بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية اليوم الاربعاء 24-6-2020

 

*رئاسه

الرئيس يهاتف محافظ الخليل مطمئنا على أوضاع المواطنين

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الثلاثاء، محافظ الخليل اللواء جبرين البكري، مطمئنا على أحوال أهلنا هناك، في ظل انتشار فيروس "كورونا" في المحافظة.

ووجه الرئيس المحافظ البكري لتوفير كل الاحتياجات والإمكانيات اللازمة وتحديدا لمن يعانون من آثار جائحة كورونا في المحافظة، التي من شأنها التخفيف عنهم، وحمايتهم.

ووجه سيادته تحياته إلى أهالي محافظة الخليل، مؤكدا ضرورة الالتزام بإلاجراءات الوقائية وشروط السلامة العامة للوقاية من فيروس "كورونا".

 

*اخبار فلسطين

الخارجية: جريمة اعدام الشهيد عريقات يجب الا تمر دون عقاب

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اعدام سلطات الاحتلال الاسرائيلي، وبدم بارد، الشهيد أحمد مصطفى عريقات، عصر اليوم الثلاثاء، على حواجز الموت العنصرية، وقالت إن هذه الجريمة يجب الا تمر دون عقاب.

واعتبرت الوزارة في بيان صادر عنها، أن "هذه الجريمة هي استمرار لسياسات اسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، الممنهجة وواسعة النطاق المتمثلة في الاعدامات الميدانية، والقتل العمد والتعسفي، وخارج نطاق القانون لأبناء شعبنا الفلسطيني، وغيرها من السياسات الاستعمارية التي كثفتها اسرائيل، وادواتها المختلفة، من جيش وشرطة، ومستوطنين من اجل تأجيج الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس".

وأكدت الخارجية على أن جرائم الاحتلال الاسرائيلي لن تمر دون عقاب، وانها ستعمل مع مؤسسات القانون الدولي كافة، والأمم المتحدة بمؤسساتها، واجراءاتها ومقرريها الخاصين من اجل توثيق هذه الجرائم لمساءلة الاحتلال ومحاسبته على جرائمه كافة، بما فيها جريمتها بحق الشهيد الشاب احمد عريقات.

ووصفت "الخارجية" قوات الاحتلال الاسرائيلي، وعملاءهم ومستوطنيهم "بالقتلة، وقتلة الفرح، ومغتالي المستقبل، وأن مكانهم في السجون الدولية، وامام المحاكم الجنائية، وانها ستعمل من اجل جلبهم الى العدالة الأممية، لأن ما تقوم به من اعدام ميداني وقتل خارج نطاق القانون هي جرائم تقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية، وهي جرائم حرب، وترقى الى جرائم ضد الانسانية."

وطالبت الخارجية المجتمع الدولي، ومنظماته ومؤسساته بتنفيذ التزاماتهم استنادا الى قواعد القانون الدولي والعمل على لجم الاحتلال الاسرائيلي، ووقف جرائمه، وتأمين الحماية للشعب الفلسطيني من بطش واجرام الاحتلال الاسرائيلي الذي بات يستسهل ويمتهن القتل واستهداف المدنيين، وشددت على ان الصمت هو مشاركة في الجريمة، وتغييب للحقيقة.

 

*عربي دولي

المؤسسات الفلسطينية في أميركا تطلق حملة لمواجهة مشروع الضم الاسرائيلي

أطلقت المؤسسات الفلسطينية في الساحة الأميركية، خطة عمل لمواجهة مشروع دولة الاحتلال ضم منطقة الاغوار وأجزاء من الضفة الغربية للسيادة الاسرائيلية.

وقالت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية في بيان اليوم الأربعاء، إن هذه الحراك يأتي في اطار تحرك أطر ومؤسسات الجاليات الفلسطينية في بلدان الشتات والمهجر، لمواجهة المشاريع الرامية لتصفية القضية الفلسطينية، وللتأكيد على حق الشعب في تقرير مصيره وتجسيد دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس وحق العودة للاجئين.

