طالب المبعوث الأمريكي الخاص بعملية السلام "جيسون غرينبلات"، من مسؤولين إسرائيليين ووزراء خارجية العرب اتباع خطوات لتحسين الوضع الاقتصادي والإنساني للفلسطينيين في الضفة وقطاع غزة، كجزء من الجهود الرامية إلى استئناف المفاوضات بين الجانبين، بسحب ما ذكرته صحيفة "هآرتس" العبرية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية وأميركية قولها: "إن هذه المسألة هي أولوية بالنسبة للمبعوث غرينبلات، وقد أوضح للمسؤولين من كافة الأطراف، أن هذا الأمر ليس بديلاً عن تعزيز العملية السياسية بين الطرفين، لكنه سيساعد من أجل المضي قدماً في عملية السلام".
وأشارت المصادر إلى أن غرينبلات تطرق إلى الأوضاع في قطاع غزة، وبحثها مع المسؤولين الإسرائيليين، وكذلك وزراء الخارجية العرب، بحسب صحيفة القدس.
وقالت المصادر: إن غرينبلات سيجتمع مع مايكل أورن، المسؤول الإسرائيلي عن مشاريع البنى التحتية في قطاع غزة، بالتعاون مع المجتمع الدولي.
وعقد غرينبلات اجتماعاً مع مجموعة من المواطنين الفلسطينيين الذين يقطنون في قطاع غزة خلال لقاء عقد في بيت لحم، وأكد حينها ضرورة إيجاد حلول للوضع الإنساني بغزة مع تفهم الاحتياجات الأمنية لإسرائيل.
وأشارت الصحيفة إلى لقاءات عقدها غرينبلات مع يؤاف مردخاي رئيس مكتب الأنشطة الحكومية الإسرائيلية، وكذلك مع الوزير يسرائيل كاتس بشأن خطته لإقامة جزيرة اصطناعية قبالة سواحل غزة.
وذكرت "هآرتس" أن اهتماماً وتغييراً إيجابياً طرأ على الموقف الأميركي تجاه الوضع في غزة والضفة، وقالت إنه يركز فعلياً على ضرورة تحسين الوضع الاقتصادي.