أفادت مؤسسة الأقصى أن اللجنة القطرية للتخطيط والبناء في سلطة الاحتلال، عقدت جلسة حاسمة بخصوص مخطط ما يسمى 'بيت الجوهر' التلمودي المُطل على المسجد الأقصى من الناحية الغربية، وذلك على أنقاض حارة المغاربة وآثار إسلامية عريقة في أقصى الجهة الغربية من ساحة البراق.

وأوضحت المؤسسة، في بيان لها وصلت 'وفا' نسخة منه، اليوم الخميس 2014/1/30، أن دوائر التخطيط لدى الاحتلال تسارع الخطوات في المصادقة على مخططات وخرائط تفصيلية للبدء ببناء المشروع الذي سيتم فيه بناء خمسة طوابق، طابق ونصف تحت الأرض، والباقي فوق الأرض، فيما سيستعمل سقف الطابق الأخير كنقطة مراقبة ورصد للمسجد الأقصى، كونه يطل ويكشف أغلب مساحة المسجد الأقصى.

وبحسب معلومات ووثائق وخرائط المخطط فإن المبنى سيضم مكتبة، وصالات عرض، وقاعات محاضرات، ومركزا إعلاميا، وعرض موجودات أثرية، ومكاتب وغرفا تشغيلية.

ولفتت المؤسسة، في بيانها، إلى أن المبادر والمشرف على هذا المبنى التهويدي هو ما يسمى بـ'صندوق إرث المبكى'، وهو عبارة عن شركة حكومية تابعة لمكتب رئيس حكومة الاحتلال مباشرة، ويتضمن المشروع بناء غرف تشغيلية ومكاتب إدارية لهذا الصندوق.

ودعت مؤسسة الأقصى الدول العربية والإسلامية والمؤسسات الفلسطينية والمؤسسات المعنية للعمل على التصدي ومنع الاحتلال من الشروع ببناء هذا المشروع.