نشرة  يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية الاعلام والثقافة العدد(27)

رئاسة

الرئيس يهنئ نظيره الباكستاني بيوم الجمهورية

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، رئيس جمهورية باكستان الإسلامية ممنون حسين بيوم الجمهورية.

وتمنى سيادته، في برقية التهنئة، لجمهورية باكستان المزيد من الاستقرار والازدهار، مقدرا عاليا دعم وتضامن باكستان الأخوي مع شعبنا طوال سنوات نضاله.

وأكد الرئيس اعتزازه بما يجمع البلدين من علاقات أخوية متينة 'ستظل محل اهتمامنا المشترك لتمتينها وتعزيزها لما فيه خير شعبينا وبلدينا'.

كما هنأ سيادته رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف بالمناسبة ذاتها.

الرئيس يهنئ بابا الفاتيكان لمناسبة مرور عامين على توليه مهامه

هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بابا الفاتيكان فرنسيس الأول لمناسبة مرور عامين على توليه مهامه. وقال سيادته، في برقية التهنئة التي سلمها سفير دولة فلسطين لدى الفاتيكان عيسى قسيسية، اليوم الاثنين، إلى القاصد الرسولي في القدس الشريف المونسينيور لازار وتو، 'يسرنا لمناسبة مرور عامين على توليكم مهامكم السامية، أن نرفع لقداستكم باسم دولة فلسطين وشعبها، وبالأصالة عن نفسي أسمى عبارات التهاني القلبية مقرونة بأطيب التمنيات لكم بموفور الصحة والعمر المديد، معبرين لكم في هذه المناسبة الهامة، عن اعتزازنا بمواقفكم وبدعمكم لقضايا الحق والعدل والسلام في العالم وفي الطليعة منها قضية شعبنا الفلسطيني الذي لا زال يعاني ظروفا صعبة بسبب استمرار الاحتلال، ومستذكرين بكل تقدير زيارتكم التاريخية للأرض المقدسة وصلاتكم من أجل أن يعم السلام العادل ربوع الأرض المقدسة، ويحقق شعبنا تطلعاته في الحرية وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية التي ستكون عاصمة مفتوحة لكل أتباع الديانات'.

 

مواقف فتحاوية

فتح تحذر من مؤامرة إسرائيلية لتجسيد فصل قطاع غزة

حذرت حركة فتح على لسان المتحدث باسمها أسامة القواسمي من مؤامرة الحكومة الإسرائيلية القاضية بتجسيد فصل قطاع غزة عن الضفة تمهيدا لتصفية القضية الفلسطينية.

وقال القواسمي في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، إننا لا نستبعد طرح إسرائيل مبادرة اعتبار قطاع غزة محررا ورفع مسؤوليتها القانونية باعتبارها قوة احتلال، وتقديم مشروع لمجلس الأمن حول إقامة الدولة الفلسطينية في القطاع، مقابل موافقتها على بناء مطار وميناء بحري وهدنة طويلة الأمد، موضحا أن هذه الافكار يتم تداولها على أعلى مستوى سياسي إسرائيلي، وهي فكرة قديمة جديدة كان شامير تبناها منذ عقود، وبدأ بتنفيذها شارون عام 2004، تحت ما سمي حينه بالانسحاب أحادي الجانب.

وشدد القواسمي على أن الهدف الاسرائيلي من وراء هذا المشروع المشبوه، هو احكام سيطرتها الكاملة على الضفة الفلسطينية، وتنفيذ فكرة الحكم الذاتي على السكان الفلسطينيين في الضفة، والسيطرة الكاملة على القدس والاغوار وكافة مقدرات شعبنا في الضفة، اي تنفيذ فكرة التقاسم الوظيفي في الضفة وابقاء السيطرة الاسرائيلية على كافة مناحي الحياة الفلسطينية مع استمرار الاستيطان والتهويد وشطب حق العودة نهائيا.

وحذر من التصريحات الأخيرة التي صدرت مؤخرا من قيادات حماس والتي تتحدث عن أفكار حول مؤتمر وطني شعبي في غزة تحت مسمى معالجة الوضع في غزة والاستعداد لتشكيل قيادة تدير القطاع، وهذا هو تماما ما تخطط له اسرائيل والتي اطلقت عليه اسم السلطة الفلسطينية الانتقالية في غزة بعيدا عن منظمة التحير الفلسطينية او السلطة الوطنية.

