يقوم مستخدم الإنترنت العادي بإجراء ثلاث أو أربع عمليات بحث في محرك البحث جوجل يوميًا، وتتكون معظم عمليات البحث من مصطلح واحد أو أكثر، لكن الكثير من الناس لا يعرفون أن هناك طريقة أكثر ذكاء للبحث في جوجل، وعلى وجه التحديد يمكن للمستخدم تشغيل البحث المتقدم. سنوضح في هذا الموضوع بعض طرق البحث الأكثر شيوعًا في جوجل، وأمثلة على كيفية استخدامها.

كيف تبحث في جوجل بشكل احترافي؟

  1. إذا كنت تريد البحث عن مجموعة دقيقة من المصطلحات، فما عليك سوى وضعها بين علامتي اقتباس، مثل: “المسجد الأقصى”.
  2. أما إذا كنت تريد من جوجل أن يظهر نتائج متعددة لأحد الموضوعات فيمكنك البحث عن طريق كتابة: “المسجد الأقصى” أو القدس.
  3. وإذا كنت تريد أن يُظهر جوجل النتائج التي تحتوي على مواضيع متعددة، وهو يفعل ذلك تلقائيًا، فيمكنك البحث عن طريق كتابةِ ما تبحث عنه فقط.
  4. يمكن استخدام علامة الطرح لاستبعاد مصطلحات معينة من نتائج البحث، مثل كتابة: “المسجد الأقصى” -اليهود -"الكيان الصهيوني".
  5. في حال أردت البحث عن صفحات الويب التي تحتوي على مصطلحين أو عبارات بترتيب معين، ولكن مع وجود أي قدر من الكلمات الأخرى بينهما، فيمكنك البحث عن طريق كتابة: “المسجد الأقصى” *الإسلام.
  6. يمكن استخدام الأقواس المستديرة للتحكم في كيفية معالجة جوجل للمصطلحات أو عبارات البحث وعوامل التشغيل، على سبيل المثال: (المسجد الأقصى أو القدس) و “أولى القبلتين”.
  7. لتعرف قيمة تصريف عملة ما يكفي أن تكتب في خانة البحث الرقم متبوعًا بعلامة العملة، مثل: 1000$ أو 1000€.
  8. عند رغبتك بالبحث داخل موقع ما باستخدام محرك البحث جوجل فيكفي أن تكتب في خانة البحث اسم الموقع وما تبحث عنه داخل الموقع، مثل: فلسطيننا "القدس".
  9. من الممكن أيضًا إجبار جوجل على البحث عن مصطلح أو عبارة معينة داخل عناوين صفحات الويب فقط، على سبيل المثال، العنوان: “القدس”.
  10. إذا كنت تريد أن تقوم بالبحث في العناوين ولكن مع مصطلحات أو عبارات متعددة، فيجب أن يحتوي عنوان صفحة الويب على جميع هذه المصطلحات أو العبارات، فقط قم بكتابة: العنوان: “المسجد الأقصى” فلسطين، لاحظ أنه يمكنك أيضًا بدء مصطلح أو عبارة بعلامة الطرح (-) لاستبعادها من نتيجة.
  11. للعثور على عناوين url مع القليل من النص فيها، قم بالبحث عن طريق كتابة: inurl: الأقصى، على سبيل المثال لا الحصر.
المصدر