تقدم مسؤولون فلسطينيون بطلب عاجل لادراج قرية في الضفة الغربية على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وخصوصا ان جدار الفصل الاسرائيلي يهدد معالمها الأثرية.
ويتصل هذا الطلب بقرية بتير في جنوب القدس وقد رفع في بداية شباط، وفق ما صرح محمود ابو عرب عضو مجلس القرية لفرانس برس امس. وقال ابو عرب "تقدمنا بالطلب قبل خمسة عشر يوما وعلمنا  انهم وافقوا على النظر فيه"، لافتا الى ان اليونسكو "سترسل وفدا" من دون ان يحدد موعد زيارة الوفد المذكور.
واضيفت بتير في العام 2012 الى القائمة الأولية لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، على ان تصوت المنظمة في حزيران على طلب ادراج القرية على قائمة التراث العالمي للانسانية.
وبتير التي تجاور الخط الاخضر معروفة بنظام الري فيها الذي يعود الى الحقبة الرومانية قبل اكثر من الفي عام. لكن جدار الفصل سيعبر القرية ما يهدد معالمها الأثرية وفق خبراء.
واعلنت اسرائيل ان "لا اعتراض" لها على ادراج بتير على قائمة التراث، لكنها رفضت التقدم بطلب عاجل لليونسكو معتبرة ان هذا الامر "يوحي ان اسرائيل لا تحمي الموقع". كذلك، لجأ سكان بتير الى المحكمة الاسرائيلية العليا طالبين تغيير مسار جدار الفصل.