نيابة عن سيادة رئيس  محمود عباس، قلدت سفيرة دولة فلسطين لدى مملكة هولندا روان سليمان، اليوم الجمعة، بروفيسور القانون الدولي جون دوغارد، وسام "نجمة القدس".

وجرت مراسم التقليد في مقر البعثة الفلسطينية في لاهاي، بحضور أفراد عائلته وأصدقائه، وسفير جنوب افريقيا فوسيموزي مادونسيلا، إضافة إلى عدد من قضاة المحاكم الدولية والاكاديميين.

ونقلت السفيرة سليمان تحيات سيادة الرئيس محمود عباس للبروفيسور جون دوغارد، مشيرة إلى أن هذا التكريم تقديرا له على مواقفه المبدئية والشجاعة في دعم وتأييد القضية الفلسطينية، عبر مساهماته المتميزة وعمله الدؤوب للدفاع عن حقوق شعبنا وقضيته العادلة.

والبروفيسور الجنوب افريقي جون دوغارد كان عضوا في لجنة القانون الدولي التابعة للأمم المتحدة، وشغل منصب قاضٍ في محكمة العدل الدولية، كما شغل من العام 2001 إلى العام 2008 منصب المقرر الخاص للجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الخاصة بانتهاك حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وكان البروفيسور دوغارد أشار في تقريره لعام 2007 بأن قوانين وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة هي ممارسات نظام الفصل العنصري، كما أن للبروفيسور دوغارد العديد من المقالات حول انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي في فلسطين.

وعبر البروفيسور جون دوغارد عن بالغ اعتزازه وتقديره لسيادة الرئيس محمود عباس لمنحه وسام "نجمة القدس"، مؤكدا عزمه وإصراره في الاستمرار بمسيرته من أجل دعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، والقضية الفلسطينية التي تتجلى فيها معاني الحق والعدل، وتمثل الاختبار الأبرز لمنظومة عمل القانون الدولي، ولدور المجتمع الدولي في تحقيق العدالة للشعوب المضطهدة تحت ظلم الاحتلال والفصل العنصري.