استنكر وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس اليوم الخميس، قيام متطرفون يهود ممن يسمون أنفسهم حركة 'عائدون للأقصى' بتوزيع منشورات في محيط المسجد الأقصى، يطالبون المصلين والمرابطين بمغادر المسجد بحجة الأعياد اليهودية.

وقال ادعيس في بيان صحفي، إن هذه الممارسات تعد تحديا صارخا لمشاعر العرب والمسلمين، وتأتي ضمن مساعيهم لتهويد المسجد الأقصى وإقصاء المسلمين عنه.

 وحمل الاحتلال مسؤولية تصرفات المستوطنين، مطالبا بوقف تلك الأعمال فورا، وبضرورة تواجد المسلمين والرباط وبكثافة، وشد الرحال إلى المسجد الأقصى في كل يوم، خاصة في الأيام المقبلة لإفشال تلك الدعوات.

وأضاف لم تتوقف سياسة الاحتلال عند المسجد الأقصى في هذه الأيام، بل وطالت أيضا المسجد الإبراهيمي الذي أعلن الاحتلال عزمه على إغلاقه الكامل بوجه المصلين في الأعياد اليهويدية، يومي الأحد والاثنين القادمين.

وأشار ادعيس إلى أن الاحتلال ومستوطنيه يجرون حاليا حفريات داخل مبنى الاستراحة، جنوب المسجد الإبراهيمي الشريف استكمالا لعمليات حفر متواصلة منذ مطلع الأسبوع الحالي، بتزامن مع استحداث الاحتلال لمنصة خشبية على الدرجات السبع على مدخل المسجد الإبراهيمي.

وقال: إن هذا التعدي السافر من جانب المستوطنين وسلطات الاحتلال على المقدسات الفلسطينية، تعتبر حربا تهويدية على المقدسات، داعيا الأمة العربية والإسلامية للتدخل العاجل للجم هذه السياسة ووقفها.