وأوضح أن مخطط حماس طيلة الأشهر الماضية ومنذ تشكيل حكومة الوفاق كان يعتمد بالأساس على إعاقة عمل الحكومة، وإفشال عملية الاعمار في غزة، وتحميل الحكومة والرئاسة المسؤولية عن ذلك، لكي تقول في نهاية المطاف، وفي الوقت الذي يناسبها، إننا في حل من الحكومة وتبرر عقد المؤتمر الشعبي وتشكيل قيادة تدير القطاع.

وختم القواسمي بالقول، إن أي مشروع يهدف الى تجسيد فصل قطاع غزة عن الضفة تحت أي مسمى هو مشروع إسرائيلي مشبوه ومرفوض، وهو استنساخ لمشروع روابط القرى الذي دفناه وذهب إلى مزبلة التاريخ، محذرا أي جهة فلسطينية او غيرها من التعامل معه تحت أي ذريعة كانت.

 

فصائل

شعث ينفي ما نسب إليه من تصريحات حول موظفي غزة

نفى عضو اللجنة المركزية لحركة 'فتح' نبيل شعث اليوم الثلاثاء، ما نسب إليه من تصريحات، جاء فيها 'موظفو السلطة في قطاع غزة، موظفون جالسون في بيوتهم'، مؤكدا أنه 'لا يمكن التخلي عنهم أو المساس بحقوقهم الوظيفية'.

 وقال شعث: إن ما تداولته بعض المواقع الإخبارية بهذا الخصوص هو عارٍ عن الصحة، وتصريحاتي حرفت وخرجت عن سياقها بشكل متعمد، القصد منها تشويه الحقائق'، مؤكدا أن 'هؤلاء الموظفين هم شرعيون بقوة القانون، ولا يمكن التخلي عنهم أو المساس بحقوقهم الوظيفية'.

وأضاف 'أن موظفي قطاع غزة الشرعيين هم من بناة مؤسسات دولتنا الفلسطينية، الذين حملوا على كاهلهم أعباء كل مراحل البناء الوطني، ويستحقون منا كل الوفاء، كنتيجة طبيعية لصبرهم وتضحياتهم وعطائهم وتحملهم والتزامهم بالشرعية'.

عشراوي تطلع وفداً من مدرسة "وستاون" الأمريكية على آخر المستجدات

التقت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي، امس الاثنين، وفدا من مدرسة "وستاون" الأمريكية وممثلين عن مجموعة "Northwest Yearly Meeting of Friends"، وذلك في مقر المنظمة برام الله.

أعربت عشراوي عن تقديرها العميق لما تقوم مؤسسات "الكويكرز" من دعم مستمر لأبناء شعبنا الفلسطيني وخصوصا قطاع الشباب من خلال البرامج التعليمية والتنموية، وتفانيهم في تحقيق السلام والعدالة.

كما أطلعتهم على آخر المستجدات السياسية والوضع الراهن في فلسطين والمنطقة، وتطرقت الى الممارسات الإسرائيلية المستمرة على الارض، وجهود القيادة الفلسطينية الدبلوماسية والسياسية في المحافل الدولية، والمصالحة الوطنية، ونتائج الإنتخابات الإسرائيلية وأبعادها، والتطورات الأخيرة في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية. 

 

الشأن الفلسطيني

الحمد الله يتفقد مديرية الأمن الوقائي وكلية تدريب الضباط في أريحا يطلع السفير السويسري على تطورات العملية السياسية وإعمار غزة

تفقد رئيس الوزراء رامي الحمد الله، امس الاثنين، مديرية جهاز الأمن الوقائي في محافظة أريحا، وأكاديمية التدريب الخاصة بالجهاز.

والتقى الحمد الله، خلال زيارته التفقدية، مدير جهاز الأمن الوقائي اللواء زياد هب الريح، ومدراء الأقسام وعددا من الضباط، واستمع منهم لآخر التطورات الأمنية والوضع الأمني في المحافظة، بالإضافة إلى النشاطات الأمنية في باقي المحافظات التي تهدف إلى حفظ أمن المواطنين وفرض النظام العام.

