بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة 9-8-2019

*رئاسة

الرئيس يُهنِّئ رئيسة سنغافورة باليوم الوطني
هنّأ رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس، رئيسة دولة سنغافورة حليمة يعقوب، لمناسبة اليوم الوطني للجمهورية.
وقال الرئيس في برقية التهنئة: "يُسعدنا أن نبعث لكم، بِاسم دولة فلسطين وشعبها وباسمي شخصيًّا، ومن خلالكم لحكومتكم الموقرة ولشعبكم الصديق، بتهانينا القلبية الحارة لمناسبة احتفالكم باليوم الوطني للجمهورية".
وأعرب سيادته لرئيسة سنغافورة عن اعتزازه بعلاقات الصداقة القوية التي تربط شعبينا، ومواقفكم الداعمة وتضامنكم الثابت مع شعبنا ونضاله المشروع من أجل إنهاء الاحتلال لبلادنا، وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، الضمانة الأكيدة لتحقيق السلام العادل الذي تتوق إليه شعوب منطقتنا كافّةً.
 

*فلسطينيات

دعوات لشد الرحال إلى "الأقصى" أول أيام العيد لمنع المستوطنين من اقتحامه
دعت الهيئة الإسلامية العليا، ومجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية، ودار الإفتاء بالقدس، جميع أئمة مساجد القدس لإغلاق المساجد وتأدية صلاة العيد في المسجد الأقصى فقط، ردًّا على قرارات الاحتلال بمنع المصلين من إقامة صلاة العيد في الأقصى، وفتح أبوابه لاقتحامات المستوطنين.
وشددت الهيئات الثلاث في بيان مشترك صدر، اليوم الجمعة، على ضرورة الزحف أول أيام عيد الأضحى نحو القدس، مؤكّدةً جواز تأجيل ذبح الأضاحي لليوم الثاني من العيد حتى يعمر الأقصى.
وطالبت الهيئات الإسلامية جميعَ أئمة المساجد بإعلان هذا القرار في خطبة الجمعة، لافتةً إلى أنَّ "عيدنا رباط، وأهالي بيت المقدس وأكنافه سيقفون على قلب رجل واحد أمام أطماع قطعان المستوطنين"، كما ستقف الهيئات الثلاث صفًّا واحدًا ضدَّ فرض أي تقسيم مكاني أو زماني للمسجد الأقصى.

الهبّاش: الموقفُ الفلسطينيُّ تجاه المملكة العربية السعودية هو الموقف الذي يعبر عنه الرئيس محمود عبّاس
قال مستشار الرئيس للشؤون الدينية، قاضي القضاة محمود الهباش: "إنَّ الموقف الفلسطيني تجاه المملكة العربية السعودية، هو الموقف الذي يعبّر عنه الرئيس محمود عبّاس، والقيادة الفلسطينية، والذي يتمثّل بالشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والمملكة العربية السعودية حكومة وشعبًا، على دعمهم ووقوفهم إلى جانب أبناء شعبنا على كل الصعد وهو ما نعتز به ونقدره".
وأضاف الهباش خلال تفقُّده حجاج مكرمة خادم الحرمين الشريفين من ذوي الشهداء الفلسطينيين، إنّ "الأصوات النشاز لا يمكن أن تمثّل فلسطين ونكنُّ لخادم الحرمين الشريف كلَّ الاحترام ونقول له إن السعودية وفلسطين قلب واحد".
وأعرب الهباش بِاسم الرئيس والقيادة الفلسطينية عن جزيل الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، على هذه المكرمة المتجدّدة والمتواصلة منذ أحد عشر عامًا لذوي الشهداء الذين هم أكرم منّا جميعًا، وقال: "أنا معكم والسعوديون وكل العرب والمسلمين معكم".
وأضاف: "نثمِّن الموقف الحازم لخادم الحرمين ضد كل محاولات طمس قضية القدس، عندما وقف في قمة الظهران واصر على تسميتها بقمة القدس، كما لا ننسى دعمه لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)"، لافتًا إلى أنَّ "خادم الحرمين الشريفين يردّد دائمًا أنّه لا يقبل إلا بما يقبل به الفلسطينيون".
وعبّر أهالي الشهداء عن سعادتهم وشكرهم لخادم الحرمين على هذه المكرمة التي تؤكد وقوف ودعم حكومة وشعب السعودية لأسر الشهداء، مثمنين عاليًا المتابعة والجهود التي يبذلها الرئيس محمود عبّاس والقيادة ووزارة الأوقاف في رعايتهم وعنايتهم بالحجّاج.