وأوضحت أنه سيتم اعتبارا من اليوم الأول من الشهر القادم، تنظيم يوم لنصرة الحق الفلسطيني وتقرر تنفيذ عدة فعاليات، المركزي منها هو حملة اتصالات على مستوى الولايات المتحدة لمطالبة أعضاء الكونغرس بإدانة ورفض المخططات الاسرائيلية للضم، وتنظيم تظاهرات في شيكاغو بداية، ويتم التخطيط لمظاهرة قافلة مركبات تتوقف في الشوارع وتشل الحركة لإيصال رسالة مفادها أن "business as usual" في كل المدينة سيتوقف، وسيتم تنظيم فعاليات في دالاس وشيكاغو ونيويورك، واجتماعات توعوية عبر الزوم وقد اعدت بوسترات تثقيفية - مرفقة-، وتتواصل الحملات القانونية داخل الكونغرس وهناك رسالة سيصل عدد الموقعين عليها لنحو 200 عضو كونغرس تدين الضم من منطلق الحفاظ على امن اسرائيل، وهناك عشرات العرائض المناهضة للضم احدها صدرت عن تحالف كنائس ووقعها للان 136 الف اميركي.

كما ستعمل الحملة على تمرير قرارات مؤيدة للحق الفلسطيني عبر المؤتمرات الفرعية للحزب الديمقراطي الاميركي، وتركز هذه القرارات على القرار المطروح على الكونغرس رقم 2407 المتعلق بالمطالبة بالافراج عن الاسرى الاطفال، وسبب التركيز على استصدار قرارات فرعيه بدعم قرار الاسرى الاطفال أنه القرار الوحيد الذي يربط المساعدات المالية المقدمة لاسرائيل باحترامها لحقوق الانسان الفلسطيني، وتم تمرير قرار بذلك في المؤتمر الفرعي لولاية نورث كارولينا وفي فرجينيا سيمرر يوم غد، وهناك محاولات متوقع ان  تلقى النجاح في تكساس وايوا فيما صدر قرار بصياغة مختلفة من كاليفورنيا.

وسيتم التركيز على انجاح مندوبين فلسطينيين تحديدا وعرب عامة لمؤتمر الحزب الديمقراطي وعمل قاعدة بيانات بأسمائهم وتنظيم اجتماع لهم على هامش انعقاد المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الى جانب التواصل مع ودعم اعضاء التيار التقدمي المؤيد لفلسطين داخل الحزب، إضافة إلى التواصل مع حملة بايدن.

 

*مواقف "م.ت.ف"

عشراوي: إمعان الاحتلال في الإعدامات الميدانية يعكس استهتارا واضحا بالعالم وهيئاته الدولية

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إن إمعان الاحتلال في الإعدامات الميدانية، والقتل المتعمد، ومواصلة إرهابه المنظم والمتصاعد، يعكس استهتارا واضحا من قبل إسرائيل وائتلافها الحكومي المتطرف بالعالم أجمع، وبمؤسساته وهيئاته الدولية، واستنادها للشراكة والدعم الأميركي، الذي يمنحها حصانه ورعاية، تتيح لها مواصلة جرائمها.

واستنكرت عشراوي، في بيان لها، مساء  يوم الثلاثاء، جريمة إعدام الشاب أحمد مصطفى عريقات (28 عاما)، برصاص قوات الاحتلال على حاجز "الكونتينر" شمال شرق بيت لحم، مؤكدة إن إعدامه يعد جريمة حرب وانتهاكا صارخا ومباشرا للقوانين والاتفاقيات الدولية وللقيم والأخلاق والمبادئ الإنسانية.