وجدد رئيس الوزراء تأكيده على الرسالة التي تحملها المؤسسة الأمنية وهي نشر الأمن والأمان للمواطن ولحقوقه وممتلكاته، وأن التعليمات الواضحة لكافة أفراد المؤسسة الأمنية، وهي عدم السماح بإحداث أي فوضى أو فلتان أو خلل بالنظام العام، وملاحقة كافة الخارجين على القانون والفارين من العدالة.

وفي سياق مختلف التقى الحمد الله، في مكتبه برام الله امس الإثنين، السفير السويسري بول جارنييه، وأطلعه على تطورات العملية السياسية وإعادة إعمار قطاع غزة.

ووضع رئيس الوزراء السفير الضيف في صورة جهود الحكومة في التواصل مع الدول المانحة والعربية من أجل الوفاء بالتزاماتهم تجاه غزة، للإسراع في عملية الإعمار، خاصة في ظل الوضع المالي الصعب الذي تواجهه الحكومة جراء احتجاز إسرائيل لأموال الضرائب الفلسطينية.

غنّام: المرأة الفلسطينية قضية وليست ضحية وهي رمز للعطاء والتحدي

قالت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، إن المرأة الفلسطينية قضية وليست ضحية وهي رمز للعطاء والتحدي، مشيرة إلى نضال الشهيدات والأسيرات وأمهات الشهداء والأسرى، مشددة على أن شعبنا بأكمله على العهد لدماء الشهداء.

جاء ذلك خلال كلمة لها في احتفال أقيم لمناسبة يوم الأم والمرأة في قاعة دير اللاتين بمدينة بيرزيت بتنظيم من البلدية وجمعية سيدات بيرزيت والمؤسسات الشريكة، حيث ثمنت دور سيدات بيرزيت الريادي، مؤكدة أن التكامل بين الرجال والنساء هو أساس بناء دولتنا المستقلة كاملة السيادة.

وأبرقت المحافظ تحيات فخرها واعتزازها لأسيراتنا الماجدات وعلى رأسهن عميدة الأسيرات لينا الجربوني، مبينة أن المرأة التي أثبتت نفسها في كافة الميادين فكانت الأم والمربية والطبيبة والوزيرة والمعلمة، دخلت ميادين كان حكرا على الرجال وذلك بإيمان الرئيس محمود عباس وإرادة المرأة وعملها المتواصل لصالح الوطن والمواطن.

أما رئيس بلدية بيرزيت بالإنابة محمد ذياب فبين أن المرأة الفلسطينية نموذج للعطاء، مشيرا إلى أن المحافظ غنام هي خير مثال لهذا النموذج من خلال عملها المتواصل والدؤوب لصالح قضيتنا وشعبنا، وأشار إلى معركة الكرامة ونضال شعبنا المتواصل.

وبين أن الأم هي الشريان الرئيسي بين الإنسان وخالقه، حيث أن الجنة تحت أقدام الأمهات، معبرا عن اعتزازه بالمرأة الفلسطينية في كافة ميادين عملها.

وقدمت فرقة صمود خلال الاحتفال لوحة فنية جميلة ومميزة من التراث الفلسطيني، وعدة فقرات هادفة.

تدهور الوضع الصحي لثلاثة أسرى في 'ايشل' و'النقب'

يعاني ثلاثة أسرى مرضى في سجني 'النقب' و'ايشل'، من تدهور في حالتهم الصحية.

وأوضح محامي نادي الأسير الذي قام بزيارتهم، أن الأسير إياس الرفاعي (31 عاما) المعتقل منذ عام 2006، ويقبع في 'النقب' يعاني من التهابات حادّة في الأمعاء، ومشاكل في القولون، وهبوط مستمر في الوزن منذ عدة أشهر، مشيرا إلى أن إدارة السّجن نقلته إلى 'عيادة سجن الرملة' في وقت سابق، ولم تقدّم له أي علاج، وهو محكوم بالسّجن 11 عاما.

