استضافت جامعة القدس، اليوم الأحد، البروفيسور مايكل روزباش، أحد أهم العلماء في مجال الأبحاث الطبية والبيولوجية، الحائز على جائزة نوبل للطب والعلوم للعام 2017 على إنتاجه البحثي في مجال "الساعة البيولوجية" التي تضبط إيقاع الأفعال الحيوية لدى الكائنات الحية.

وجاءت زيارة العالم روزباش للجامعة، وهي الزيارة الثانية له، تلبية لدعوة رئيسها عماد أبو كشك لقضاء يوم علمي كامل فيها.

وأطلع أبو كشك وعميد كلية القدس بارد "دان تيريس" الذي أشرف على تنظيم الزيارة، العالم روزباش على أبرز التطورات التي تشهدها الجامعة على الأصعدة العلمية والبحثية، والبرامج الأكاديمية التي تطرحها والإنجازات البحثية، تحديدًا في مجال الأبحاث الطبية والحياتية التي تُسخر الجامعة لها الكثير من الإمكانيات.

كما أطلعاه على خطط الجامعة المستقبلية التي تسعى من خلالها إلى ترجمة تطلعاتها كمنارة علمية في القدس تنتج المعرفة التي تساهم في إيجاد الحلول للتحديات التي تواجه المجتمعات، وليست مجرد ناقل لتلك العلوم.

وألقى روزباش محاضرة علمية قيمة لطلبة كلية القدس بارد، وكلية العلوم، ومجموعة من طلبة المدارس المتفوقين الذين تم دعوتهم بشكل خاص لحضور المحاضرة، تحدث خلالها حول طبيعة أبحاثه وتجاربه التي نال عليها جائزة نوبل للطب والعلوم عام 2017، موضحا لهم المقصود بـ "الساعة البيولوجية"، وتأثيرها على أكثر من 70% من خلايا جسم الإنسان، وتحكمها ومدى مواءمتها مع عناصر تشمل البيئة، وشدة الضوء، ودرجات الحرارة، ودورات التأكسد، على مدار الـ 24 ساعة لدورة الحياة.

كما شارك روزباش في مناقشة مشاريع تخرج طلبة العلوم في كلية القدس بارد، إذ تزامنت زيارته مع فترة تقديم مشاريع التخرج، حيث عبر عن إعجابه بمستوى الأبحاث التي قدمها الطلبة، والمستوى التعليمي المتميز الذي توفره الجامعة لهم، وقدم لهم النصائح التي يمكن أن يعتمدونها في أبحاثهم وحياتهم العلمية المستقبلية.

وتلا ذلك لقاء مغلق مع باحثي الجامعة ومجموعة من أكاديمييها، تخلله نقاش عن أهم ما توصل له العلم والعلماء في مجال الطب والمجالات العلمية الأخرى، وسبل تطويرها وتوظيف المناهج البحثية والعلمية الحديثة في سبيل ذلك.

يذكر أن العالم روزباش متخصص في علم الوراثة في جامعة برانديز الأميركية، وباحث في معهد هوارد هيوز الطبي، تم انتخابه في الأكاديمية الوطنية للعام 2003، وحصل على جائزة نوبل في علم الأعضاء والطب لاكتشافه الآليات الجزئية التي تتحكم في الايقاع اليومي للكائنات الحية.