قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. صائب عريقات، إن اقرار الكنيست الاسرائيلي سريان قرار ضم المستوطنات في الضفة الغربية، جريمة حرب ستحاسب عليها اسرائيل أمام محكمة الجنايات الدولية.

وأضاف عريقات في حديث لإذاعة موطني اليوم الخميس:" هذا القرار بداية لضم ما يقارب 50% من الضفة الغربية لاسرائيل، وهذا دليل واضح على الخطة الحقيقية للحكومة الاسرائيلية وهي تدمير خيار الدولتين،و تضييق الأمور على الشعب الفلسطيني وحرمانه من فرص التطور والنمو فيما يتعلق بالبناء والتوسع".

وحول تصريحات باراك أوباما التي قال بها إن "المجتمع الدولي لا يصدق أساساً أن اسرائيل جدية فيما يتعلق بحل الدولتين"، قال عريقات: "العالم أجمع يدرك تماماً أن نتنياهو لا يريد خيار الدولتين بما فيه الحليف الأكبر لاسرائيل وهي الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك قال أوباما ما قاله حول مصداقية اسرائيل، والمخاطرة على المنطقة نتيجة الاستمرار في سياساتها العنصرية.

وحذر عريقات من أن هناك فصل يدرس في اسرائيل حول كيف لا نصل لاتفاق ونلوم الطرف الآخر، مؤكداً أن نتنياهو وحكومته يتبعون هذا الاسلوب بهدف تدمير خيار الدولتين وإلقاء اللوم على قيادتنا التي تبذل الجهود من أجل قيام دولة فلسطيني المسقلة.