أما الأسير يعقوب غوادرة (42 عاما)، فيعاني من آلام حادّة في الظهر منذ اعتقاله عام 2002، ولم يتمكّن أطباء الاحتلال من تشخيص مرضه، كما يشكو من الربو، وهو لا يتلقى سوى المسكّنات كعلاج، وهو محكوم بالسّجن لمؤبدين و(35 عاما)، ويقبع في 'ايشل'.

وأضاف المحامي أن الأسير هاني لحلوح (38 عاما)، يعاني هو الآخر من مشاكل في اللثة والأسنان، ولم يقدّم له العلاج منذ عامين، علما أنه معتقل منذ عام 2003، ومحكوم بالسّجن لـ18 عاما، ويقبع في سجن 'النقب'.

الحكم على شاب بالسجن 12 عامًا بتهمة "محاولة خطف مستوطن"

حكمت محكمة الاحتلال المركزية في حيفا، الاثنين، بالسجن مدة 12 عامًا وأربعة شهور على مراد علي حسين، من مدينة جنين، بتهمة "محاولة اختطاف إسرائيلي لمبادلته بأسرى فلسطينيين"، وإلقاء زجاجاجات حارقة على مركبات في منطقة "ميسغاف" في الجليل.

وتدعي سلطة الاحتلال أن مراد (26 عامًا) من مدينة جنين، الذي كان مسجونًا بين عامي 2008 و2009 بتهمة التخطيط لطعن جندي، اعترف أنه حاول اختطاف إسرائيلي من مستوطنة "أفطاليون" القريبة من مدينة سخنين.

الاحتلال يعتقل 4 شبان ويعتدي على آخرين بالضرب شمال غرب القدس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، أربعة شبان واعتدت على آخرين بالضرب في بلدة الجديرة شمال غرب القدس.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وطاردت الشبان بحجة إلقاء الحجارة على الشارع الالتفافي المحاذي للبلدة، قبل أن تعتقل كلا من: فتحي ربحي برجس (18 عاما)، ومحمود نايف عزام (20 عاما)، ومحمد أشرف برجس (17 عاما)، وعودة مصطفى عزام (20 عاما).

وأضافت المصادر أنه جرى نقل عدد من المواطنين للمستشفى جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهم خلال محاولتهم منع اعتقال الشبان الأربعة.

 

اخبار فلسطين في لبنان

مكتب المرأة الحركي يكرّم عضوات المكتب في منطقة صيدا

قامت امين سر مكتب المرأة الحركي في منطقة صيدا امال شهابي بتكريم عضوات مكتب المراة الحركي في منطقة صيدا والاخوات في مركز الامل للمسنين والاخوات المدرّبات في مشروع تمكين المرأة بالعمل السياسي والحياة العامة ومشروع مناهضة العنف في مركز الامل للمسنين في مخيم عين الحلوة.

الاتحاد الفلسطيني للكيك بوكسينغ ينظّم حفل تكريم للمشاركين في بطولة العالم لألعاب القوى

نظّم الاتحاد الفلسطيني للكيك بوكسينغ، مساء الاثنين 23 أذار 2015، حفل تكريم للاعبين الذين شاركوا في بطولة العالم لألعاب القوى التي نُظّمَت في تايلند في الفترة الممتدة من 12-17 من الشهر نفسه، وذلك في مخيم البص.

وقد حضر التكريم كل من عضو قيادة حركة "فتح" إقليم لبنان رئيس الاتحاد الفلسطيني للكيك بوكسينغ اللواء أبو أحمد زيداني، ونائب رئيس الاتحاد زياد بقاعي، ومسؤول المكتب الاعلامي لحركة "فتح" في لبنان علي خليفة، ، ومدرب منتخب فلسطين المدرب الدولي لؤي كعوش والمدرب الدولي وسام زيدان، وأبطال فلسطين خالد المقدح الحائز على ميدالية ذهبية في لعبة A1 وميدالية فضية في لعبة المواي بوران، ومحمد هزاع الحائز على ميدالية فضية في لعبة المواي بوران. بالاضافة الى حشد من فعاليات ووجهاء منطقة صور.

