بحسب تحذيرات المركز الأميركي لإدارة الأمراض والوقاية منها، هناك متحورات جديدة من فيروس كورونا تحقق انتشارًا في الولايات المتحدة، ويعتبر كل من متحور KP.2 وKP.3 من ضمن متحورات Flirt الفيروس المسيطر في الولايات المتحدة مع ارتفاع معدلات الإصابة به. ويبدو أن ثمة طفرات مشتركة بين متحورات FliRT إلا أنها لا تزال تعتبر من سلالة أوميكرون، بحسب ما نشر في CNN.

في الفترة الممتدة بين آخر شهر نيسان /أبريل ومنتصف شهر أيار /مايو، كان متحور KP.2 سبباً لنسبة 30 في المئة من الحالات، فيما لم يشكل إلا نسبة 16 في المئة منها قبل أسبوعين من تلك الفترة. أما متحور KP.3  فيشكل نسبة 37 في المئة من الحالات ومن المتوقع أن يحقق المزيد من الانتشار في موسم الصيف.

من بداية ظهور فيروس كورونا، ظهرت متحورات عديدة أثارت القلق حول العالم مع تحقيقها انتشارًا واسعًا بدءاً من بيتا إلى دلتا وأوميكرون. ويعتبر المتحور الجديد جزءاً من سلالة أوميكرون وهو ينتشر بنسبة عالية وينتقل بالعدوى بدرجات مرتفعة.

فالسبب وراء سيطرة متحور جديد مكان متحورات كانت مسيطرة سابقًا، يعود إلى كونه ينتقل بالعدوى بالدرجة نفسها أو أكثر بعد. هذا ما يؤكد أن متحور KP.2 يمكن أن يحقق انتشارًا واسعًا بسهولة، تمامًا كما حصل مع متحورات أخرى من فيروس كورونا الذي يعتبر من الفيروسات التي تنتقل بالعدوى بمعدلات عالية ومن الصعب تجنبها.

لكن، ما يبدو مطمئناً أن المتحور الجديد لا يبدو أكثر خطورة أو أنه يسبب حالات خطيرة من المرض. وحالياً تعتبر حالات دخول المستشفى بسبب فيروس كورونا منخفضة نسبيًا. هذا، وليس من المتوقع أن تعجز اللقاحات المتوافرة والعلاجات عن السيطرة على المتحور الجديد.

في معظم الأحيان، لا يدرك من يصاب بفيروس كورونا أي متحور هو السبب في الإصابة. أما الأعراض التي يمكن ملاحظتها فهي تلك التي ترافق الإصابة بفيروس كورونا عامةً:

- سيلان الأنف

- ارتفاع الحرارة

- آلام الرأس

- سعال

- أوجاع في الجسم

- ألم في الحنجرة

ويمكن أن يعاني البعض أعراضًا أكثر خطورة ومنها ضيق التنفس. هذا وقد يشكل الفيروس خطورة على من يعانون قصورًا في القلب فيزيد الحالة خطورة.

لكن لا تبدو هذه الأعراض خاصة بالمتحور الجديد الذي يبدو حتى اللحظة أنه ليس له أعراض خاصة به تميزه عن باقي متحورات كورونا. مع الإشارة إلى أنه في كثير من الحالات، يبدو من الصعب تمييز فيروس كورونا عن فيروسات أخرى كالإنفلونزا مثلاً. 

وتعتبر اللقاحات المتوافرة فاعلة في مواجهة المتحور الجديد. وكانت الـCDC قد أوصت بجرعة ثانية من اللقاح الذي صدر في خريف 2023 لمن هم في سن 65 سنة وما فوق. لكن من المتوقع أن تصدر نسخة جديدة من اللقاح في موسم الخريف المقبل، وقد تكون هذه النسخة مختلفة إلى حد ما لمواجهة المتحورات التي تحقق انتشاراً في المرحلة الحالية.