وطالبت المجتمع الدولي بالتحرك العاجل للجم دولة الاحتلال والعمل بشكل جدّي وفعلي على إلزامها بوقف انتهاكاتها، ورفع الغطاء عنها، واتخاذ التدابير الفاعلة والحاسمة لمساءلتها ومحاسبتها، وتوفير الحماية الدولية العاجلة لشعبنا.

 

*مواقف فتح

"فتح" تطلق الحملة العالمية لمناهضة ضم الأرض الفلسطينية

أطلقت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"- مفوضية الإعلام والثقافة، الحملة العالمية لمناهضة الضم الإسرائيلي للأرض الفلسطينية.

وقالت المفوضية في بيانها، اليوم الأربعاء، إن قضيتنا تدخل منحنىً خطيرا يستهدف جوهرها عبر خطط الضم الإسرائيلية الاستيطانية التي تشكل تهديدا على وجود دولة فلسطين، وسيؤدي قرار الضم لأي جزء إضافي من فلسطين المحتلة، بغض النظر عن مستواه، إلى عواقب وخيمة، لأن فكرة الضم تتمثل في السيطرة على الأرض بقوة الامر الواقع في خرق لكل الاتفاقيات والأعراف الدولية.

وتابع بيان المفوضية: إن خطط الضم الاسرائيلية ليست وليدة اليوم أو الأمس، إنما هي مخطط استيطاني كبير يعمل على مصادر أكبر قدر ممكن من أراضي دولة فلسطين، ليقضي نهائياً على حلم الدولة الفلسطينية، لكن ما استجد الآن أن الولايات المتحدة بقيادة ترمب أعطت الضوء الأخضر للاحتلال لينفذ خطته، وهرولة البعض نحو التطبيع، والانقسام.

وأشارت إلى القرارات التي اتخذتها القيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس، وأبرزها التحلل من الالتزام بكل الاتفاقيات مع الجانبين الإسرائيلي والأميركي، ودخلت في مواجهة سياسة قانونية شعبية ضد هذا المشروع الاستيطاني الإجرامي، داعية إلى الوقوف صفاً واحداً كقيادة وفصائل وشعب في مواجهة هذا الصلف الاسرائيلي الأميركي.

وأكدت مفوضية الاعلام والثقافة، أن هذه الحملة ستعمل بكل ما أوتيت من إمكانيات مادية وبشرية لإظهار رواية الحق الفلسطيني، ولحشد الأصوات الفلسطينية والعربية والدولية المناهضة لمشروع الضم الاستيطاني، للعمل على إجبار الاحتلال نحو الغاء هذه الخطوة والتوقف التام عنها.

 

*إسرائيليات

الاحتلال يعتقل 14 مواطنا من الضفة

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة طالت 14 مواطنا من الضفة.

ففي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين، بينهم صحفي ، وهم: الصحفي مجاهد السعدي من مدينة جنين، وجمال محمد منيب الشيخ ابراهيم، ومحمود حافظ ملحم من بلدة كفرراعي، وفارس حسني شواهنة، وإبراهيم كامل عبد الفتاح كامل شلبي من بلدة السيلة الحارثية.

وفي قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال، ستة مواطنين، وهم: وائل علي أبو قمر  (44 عاما)، ويوسف محمد الراعي (39 عاما)، وبلال محمد مسكاوي (39 عاما)، وابراهيم شاكر شبيطة (40 عاما) من بلدة عزون شرق قلقيلية، والشقيقين براء (24 عاما) وحسين علي ابتلي (23عاما) أثناء تواجدهما بشارع "جلجولية"، بمدينة قلقيلية.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة مواطنين، وهم: مثنى عمر القواسمة من مدينة الخليل، وعدي يونس الدودة، ومحمد يونس البو من بلدة حلحول.