توجّه اللواء زيداني الى الحضور بكلمة مقتضبة تناول فيها اهمية الانجاز الذي حققه ابطال فلسطين في هذه البطولة والمتمثل بذهبية وفضيتين، رغم ضعف الامكانيات المتوفرة، وأشار إلى أهمية تحوّل فلسطين من مجرد فريق مشارك في البطولات العالمية الى فريق منافس ومتوج بالالقاب والانجازات، مشدّدًا على أن "علم فلسطين يستحق ان يرتفع من خلال سواعد ابطال فلسطين وان لا يرتهن لاحد، فهدا العلم ليس للايجار."

كما توجه زيداني بالشكر للقيادة السياسية وسيادة الرئيس ابو مازن، على كافة التسهيلات التي تقدمها قيادة دولة فلسطين رغم ضعف الامكانيات، وأثنى على الدور البارز للمدربين واللاعبين في صناعة التاريخ الرياضي الفلسطيني المشرف.

وفي ختام الاحتفال أولم اللواء زيداني على شرف الحاضرين.

وفد فلسطين قيادي يجول في قلعة الشقيف

زار وفد قيادي فلسطيني قادم من ارض الوطن، قلعة الشقيف التي شكّلت عنواناً للصمود اللبناني والفلسطيني إبان الاجتياح الاسرائيلي.

وضم الوفد أعضاء من اقليمَي نابلس وجنين، رافقهم امين سر حركة "فتح"ـ إقليم لبنان الحاج رفعت شناعة، وعضو اقليم لبنان عاطف عبد العال، ومسؤول اعلام حركة "فتح" لمنطقة صور محمد بقاعي، حيث جالوا في القلعة وخلال ذلك قدّم شناعة شرحًا للوفد حول صمود مقاتلي فتح والثورة الفلسطينية الذين خاضوا المعركة البطولية في مواجهة العدو الصهيوني ابان الاجتياح الاسرائيلي العام 1982.

جبـريـل تتوّج تسليم دفعة جديدة من القرض التنموي الفلسطيني بتوجيهات لمراعاة الأنظمة ومعاييرالنجاح

توجـّت رئيسة فـرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية  في لبنان " آمنة جبريل" تسليم لجنة القروض في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية "34" فلسطينيًا وفلسطينية من أهالي مخيمات صيدا استحقاقاتهم من الدفعة الجديدة للقرض التنموي الفلسطيني، الـذي ينفّذه الاتحاد بالشراكة مع صندوق الإستثمار الفلسطيني، بتعريف المستفيدين بماهية وعمل الإتحاد ببرامج القروض منذ العام 1997.

واشارت جبريل إلى أن الاتحاد جـّراء إلتزامه بالمعايير الدولية، وتقدّمـه على العديد من الجهات العاملة في مجال القروض في لبنان، حصل على تقدير وثناء ذوي الخبرة من المدققيين الدوليين، وأدرجت شراكة الاتحاد مع صندوق الإستثمار بسياق توخي الطرق الأنجـع في مساندة الفلسطينين للخروج من دائرة الحرمان جراء منعهم من مزاولـة العمل في لبنان وباقي الحقوق المدنية، وتوجيههم لتأسيس المشاريع الصغيرة في المخيمات، وأحيانًا من خلال بيوتهم لتحسين ظروف عوائلهم المعيشية، وتأمين ما أمكن من متطلبات الحياة، وأيضًا بهدف تعزيز ثباتهم وتمسكهم بالثوابت الوطنية وبحق العودة، لافتةً إنتباه المقترضين لأهمية التعرف على معايير ومقومات تأسيس المشاريع لحماية مشاريعهم من الفشل والثغرات.

القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة تنتشر في مخيم المية ومية

انتشرت القوة الامنية الفلسطينية المشتركة صباح اليوم الثلاثاء 24\3\2015، في مخيم المية ومية في صيدا، بعديد قوامه 45 عنصرًا وضابطًا، بقيادة العقيد خالد صقر ممثلاً حركة "فتح"، واحمد الخطيب نائبًا له وهو ينتمي لحركة حماس، ونبيل زيدان من انصار الله مسؤولاً عن القوة الخاصة، ومحمد العربي من جبهة التحرير الفلسطينية مسؤولاً عن لجنة الامن الاجتماعي.

