصمت العربي والإسلامي والدولي المطبق، أمام ما ترتكبه حكومة الاحتلال الإرهابية من مجازر ترقى إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. 
وتدعو مجلس الأمن والأمم المتحدة والمجتمع الدولي للتحرك الفوري والعاجل للجم الاحتلال وتأمين الحماية الدولية العاجلة لشعبنا. 
والتزامًا بقرار سيادة الرئيس محمود عبّاس، تعلن قيادة فصائل المنظمة الحداد الوطني لثلاثة أيام وتنكيس الإعلام فوق كل المقرات والمكاتب والمراكز والمؤسسات التابعة لها في كل المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان حدادًا على أرواح شهداء مجزرة الاحتلال في مخيّم جنين. 
الخزي والعار لقادة الاحتلال القتلة والمجرمين

المجد والخلود لشهداء شعبنا الأبرار 

الشفاء العاجل للجرحى والمصابين

الحرية للأسرى والمعتقلين البواسل 

وإنها لثورة حتى النصر

٢٦ كانون الثاني ٢٠٢٣



*آراء*
*آلاعيب نتنياهو المفضوحة/ بقلم: عمر حلمي الغول*

يبدو للمراقب البعيد عن المشهد الإسرائيلي، أن هناك صعوبة بالامساك بخيوط لعبة الائتلاف الفاشي الحاكم نتاج بروز تباينات بين مكوناته على تفاصيل تنفيذ مخطط التهويد والمصادرة وتوسيع نطاق الاستيطان الاستعماري، فضلاً عن عدم قدرة أنصار الفاشية الجديدة على استيعاب مناورات رئيس الحكومة، الذي يرفض السير على الطرق المستقيمة، ويلجأ للصعود لأهداف عبر المسار الحلزوني غير المباشر، ويختار منطق الالتفاف والفهلوة لبلوغ مراميه، ويقول الشيء ونقيضه في آن، يستخدم لغة مطاطية، غير محددة، وملتبسة وضبابية مع قادة ومسؤولي الدول في الإقليم والعالم. كما مع أقرانه، رغم النصوص الواضحة في اتفاقات الائتلاف. 
بيد أن المتتبع لمسار زعيم الليكود، وللمخطط الاستراتيجي الصهيوني الاجلائي الاحلالي يدرك جيدًا، أن نتنياهو لا يحيد قيد أنملة عن تلك الأهداف والمخططات في تأبيد الاستيطان الاستعماري، وتبديد خيار السلام، وتفريغ السلطة الفلسطينية من آخر ملامحها الوطنية، وتعميق وتوسيع الترانسفير والتطهير العرقي، وإقامة دولة إسرائيل الكاملة على أرض فلسطين التاريخية، كمقدمة للسيطرة لاحقًا على شرق الأردن. لا سيما وان هدف الليكود الأساس الناظم لحكمه، هو اعتبار الأردن جزءًا من أرض "الميعاد"، ويرفض الفصل بينه وبين فلسطين الواقعة تحت نير الاستعمار المباشر، وكل ما يجري الان مع القيادة الأردنية مجرد مناورات لحين بلوغ اللحظة المناسبة للانقضاض عليه، وإخضاعه بالكامل للسيطرة الاستعمارية الإسرائيلية، أن قدر له ذلك.
ارتباطًا بما تقدم، صرح نتنياهو يوم الاثنين الماضي الموافق 23 يناير الحالي في اجتماع أمام أعضاء كتلة الليكود في الكنيست "جئنا إلى السلطة بوعد واضح بتغيير الاتجاه، ومحاربة البناء الفلسطيني غير القانوني." حسب ما ذكرته صحيفة "جيروزاليم بوست"، وأردف للتضليل قائلاً: "هذا لا يعني اننا سنسمح ببناء إسرائيلي غير قانوني". وجاء هذا التصريح بعد الأزمة العابرة بين وزير الحرب والوزير في وزارة الحرب في اعقاب إزالة بؤرة "اؤر حاييم" بعد 24 ساعة من إقامتها، التي أقيمت على أراضي قرية حوريش الفلسطينية. 
ولنلاحظ الآتي من تصريح نتنياهو، أولاً هو ساوي بين أصحاب الأرض الأصليين، وبين قطعان المستعمرين، وهذا الخلط المتعمد ينسجم مع الاتفاق المبرم بين حزب الصهيونية الدينية بزعامة سموتيريش والليكود بزعامة بيبي، والذي يهدف لدمج السكان الفلسطينيين مع قطعان المستعمرين داخل حدود الضفة، بحيث يتم طمس ملف الاستيطان اللا شرعي في أراضي دولة فلسطين المحتلة؛ ثانيًا أوحى للمستمع لموقفه، وكأنه سيحافظ على الوضع القائم، بمعنى أنه ملتزم مع الرؤية الأميركية والأوروبية، وحاول طمأنة بعض العرب المتورطين في اتفاقات الاستسلام. لكن الحقيقة غير ذلك؛ ثالثًا النقطة الأهم، التي نطق بها، والتي تنفي تمامًا ما ذكره في ثانيًا، حيث قال: "جئنا إلى السلطة بوعد واضح (ببرنامج انتخابي لا لبس فيه، أو غموض) بتغيير الاتجاه".
المتمثل في محاربة البناء الفلسطيني، ليس هذا فحسب، وإنما بتصعيد عمليات التطهير العرقي للفلسطينيين، وتأهيل البؤر الاستعمارية وفي المقدمة منها أفيتار، وتعديل قانون الانفصال بهدف تشريع مستعمرة حومش، وربط المستعمرات والبؤر الاستعمارية الجديدة بالبنية التحتية، وبناء 18 ألف وحدة استيطانية في الأرض الفلسطينية، وحل الإدارة المدنية، وربط قضايا السكان بالوزارات الإسرائيلية مباشرة، وإسقاط طابع الاستعمار عن السياسات الإسرائيلية، وتصفية خيار السلام عمومًا، وحل الدولتين خصوصًا على حدود الرابع من حزيران 1967 
ومع ذلك ألاعيب زعيم الليكود باتت مفضوحة، ولم تعد تنطلي على أحد ممن تابعوا مسيرته، وأدركوا أكاذيبه، وألاعيبه المكشوفة.
حتى أن زعران الفاشية الجدد يدركون ذلك، وهذا بالنص ما ذكره سموتيريش عن نتنياهو، انه كاذب، ورخيص ومع ذلك بحكم المصالح المشتركة لأقطاب الائتلاف الفاشي الحاكم تم تجسير المسافة بينهم، والقفز عن التباينات لصالح الهدف الاستراتيجي الصهيوني في تأبيد الاستيطان الاستعماري، وتصفية القضية الفلسطينية والسلام في آن، كونهما ملفين مترابطين بشكل عميق.
هذا التوجه الإسرائيلي السائر باندفاعة قوية نحو الأهداف انفة الذكر، يحتاج إلى مراجعة شاملة للسياسات والبرامج الوطنية، والعمل بسرعة ومسؤولية لتكريس الوحدة الوطنية وتنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي، وتصعيد المقاومة الشعبية المتلازمة مع المقاومتين السياسية والديبلوماسية، والانعتاق من اتفاقيات أوسلو وبرتوكول باريس، وسحب الاعتراف بإسرائيل، وليس تعليق الاعتراف بها فقط، ودعوة المجلس المركزي للانعقاد ولو عبر الزووم للتصدي الفوري لجرائم الحرب الإسرائيلي. 


#إعلام_حركة_فتح_لبنان