 

*اخبار فلسطين في لبنان

"اللقاء التنسيقي" يعقد مؤتمراً شعبياً حول ضرر المخدرات على المجتمع الفلسطيني

نظّم "اللقاء التنسيقي للمؤسسات والجمعيات الأهلية في منطقة صور"، مؤتمراً شعبياً حول "قضية المخدرات وضررها على المجتمع الفلسطيني"، بحضور شخصيات عن وكالة الأونروا ومؤسسات دولية وشخصيات دينية وسياسية ولجان شعبية وأهلية فلسطينية ونشطاء مجتمع محلي وأطر شبابية. وذلك اليوم الثلاثاء 23 حزيران 2020 في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني في مخيم البص جنوبي لبنان.

افتتح المؤتمر بالنشيدين اللبناني والفلسطيني، ثم عرض تقرير الكتروني حول "ضرر المخدرات على المجتمع الفلسطيني في لبنان" من إعداد "منظمة ثابت لحق العودة"، وقد تناوب في تقديم البرنامج كل من الناشطة في اللقاء التنسيقي ليلى موسى والناشط محمد حمود.

كلمة الافتتاحية في المؤتمر ألقتها السيدة مريم رشدان باسم "اللقاء التنسيقي للمؤسسات والجمعيات الأهلية في منطقة صور". ثم أعقبها عدد من المداخلات الرئيسية ركّزت معظمها على ضرورة مواجهة ظاهرة آفة المخدرات ووضع حد لانتشارها والعمل على تكامل الأدوار على جميع الأصعدة بدءاً من الأسرة إلى القوى والفصائل والمؤسسات والعلماء، وصولاً إلى الجهات اللبنانية والدولية (وكالة الأونروا) ذات الصلة. وتم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات للخروج ببرنامج عمل فاعل يهدف إلى معالجة أسباب انتشار المخدرات ووضع آليات عمل متنوعة للتوعية من ضررها على المجتمع والقضية الفلسطينية. وكانت المداخلات للشخصيات التالية:

1- كلمة وكالة الأونروا ألقاها  مدير منطقة صور  المهندس فوزي كساب.

2- كلمة المؤسسات الدولية ألقاها منسق  العلاقات في جمعية نبع المحامي رائد عطايا

3-  كلمة العلماء ألقاها فضيلة الشيخ حسن دياب.

4- كلمة فصائل منظمة التحرير في منطقة صور ألقاها العميد جلال أبو شهاب ممثلاً عن اللواء توفيق عبدالله .

5- كلمة قوى  التحالف الفلسطيني في منطقة صور ألقاها أمين سر التحالف الأستاذ أبو وائل عصام.

6- كلمة اللجان الشعبية في منطقة صور ألقاها الأستاذ محمد رشيد ممثلاً عن الدكتور خليل نصار.

7- كلمة اللجان الأهلية في منطقة صور ألقاها مسؤول اللجان الأستاذ محمد الشولي.

وقد أدار الفقرة الختامية للمؤتمر الأستاذ سامي حمود، أشار فيها إلى أهداف انعقاد المؤتمر وبهذا الشكل، وأعلن نيابة عن "اللقاء التنسيقي" تشكيل "الشبكة المجتمعية لحماية المخيمات من آفة المخدرات"، ووجّه الدعوة لجميع المؤسسات والجمعيات واللجان الشعبية والأهلية والأندية والأطر الشبابية والنشطاء للانضمام إلى الشبكة على صعيد منطقة صور، بالإضافة إلى توجيه الدعوة لوكالة الأونروا للتمثيل في الشبكة. كما تخلل الفقرة تقديم مداخلات ومقترحات من المشاركين شدّدت على نفس الهدف في ضرورة العمل لحماية المخيمات من آفة المخدرات.

 

*آراء

فضائيات الخديعة/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

 

ليس ثمة حدث في هذه المرحلة الجديدة من مراحل الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، سجل مشهدًا تاريخيًا كالذي كان يوم أمس الأول في أريحا الفلسطينية، حيث العالم بممثل الامم المتحدة، والاتحاد الاوروبي، وسفراء وقناصل الدول الشقيقة، والصديقة، الى جانب حشد بالالاف من أبناء شعبنا الفلسطيني، وقفوا جميعًا تحت شمس أريحا اللاهبة، وبكمامات التحدي لفيروس "كورونا"، ليعلنوا بصوت واحد رفضهم لمشروع الضم الاستعماري الصهيوني.