وكان قد سبق الانتشار اجتماع للجنة العليا المشرفة على امن المخيمات في قاعة الشهيد فيصل الحسيني داخل مخيم المية ومية برئاسة قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيي في لبنان اللواء صبحي ابو عرب، وحضور نائبه، قائد القوة الامنية الفلسطينية المشتركة، اللواء منير المقدح وممثلين عن الفصائل الفلسطينية حيث اعلنوا عن بدء الانتشار.

وبعدها توجه اعضاء اللجنة مع القوة الامنية الفلسطينية المشتركة حيث بدأت عملية الانتشار، وباشر كل الضباط والعناصر مهامهم داخل المخيم لحفظ امنه واستقراره.

وقد لاقت هذه الخطوة ارتياحًا شعبيًا داخل مخيم المية ومية آملين ان تسهم هذه الخطوة في تثبيت الاستقرار.

اشارة الى ان تجربة القوة الامنية الفلسطينية المشتركة ستنتقل الى باقي مخيمات لبنان بعد مخيم عين الحلوة والمية ومية في صيدا.

أبو عرب يشكر الحريري لمساهمتها بإدخال مواد البناء للمخيم

تقديراً للجهود التي بذلتها النائب السيدة بهية الحريري والاتصالات التي أجرتها مع كافة الجهات الرسمية المعنية من أجل إعادة السماح بإدخال مواد البناء إلى المخيمات الفلسطينية وخاصة مخيمات الجنوب ومخيم عين الحلوة.

 تقدم مسؤول اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب باسمه وباسم اللجنة الأمنية وباسم أهلنا في المخيمات بالشكر والتقدير لهذه الجهود من قبل النائب بهية الحريري، كما يتقدم بالشكر إلى كل من ساهم في ذلك ويخص بالشكر مدير مخابرات الجيش في الجنوب العميد علي شحرور وكافة الأجهزة الأمنية .

 واعتبر أن هذه الخطوة تساهم في التخفيف عن شعبنا وتسهيل حياته اليومية.  وأعلن أبو عرب أن القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة ستنتشر يوم الثلاثاء 24-3-2015 الساعة الحادية عشرة صباحا والتي يبلغ عددها 45 ضابطاً وعنصراً .

الدكتور فايز بيبي يحاضر حول مخاطر المخدرات في مخيم الرشيدية

نظّمت قيادة حركة "فتح" في منطقة صور وشعبة مخيم الرشيدية بالتعاون مع لجنة مكافحة الإدمان على المخدرات محاضرة تثقيفية حول مخاطر المخدرات إجتماعياً ونفسياً وصحياً حاضر فيها رئيس لجنة مكافحة الإدمان على المخدرات في "م.ت.ف" الساحة اللبنانية الدكتور فايز بيبي، في قاعة الشهيد فيصل الحسيني الأحد 22\3\2015.

وتقدّم الحضور قيادة وأعضاء حركة "فتح" وممثلون عن "م.ت.ف" واللجان الشعبية والأهلية، ووفد جمعية الهلال الاحمر، ومدير خدمات الأنروا في المخيم ومؤسسات المجتمع المحلي، وحشد من أهالي مخيم الرشيدية.

بعد قراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء وعزف النشيديين اللبناني والفلسطيني، كانت كلمة ترحيب من مسؤول اعلام حركة فتح في الرشيدية خالد ديب، حيّا فيها المرأة الفلسطينية الصابرة واستذكر الشهيدة دلال المغربي ووجه التحية إلى الطفل الفلسطيني.

 وبعدها كانت كلمة لمسؤول لجنة الإدمان على المخدرات في منطقة صور محمد دراز، تحدث فيها عن دور اللجنة وعملها في مخيماتنا وكيفية إنقاذ أبنائنا من مخاطرها .

الدكتور فايز بيبي تحدث عن مخاطر المخدرات وأضرارها إجتماعياً وصحياً وطرق الوقاية منها وكيفية العلاج والابتعادعنها وكيفية ثأثيرها على حياة أبنائنا وحمايتهم منها، وكانت محاضرة إجابية ومفيدة للمجتمع .

