واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقل سبعة مواطنين، وأصيب مواطنين بالرصاص شرق نابلس، وبالاختناق في بلدتي بيت أمر شمال الخليل، وفقوعة شمال جنين، واستولى الاحتلال على جرافة في قرية بيت تعمر شرق بيت لحم، وأغلق المدخل الرئيسي لبلدة عزون شرق قلقيلية، عدا عن اعتداءات المستوطنين، حيث اقتحم العشرات منهم المسجد الأقصى المبارك، وموقع "ترسلة" قرب جبع جنوب جنين.

 

الاحتلال يعتقل 7 مواطنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة شبان من جنين، هم: أحمد أبو طبيخ من المدينة، ونديم عرسان أبو سلامة، ومحمد ناصر أبو سلامة من قرية فقوعة شمالا.

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنان، هما: الفتى خليل أبو غزالة بلدة الطور شرقا، وآخر لم تعرف هويته - من حي باب العمود ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

وفي نابلس، اعتقلت تلك القوات كلا من: ناصر موسى حسين النقيب (47 عاما)، ونجله محمد (21 عاما) من مخيم عسكر القديم شرقًا.

 

إصابة مواطنين بالرصاص في نابلس واندلاع مواجهات في الرام

أصيب مواطنان، أحدهما بالرصاص الحي في القدم، وآخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و15 مواطنًا بحالات اختناق، بينهم امرأة حامل، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام مخيم عسكر القديم شرق مدينة نابلس، ومحاصرة أحد المنازل، واعتلاء الجنود أسطحها.

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق جراء اعتداء الاحتلال على جنازة في بلدة بيت أمر شمال الخليل، بعد أن أغلقت البوابة الحديدية المقامة على مدخل البلدة، وحاولت منع المشاركين في تشييع طفل من الوصول الى المقبرة المحاذية للشارع الرئيسي.

وفي جنين، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية فقوعة شمالًا، كما أن مواجهات أخرى اندلعت على دوار بلدة عرابة، ودوار قرية عنزة جنوبا، فيما نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية في محيط عدة بلدات وقرى بالمحافظة.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الرام شمال مدينة القدس المحتلة، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات.

 

الاحتلال يستولي على جرافة شرق بيت لحم  ويغلق المدخل الرئيسي لبلدة عزون شرق قليقلية

استولت قوات الاحتلال على جرافة "باجر" في قرية بيت تعمر شرق بيت لحم، يعود للمواطن عبد الله ابو صوي، أثناء عمله وسط اندلاع مواجهات مع المواطنين وأصحاب الأراضي، دون أن يبلغ عن إصابات.

وأغلقت قوات الاحتلال البوابة الحديدية المقامة على المدخل الرئيسي لبلدة عزون شرق قلقيلية، ما اضطر المواطنين إلى سلوك طرق بديلة.

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى وموقع "ترسلة" قرب جبع جنوب جنين

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، حيث انتشر الجنود في ساحات المسجد وأخرجوا شبانا تواجدوا هناك، وعرقلوا دخول المصلين وطلاب المدارس الشرعية إلى المسجد.

وأفادت دائرة الأوقاف بالقدس بأن أعدادا كبيرة من المستوطنين اقتحموا ساحات الأقصى على شكل مجموعات، كل مجموعة تتألف من 45 مستوطنا، الذين قاموا بجولات استفزازية في ساحات الحرم، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وبعضهم قام بأداء شعائر تلمودية في الجهة الشرقية وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

واقتحم مستوطنون موقع "ترسلة"، قرب بلدة جبع جنوب جنين، بحماية قوات الاحتلال التي سيرت آلياتها على طول شارع جنين–  نابلس، ما أدى لاندلاع مواجهات في المنطقة، دون أن يبلغ عن إصابات.