مشهد تقتضي الضرورة المهنية، الإعلامية والصحفية، وخاصة بوسائلها المتلفزة، التقاطه بالزوايا الواسعة لكاميراتها، وحتى دونما تعليق، كي لا تتهم بانحياز عقائدي، ولا بانتقائية سياسية، ونظن هنا لو كانت هناك تلفزة مريخية، لما تجاهلت هذه المشهد، لكن على ما يبدو، أن كبرى الفضائيات العربية الإخبارية باتت في مجرات أبعد من مجرتنا، درب التبانة، على أن الامر ليس كذلك البتة، فعمى الكاميرات التلفزيونية لا يكون عادة دونما غاية سياسية، لصالح نخبها السياسية والاقتصادية بالدرجة الأولى!!

لم يكن هناك سوى تلفزيون فلسطين، الذي نقل المشهد بكل تفاصيله، وطبعا هذا دوره، وهذه مهمته الوطنية، والمعرفية، والمهنية، لكن ومرة اخرى، نتحدث عن الضرورة المهنية بحد ذاتها، كيف ولماذا تجاهلتها تلك الفضائيات التي طالما تحدثت وتتحدث عن المهنية والموضوعية ونقل "الحدث من موقع الحدث"، فلم تنقل شيئا من المشهد التاريخي الذي كان في أريحا؟؟ لا نظنه تجاهلًا بريئًا، بل لا يمكن أن يكون كذلك، لأن بعض هذه الفضائيات عادة ما نراها تلهث وراء كل صغيرة في الساحة الفلسطينية، لتسلط الاضواء عليها، وعلى نحو ما تريد من إساءات للسلطة الوطنية!!! وثمة بعض آخر من هذه الفضائيات العربية يقدم

إسرائيل وروايتها المفبركة في نشراته الإخبارية، وبرامجه الحوارية، ومسلسلاته الدرامية، ولأغراض التطبيع المجاني، واستنادًا لخطابات أصحابها السياسية، يقدمها "كفرصة وليس كعدو"، فيما الواقع وبموضوعية صارمة يقول إن إسرائيل لا يمكن أن تكون "فرصة"، دونما تحقيق السلام العادل، الذي يؤمّن لشعب فلسطين حقوقه المشروعة، ويحقق له أهدافه العادلة، وتطلعاته النبيلة!!

وفي مشهد أريحا العالمي، والرسالي بالمعنى الإنساني العميق، سيسجل التاريخ غياب الفضائيات العربية، كهروب من معركة مصيرية، يخوضها شعبنا الفلسطيني اليوم، هي في الأساس معركة من أجل الأمة العربية، وسلامة مستقبلها، بقدر ما هي من أجل حريته واستقلاله، وسلامة حياته، وصيحة أم الشهيد إياد الحلاق "وامعتصماه" التي أطلقتها في ختام كلمة فلسطين التي القتها في هذا المشهد، لم تكن إلا من أجل أن يتذكر العرب تاريخ مجدهم في النخوات الوطنية والقومية والإنسانية الأصيلة، التي من شأنها اذا ما توهجت جمراتها، وحمحمت خيلها، أن تعيد الحياة للأمن القومي العربي، ما يعيد للأمة العربية حضورها الفاعل بين أمم عالم اليوم بكامل الكرامة والسيادة، وفي ظل السلام العادل والدائم.

ولمشهد أريحا العالمي التاريخي نقول: خسرت تلك الفضائيات كثيرا، بل تكشفت كفضائيات للخديعة لا أكثر ولا أقل!!

#إعلام حركة فتح_لبنان