نظَّم المكتب الحركي الفني في منطقة صيدا حفل تخريج دورة مدرّبين ومصمّمين للرقص الشعبي، لفرقتي القدس والكوفية، اليوم الأحد ١٦-٢-٢٠٢٠، في مقرِّ شعبة صيدا.

 

وألقت أمينة سر المكتب الحركي الفني في منطقة صيدا حورية الفار كلمةً رحّبت فيها بالحضور الكريم وقالت: "لفلسطين سنرقص لكي يغتاظ الجلاد وليقول، أكل هذا الموت الذي نشرته في سهل، ويرقصون؟! نعم وموت في غيظك، سنرقص لأننا شعب يستحق الحياة".

 

وأضافت: "إيمانًا منّا بتراثنا وهويتنا الفلسطينية نسعى دائمًا إلى تطوير ودعم المواهب والإبداع وقدرة التعبير والتنوع الثقافي، لأنَّ الفن والموسيقى هما جسر للتواصل بين الشعوب".

 

وقالت الفار: "من هنا كان واجبنا كمكتب حركي فني في منطقة صيدا، تنظيم ورشة عمل لتدريب مدربين ومصممين للرقص الشعبي من فرقتي القدس والكوفية من أجل النهوض واستمرارية الفرق الفنية على أن تشمل مستقبلاً جميع الفرق الفنية في المخيّمات كافّةً، لأنَّ دور الشباب في المحافظة على موروثهم الثقافي وتراثهم الشعبي والإنساني وما يرمز له من قيم حضارية والاعتزاز به والعمل على ثقله وجعله أكثر تأثيرًا بمضمونه الوطني والنضالي لجيل واعٍ ومثقف، لأنَّ للفن دورًا نضاليًّا من خلال تناقله عبر الأجيال".

 

الدروة التي امتدت على مدى ثلاثة أشهر، تم خلالها التركيز على الخطوات التراثية والألحان الموسيقية والإرث الثقافي، وعُرِضَ فيلم قصير لأبرز المحطات التي مرّت فيها الدورة خلال الأشهر الماضية.

 

الفرق الفنية التي تلقت التدريب استعرضت لوحاتها الفنية على لجنة التحكيم لتقييمها، والتي تشكلت من السيدة منى الخطيب من وزارة التربية والتعليم - الرقص الشعبي، والمخرج محمد الشولي رئيس الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين - الأداء المسرحي، والموزع الموسيقي باسم عيسى، والحضور المشارك.

 

وفي الختام أُعلِنت النتائج النهائية للفائزين بالمراتب الثلاثة الأولى ووُزّعت شهادات مشاركة على جميع المتدربين.

 

وحضر الاحتفال ممثّلة سعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور نيڤين العلي، وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح" آمنة جبريل، وقائد قوات "الأمن الوطني الفلسطيني" اللواء صبحي أبو عرب، وأعضاء قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان: علي خليفة وأبو اياد الشعلان وأكرم بكار وآمال شهابي ومحمد داوود، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة وأعضاء قيادة المنطقة وأمناء سر شعبها التنظيمية والمكاتب الحركية، ومسؤول العلاقات في قوات الأمن الوطني العميد أبو نادر العاسوس، ومن المكتب الحركي الفني في لبنان، أمين السر عبد عسقول، وأمين سر المكتب الحركي الفني في منطقة البقاع، وأمين سر المكتب الحركي الفني في طرابلس سامر الوني، وعدد من الشخصيات الفنية والسياسية وجماهيرية.

تصوير: ناصر عيسى

#إعلام_حركة_فتح_لبنان