 

الشأن الإسرائيلي

اسرائيل تقاطع جلسة لمجلس حقوق الإنسان حول حربها على غزة

غابت إسرائيل الاثنين عن جلسة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مخصصة للتحقيق حول الحرب الإسرائيلية على غزة الصيف الماضي وحول الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ولم يحضر الممثل الإسرائيلي إلى القاعة وهذا ما يشكل مقاطعة حسب مصدر قريب من المجلس. وصرحت متحدثة باسم الوفد الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة "لا تعليق لدينا حول الموضوع". وغاب أيضا الممثل الأميركي. وأوضح متحدث باسم الوفد الاميركي أن السفير كيث هاربر موجود في واشنطن.

وترفض إسرائيل باستمرار التعاون مع لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة والتي بدأت العمل بعيد الحرب الإسرائيلية على غزة الصيف الماضي.

ومن المفترض أن تعرض اللجنة خلاصاتها الأولية الاثنين. إلا أن محققي الأمم المتحدة طلبوا إرجاء نشر التقرير إلى حزيران/يونيو 2015 بسبب استقالة رئيس اللجنة الكندي وليام شاباس في مطلع شباط/فبراير بعد اتهام إسرائيل له بالانحياز.

وتتهم إسرائيل شاباس أنه قام بتقديم مشورة قانونية لصالح منظمة التحرير الفلسطينية في عام 2012.وأكد مسؤولون إسرائيليون أن هناك “تضاربا في المصالح” بسبب قيامه بذلك.

وتتسم العلاقات بين إسرائيل ومجلس حقوق الإنسان بالتوتر، ولم تتردد إسرائيل عن مقاطعة أعمال المجلس إذ رفضت في كانون الثاني/يناير العام 2012 المشاركة في المراجعة الدورية لأوضاع حقوق الإنسان فيها، وهو إجراء مفروض على كافة أعضاء الامم المتحدة.

وتنظر اسرائيل في إمكانية الهجوم على الساحة الدولية عبر تقديم شكوى ضد "جرائم الحرب" تتهم حماس بارتكابها ضد السكان المدنيين الإسرائيليين مع استخدام المدنيين الفلسطينيين "كدروع بشرية" في ذات الوقت.

بينما يعول الفلسطينيون على نتائج التحقيق لمقاضاة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية التي وقعوا طلب الانضمام إليها مؤخرا.

 

عربي ودولي                      

الكويت تقدم مساهمة سنوية قدرها 2 مليون دولار للأونروا

 قدمت الحكومة الكويتية امس الاثنين، تبرعها السنوي بقيمة 2 مليون دولار لصالح الموازنة العامة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا).

ووفق بيان للوكالة الأممية اليوم، فإن هذا التبرع يساعد على ضمان مواصلة الأونروا تقديم الخدمات بالغة الأهمية في مجالات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية للاجئي فلسطين في سائر أرجاء المنطقة.

ولدى تسلمها هذا التبرع السخي شخصيا في مقر السفارة الكويتية بعمان، قالت نائب المفوض العام سندرا ميتشيل: 'إن الموازنة العامة للوكالة تشكل العمود الفقري لعملياتنا؛ وهي تمكننا من إبقاء مدارسنا مفتوحة وإبقاء مستشفياتنا عاملة من أجل لاجئي فلسطين الذين سيجدون أنفسهم بدونها غير قادرين على الوصول لهذه الخدمات الأساسية. إن التبرع السنوي المقدم من الشيخ صباح بن أحمد الصباح ومن الشعب الكويتي هو موضع تقدير كبير لدى الأونروا ولدى لاجئي فلسطين الذين نقوم على خدمتهم'.

 وبدوره، قال السفير الدعيج في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية 'كونا': إن الدعم الذي يقدم في إطار المساهمة الكويتية السنوية للمنظمة هدفه تقديم العون للشعب الفلسطيني والعمل على تخفيف معاناته وتلبية احتياجاته تنفيذا لتوجيهات القيادة الكويتية وعلى رأسها أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأشاد الدعيج بالدور الذي تمارسه الوكالة في تأمين المتطلبات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها.