تزامنًا مع زيارة المفوض العام للأونروا إلى لبنان، ورفضًا لصفقة القرن والتطبيع، دعت الجبهة الديمقراطية لاعتصام جماهيري وذلك لمطالبة الأونروا بخطة إغاثية وصحية وتربوية مستدامة للاجئين وأبناء البارد صباح اليوم الاربعاء 16/9/2020 أمام مكتب مدير خدمات الأونروا في مخيم نهر البارد.

تقدم الحضور أمين سر حركة "فتح" في مخيم نهر البارد الحاج ناصر سويدان، وأعضاء الشعبة، وكوارد وأبناء الحركة، والفصائل الفلسطينية، واللجنة الشعبية.

بداية ًتحدث الحاج سويدان عن ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا التي تزامن ذكراها مع الاعتصام، ومن ثم انتقل للمرحلة الصعبة والدقيقة التي تزيد القضية الفلسطينية تعقيدًا، فالمؤامرات تكبر يومًا بعد يوم منذ وصول الارعن ترامب فرعون العصر، وكل يوم تأتينا مصيبة من صفقة القرن وضم القدس والجولان والتطبيع العربي من الامارات اللا عربية والبحرين ولا ندري من يطعن خنجره في خاصرة القدس غدًا.

وطالب جامعة الدول العربية ومؤتمر دول العالم الاسلامي بموقف واضح من المطبعين، ونقول للإمارات والبحرين عودوا عن عهركم فان التاريخ لن يرحمكم ومهما فعلتم فان الشعب الفلسطيني متمسك بحقوقه وقيادته الممثلة بالثابت على الثوابت الرئيس أبو مازن، نحن بايعناه على المقاومة حتى النصر وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وثمَّن لقاء الأمناء العامين للفصائل في رام الله وبيروت، ودعا الفصائل إلى تلبية رغبة الجماهير الفلسطينية والوحدة الوطنية لتقوية جبهتنا الداخلية، ولا ننسى التحية وكل التحية لأسرانا البواسل الذين يعانون ويواجهون السجان بصدور عارية وأمعاء خاوية.

وبخصوص نهر البارد قال: "آن الأوان من استكمال اعمار المخيم بعد مرور 13 سنة وإعادة خطة الطوارئ حتى ينتهي ملف الاعمار والطبابة الكاملة وبدل ايجار لمن هم خارج منازلهم، كما دعا تحسين عيادة البارد ومعالجة نقص الأطباء وغياب الاختصاصيين وتأمين فحص كرونا، أما آن الاوان للنظر إلى اللاجئين الذين يعانون من البطالة من قرابة سنة من قرار وزير العمل وثورة 17 تشرين ومن ثم أزمة كورونا ".

كلمة الديمقراطية ألقاها عبد الله ديب، أكد فيها موقف الجبهة الرافض للصفقات العار العربية التطبيعية، وثمن لقاء الأمناء العامين للفصائل، وطالب الأونروا بتوفير خطة شاملة صحة وتربوية وحصص غذائية، وبالتزامن مع وجود المفوض العام للأونروا نطالب استعجال استكمال الاعمار وإغاثة المعوزين وبدل ايجار لمن لا زالوا خارج منازلهم .