استنكاراً واحتجاجاً على قرارات الأونروا الجائرة بحق اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان، وبدعوة من الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في الشمال نُفّذ اعتصام امام مكتب مدير الاونروا في مدينة طرابلس وجرى إغلاقه، اليوم الاربعاء 20\1\2016.

كلمة الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية ألقاها السيد ابو صهيب حيث أكّد رفض كل قرارت الأونروا الجائرة والظالمة بحق ابناء شعبنا الفلسطيني، وشدّد على رفض أن يموت ابناء الشعب الفلسطيني على ابواب المستشفيات نتيجة هذه السياسة التعسُّفية للأونروا .

واشار الى ان ابناء المخيمات باتوا يفضلون الموت في البحار سعياً لحياة افضل في اوروبا على ان يبقوا في المخيم تحت رحمة ان توافق الأونروا على عملية لابن لهم او دواء لوالد أحدهم او دخول مستشفى لأم من الأمهات، واكّد أن لا وجهة للشعب الفلسطيني لمغادرة المخيم الا باتجاه فلسطين تنفيذاً لقرار حق العودة 194.

واشار الى أن الأونروا منذ سنوات تتذرّع بالعجز المالي، وأضاف "هذا كلام مرفوض ولن نقبل به، وعلى الاونروا ان تؤمّن الاموال اللازمة لتقديم الخدمات للشعب الفلسطيني، ونحن لن نرضى الا ان نعيش بكرامة، لأن الاونروا وُجِدت اساساً من أجل تقديم الخدمات للشعب الفلسطيني وتأمين وظائف لتشغيل اللاجئين الفلسطينيين لحين عودتهم الى ديارهم".

وطالب أبو صهيب الاونروا بالعودة فوراً عن قراراتها في الاستشفاء والتعليم والاغاثة، والاسراع في اعمار نهر البارد لأن هناك الفاً وثمانمئة عائلة ما زالت نازحة، وأردف "هل المطلوب الرمي بالعائلات في الشارع؟! وقد طالعتنا الأونروا بأنها تريد ان تدفع فقط لمرة واحدة بدلات ايجار لهذه العائلات، وهذا ما نرفضه جملة وتفصيلا. ونطالب الأونروا بانصاف النازحين الفلسطينيين من سوريا اسوة بالسوريين" .

واشار الى ان هذه التقليصات من قِبَل الاونروا تحمل في طيّاتها مشروعاً سياسياً بامتياز يهدف  الى إلغاء حق العودة للاجئين.

وسلّم المعتصمين مذكرة الى مدير الاونروا في الشمال اسامة بركة.

بدوره طالب أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فيّاض بضرورة توحيد الجهد من الجميع بوجه سياسة الأونروا المجحفة بحق شعبنا، ورفض كل القرارات الاخيرة وخاصة المتعلّقة بالعلاج والاستشفاء والتحويلات الطبية والصور، ورأى أن هذه القرارات تستهدف حقوقنا السياسية وخاصة حق العودة محمّلاً امريكا والدول الاوروبية عدم توفير الاموال من اجل تقديم الخدمات الانسانية، ومؤكّداً ان ما تقوله ادارة الأونروا في لبنان عن عدم وجود اموال كافية وعجز مالي هو كلام غير صحيح لأن تأمين الاموال مسؤولية المجتمع الدولي الذي تآمر علينا وأخرَجنا من بلادنا  .

وشدّد على أن كل التحركُّات الشعبية في مخيمات لبنان بوجه قرارات الأونروا الظالمة بحق شعبنا  محقّة ومشروعة، وأضاف "نحن ندعمها وسنكون في مقدمة الصفوف لهذه التحركات، ونطالب القيادة الفلسطينية والحكومة اللبنانية استخدام كل الضغوطات على وكالة الاونروا في لبنان من أجل التراجع عن قراراتها غير الإنسانية بحق شعبنا".

وأشاد بالتعاون والتنسيق بين كافة الفصائل واللجان الشعبية والحراكات الشبابية والفعاليات من اجل انتزاع حقوق أبناء شعبنا من ادارة الأونروا بشخص ماتياس شمالي، داعياً الجميع للحفاظ على استمرار فتح المدارس والعيادات من أجل مصلحة شعبنا المظلوم .

وأشار فياض الى أن الموعد مع الأونروا من كل مخيّمات لبنان سوف يكون نهار الجمعة القادم باعتصام كبير في بيروت من أجل إعلاء الصوت بمعاناة اللاجئين في كل لبنان والنازحين الفلسطينيين من مخيّمات سوريا، ومطالبة الأونروا بالعودة عن قراراتها التعسُّفية والجائرة بحق الشعب الفلسطيني.