*مواقف فتحاوية

"فتح" تدعو لتفعيل لجان الحراسة للتصدي لاعتداءات المستوطنين
دعت حركة "فتح" - إقليم بيت لحم لتفعيل لجان الحراسة واليقظة تحسُّبًا لاعتداءات المستوطنين في قرى وبلدات الريف الجنوبي والغربي لمحافظة بيت لحم.
وقال عضو إقليم "فتح" في بيت لحم جواد ثوابتة إنّ هذا الإجراء جاء ردًّا بعد الدعوات التي وجهها قطعان المستوطنين لإغلاق الطرق وتنفيذ عمليات انتقامية ضد المواطنين، عقب اختطاف ومقتل مستوطن اليوم بالقرب من مستوطنة "افرات" جنوبي بيت لحم.
 

*إسرائيليات

مستوطنون يرشقون بالحجارة منازل وسيارات المواطنين في بيت لحم
رشق مستوطنون، فجر اليوم الجمعة، منازل وسيارات المواطنين بالحجارة في مناطق مختلفة من محافظة بيت لحم
وأفادت مصادر محلية بأنَّ المستوطنين رشقوا منزل وسيارة المواطن أحمد أبو دية بالحجارة في منطقة المنشية القريبة من بلدة تقوع شرق بيت لحم.
وفي بلدة نحالين غرب بيت لحم، رشق المستوطنون الحجارة على منزل المواطن فؤاد نجاجرة، ما أثار حالة من الهلع والرعب بين صفوف العائلة.
 

*عربي ودولي

"التعاون الإسلامي" تدين مصادقة الاحتلال بناء 2300 وحدة استيطانية جديدة

أدانت منظمة التعاون الإسلامي قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي المصادقة على خطة لبناء 2300 وحدة استيطانية جديدة في الأرض الفلسطينية المحتلة.
وأكَّد الأمين العام للمنظمة يوسف العثيمين، أنّ سياسة الاستيطان الإسرائيلية غير قانونية بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وتهدف إلى فرض وقائع جديدة لتقويض رؤية حل الدولتين.
ودعا المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي، إلى اتّخاذ إجراءات حاسمة لوضع حد لسياسات الاستيطان الإسرائيلي غير القانونية في أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة كافةً، بما فيها مدينة القدس الشريف.

 

*أخبار فلسطين في لبنان

لقاء "خميس الأسرى الـ١٩٦" في طرابلس يتضامن مع الأطفال الأسرى في معتقلات الاحتلال
بدعوةٍ من المنتدى القومي العربي في الشمال والحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة واللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، نُظِّم لقاءٌ تضامنيٌّ مع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني "خميس الأسرى (196)"، يوم الخميس ٨-٨-٢٠١٩، في مقرِّ "الندوة الشمالية" في طرابلس.
وشارك في اللقاء أمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في منطقة الشمال أبو جهاد فيّاض وأعضاء قيادة الحركة في المنطقة، وأمين سر الفصائل الفلسطينية في الشمال أبو وسيم مرزوق، وأمين سر حركة "فتح" - شُعبة البداوي سمير شناعة وأعضاء الشُّعبة، وجمال سكاف شقيق الأسير يحيى سكاف، وممثِّلون عن حزب الوفاء اللبناني، والاتحاد العام العمّالي، والمؤتمر الشعبي الناصري.
وألقى كلٌّ من: الأستاذ فيصل درنيقة، وأمين سر الفصائل الفلسطينية في الشمال أبو وسيم مرزوق، ويقظان قاوقجي بِاسم المنتدى القومي العربي، وأمين سر فصائل "م.ت.ف" وحركة "فتح" في منطقة الشمال أبو جهاد فيّاض، والمختار شعبان بدرا بِاسم الاتحاد العام العمّالي، وعبد الناصر المصري بِاسم المؤتمر الشعبي الناصري، وجمال سكاف بِاسم لجنة الأسير يحيى سكاف، كلماتٍ عبّرت عن الاعتزاز ببطولة الأسرى الفلسطينيين ودعمِ مطالبهم المحقّة، واستنكرت سياسة الاعتقالات التي ينتهجها الاحتلال بحقِّ أطفالنا مخالفًا بذلك كلَّ المواثيق والقوانين الدولية والقِيم الإنسانية، وأدانت أشكال التعذيب والتنكيل والانتهاكات الدولية التي يعترّض لها أسرانا على يد الجنود الصهاينة، وطالبت بإطلاق سراح جميع الأسرى، وبالكشف عن مصير الأسير يحيى سكاف.
كما أكَّد المتحدّثون استمرار التحرّكات الشعبية الحضارية والسّلمية المناهضة لإجراءات وزارة العمل اللبنانية ضدّ العمال الفلسطينيين في لبنان، والمُطالبة باستثناء اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من قرار الوزير الخاص بتنظيم عمل الأجانب، حتى التراجع عن القرار، وإعطاء أبناء شعبنا الحقوق المدنية والإنسانية.

*آراء

لا تجوزُ الصلاةُ إلّا في المسجدِ الأقصى| بقلم: د.خليل نزّال
لا تجوزُ الصلاةُ في أيِّ مسجدٍ سوى في المسجدِ الأقصى، لأنَّ هذا المسجدَ معرَّضٌ للتدنيسِ من قِبَل عصاباتِ المستوطنينَ ورُعاتِهم في حكومةِ نتانياهو. هذا هو ملخّصُ البيانِ الصادرِ عن المرجعياتِ الإسلاميّةِ في القدس يومَ أمس، والذي قرّرَ في سابقةٍ تنمُّ عن المسؤوليةِ الوطنيةِ إغلاقَ كافّةِ مساجدِ زهرةِ المدائنِ في أولِّ أيّامِ عيدِ الأضحى وحَصْرَ صلاةِ العيدِ في المسجدِ الأقصى.
ليست القدسُ مجرّدَ حجارةٍ وُلِدَ التاريخُ في حِجْرِها، إنّها مواجهةٌ يوميّةٌ مع المُحتلِّ من أجلِ الحفاظِ على الثوبِ الفلسطينيّ نقيًّا دونَ أنْ يلوّثَهُ الغزاةُ بأمراضِهِم القادمةِ من كهوفِ الأساطيرِ وعِتمةِ الحقدِ والكراهيةِ. وفي معركةِ الدفاعِ عن القدسِ تتلاشى التبايناتُ والانتماءاتُ، فالخطرُ المُحْدِقُ بعاصمةِ الحُلمِ الفلسطينيِّ يوحّدُنا، مسلمينَ ومسيحيّينَ، للذودِ عن طهارةِ المسجدِ والكنيسةِ، ويستَنهِضُنا لإغلاقِ بوّاباتِها في وجهِ الغزاة.
للعيدِ في فلسطينَ مذاقٌ خاصّ، فهو نداءٌ متواصلٌ للنّفيرِ والرباطِ صونًا لكرامةِ الوطنِ، وهو دعوةٌ مفتوحةٌ للوحدةِ والثباتِ والصمودِ. ليسَ العيدُ مجموعةً من الشّعائرِ الفارغةِ من أيّ مضمونٍ، فالأضحيةُ وما تمثّلهُ من رمزٍ للفداءِ هي عملٌ يوميٌّ أدْمنَ الفلسطينيُّ على ممارستِهِ، ولنْ يُضيرَنا تأجيلُ ذَبحِ الأضاحي يومًا واحدًا، فاليومُ الأولُّ من أيامِ العيدِ هو يومُ الأضحيةِ الكبرى، يومُ النفيرِ لحمايةِ المسجدِ الأقصى.
عندما تقرّرُ مرجعياتُنا الدينيةُ حصْرَ صلاةِ العيدِ في المسجدِ الأقصى وحظْرَها في بقيّةِ مساجدِ القدسِ فهي توجّهُ رسالةً إلى الأمةِ كلّها بأنَّ كلّ العباداتِ ستبقى منقوصةً إذا لم تكُن القدسُ عنوانَها ومنارَتها. فلا قِبلةَ للجنديّ المرابطِ في ساحةِ القتالِ سوى ما يكفُّ أذى عدوِّهِ عنهُ، ولا يجوزُ لهُ إدارةُ ظهرِهِ لعدوّهِ حتّى لو كانَ ذلكَ من أجلِ أنْ يولّي وجهَهُ شطْرَ القِبْلةِ بحُجّةِ الحِرْصِ على اكتمالِ أركانِ صلاتِهِ.
*النفيرُ إلى القدسِ وإقامةُ صلاةِ عيدِ الأضحى في المسجدِ الأقصى فرضُ عَيْنٍ، ومنْ يتخّلف عن أداءِ هذا الفرْضِ، فهو كالجنديِّ الذي يديرُ ظهرَهُ لعَدوّهِ في ساحةِ القتال.

#إعلام_حركة_فتح_لبنان