يعقد اليوم  في العاصمة الإيطالية روما  أول مؤتمر عالمي لحوار البحر المتوسط، ويستمر ثلاثة أيام متتالية، بمشاركة فلسطينية رفيعة.
وهذا المؤتمر أطلقته إيطاليا، كأول مؤتمر عالمي لحوار البحر المتوسط، من 10 إلى 12 ديسمبر الحالي، ودعت إليه 33 رئيس دولة وحكومة، يتقدمهم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد، ووزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري، وروسيا سيرجي لافروف، والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، وكبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات، وعدد كبير من وزراء الخارجية فى الخليج العربي ومنطقة البحر المتوسط وأوربا. 
وأكد الدكتور صائب عريقات في تصريح خاص، مشاركته في المؤتمر ممثلا عن دولة فلسطين، نافيا أن يكون هناك أي لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين خلال المؤتمر. 
وسيلقي د. عريقات كلمة في المؤتمر خلال محاضرة يترأسها مارتا داسو نائب وزير خارجية إيطاليا، مؤكداً أن محاضرته لن يكون مشارك بها سلفان شالوم أو أي مسؤول إسرائيلي. ويشارك فى المؤتمر أيضا 200 مسؤول سياسي واقتصادي وثقافي. وسيعقد المؤتمر 23 جلسة عمل على مدى أيامه الثلاثة من الخميس حتى السبت، بينها 4 حوارات خاصة، يشارك فيها بصفة فردية وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف، وجلسة حوارية خاصة مع كبير المفاوضين الفلسطينيين د. صائب عريقات.