اصيب عشرات المواطنين بجروح بينهم اثنان وصفت جروحهما بالخطيرة خلال قمع قوات الاحتلال مسيرات سلمية بالضفة ضد الجدار والاستيطان وتضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام خاصة الشيخ خضر عدنان.
فقد أصيب خمسة مواطنين بالرصاص الحي اثنان منهم في حالة خطرة، جراء قمع قوات الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية المطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ ثلاثة عشر عاما لصالح مستوطنة "قدوميم" المقامة عنوة على أراضي القرية.
وأفاد منسق المقاومة الشعبية مراد شتيوي أن جيش الاحتلال أفرط في استخدام الرصاص الحي خلال قمعه للمسيرة، ما أدى إلى إصابة محمد ماجد (20 عاما) برصاصتين في البطن والصدر وصفت حالته بالخطيرة، وإبراهيم موسى (35 عاما) إصابة خطرة في البطن.
كما أصيب شابان بجروح أمس والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة سلواد. وذكرت مصادر محلية أن شابا أصيب برصاص "التوتو"، في حين أصيب آخر بشظايا قنبلة صوتية، مضيفة أن جنود الاحتلال اعتلوا سطح أحد منازل المواطنين في البلدة واستخدموه قاعدة لإطلاق الرصاص صوب الشبان، بعد أن أخرجوا أصحابه منه ومنعوهم من دخوله.
وأصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب أمس بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري. وذكرت مصادر محلية ان جنود الاحتلال اطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين عند اقترابهم من الجدار العنصري القديم، ما أدى الى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق واحتراق مساحات واسعة مزروعة بأشجار الزيتون. وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين إن فعالية الأمس تأتي تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام وعلى رأسهم الشيخ خضر عدنان.
وأخلت شرطة الاحتلال في ساعة متأخرة من مساء الخميس سبيل ثلاثة أطفال من بلدة سلوان، بعد احتجازهم والتحقيق معهم بتهمة "إلقاء الحجارة على مستوطن أثناء سيره في البلدة".
وأوضح الأطفال عقب الافراج عنهم أن أحد المستوطنين اعترض طريقهم أثناء سيرهم في شارع العين، ومنعهم من الحركة، بحجة إلقاء الحجارة، ورغم نفيهم ذلك أخبرهم بوجود "تصوير فيديو لإلقائهم الحجارة"، كما هددهم بتحويلهم "الى مراكز الشؤون الاجتماعية وحرمانهم من رؤية ذويهم".
واعتقلت قوات الاحتلال أمس شابا من قرية كفيرت جنوب غرب جنين، واقتحمت بلدة كفل حارس شرق سلفيت لتأمين زيارة المستوطنين إلى البلدة لزيارة الأماكن الإسلامية في البلدة التي يدعون بيهوديتها.
وفتحت بحرية الاحتلال أمس نيران رشاشاتها الثقيلة صوب مراكب الصيادين، قبالة بحر مدينة غزة.